أشعل برنامج "مراحل" الذي يقدمه علي العلياني عبر قناة sbc ، فتيل صراع قديم في الوسط الفني بين فنان العرب محمد عبده والراحلين طلال مداح وأبوبكر سالم، حيث أحدث حديثه حول أغنيتين وطنيتين للفنانين الكبيرين، ووصفها لهما بالضعيفة المستوى، ضجة إعلامية كبيرة، وأثارت ردود أفعال واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، في تواصل جديد مع جمهوره العريض.

وكشف فنان العرب الفنان محمد عبده أسرار جديدة عن تفاصيل حياته المهنية، ولكن أكثر ما أثار حفيظة محبيه من الفنانين والجمهور المتابع والمحب لأغانيه، عندما جاء فنان العرب على ذكر الفنان الكبير الراحل طلال مداح والفنان أبو بكر سالم، حيث وصف أغنيتهما الوطنيتين (وطني الحبيب) و(يا بلادي واصلي)، بأن مستوى الأغنيتين ضعيف، الأمر الذي دفع الفنان رابح صقر بالرد عليه من باب المحبة والمودة لفنان العرب بأغنية (على الهادي)، موجها نقدا ناعما له بأنه زاد العيار عيارين ولمس منطقة لم يكن موفقا فيها بخاصة العملاقين طلال مداح وأبو بكر سالم.

وانهالت ردود أفعال واسعة على حديث محمد عبده على وسائط التواصل الاجتماعي حيث رد الفنان رابح صقر على التغريدة: "كلنا نحب محمد عبده ولكن اللقاء هذا في اسقاطات كثيرة، استاذنا محمد عبده ع الهادي ع الهادي".

فيما علق الكاتب تركي الحمد : ‏"طلال مداح، رحمه الله، كان فنانا كله مشاعر وأحاسيس، يغني بقلبه وروحه قبل صوته، وأبوبكر سالم، رحمه الله، كان فنان نخبة في كلماته والحانه واداءه، وليس كل أحد ينسجم معه. كان بإمكان فناننا القدير محمد عبده أن يترحم عليهما، ويمتنع عن الخوض في سيرتهما تقديرا لهما وكفى..".

وقال علي البخيتي : محمد عبده‬⁩ لم يسيء لـ ⁧‫أبوبكر سالم‬⁩ ولا لـطلال مداح‬⁩ في برنامج ⁧‫ مراحل محمد عبده‬⁩، قد يكون رأيه غير منصف في فنهم لكنه لم يسيء لأشخاصهم، المميز في محمد عبده صراحته وعفويته، على عكس تصنع ومجاملات غيره من الفنانين، أما آراءه هو حر فيها، وأرى أن محبي الفنانَين هم من أسائوا لمحمد عبده.

وقال محمد الشيخ : إن كان لحن "وطني الحبيب" مسروقًا بالفعل كما ادّعى محمد عبده، فشكرًا لذاك "السارق" الوطني الشريف الذي بفضل سرقته الذكية ألبس تلك القصيدة أجمل لحن، وزينها بأعذب صوت ليقدم للوطن تلك الأغنية الوطنية الخالدة التي لم تخلد مثلها أغنية حتى سكنت في وجدان كل السعوديين.