يعتزم تطبيق «TikTok» إطلاق اشتراكات مدفوعة على البث التدفقي الخاص بصناع المحتوى، وهي طريقة من شأنها أن تجعل الشركة ونجومها أقل اعتمادا على عائدات الإعلانات.

وستخضع الميزة الجديدة للاختبار اعتبارا من الخميس، وستتيح لصنّاع المحتوى أن «يدرّوا إيرادات شهرية متوقعة» ويكيّفوا بثهم المباشر بأسلوبهم الشخصي. ونشر التطبيق كذلك عددا كبيرا من مقاطع الفيديو الخاصة بمنشئي محتوى يشيدون بامتيازات يحصل عليها معجبوهم في حال اشتركوا، ومن بينها استخدام رموز تعبيرية مخصصة ومرتبطة بعالمهم خلال المحادثة أثناء البث التدفقي.

وتعتبر هذه الميزة مشابهة لصيغة اعتمدتها منصة تويتش المتخصصة في البث التدفقي لألعاب الفيديو وساهمت في نجاحها.

وفيما ستتاح للجميع مشاهدة فيديو البث التدفقي، إلا أن المشتركين فقط سيتمكنون من استخدام عدد من الرموز التعبيرية الموجودة في نافذة الدردشة حيث يكتبون تعليقاتهم.

كما تتيح المنصة لأصحاب الاشتراكات المدفوعة إظهار شارة تشير إلى أقدميتهم، وستتاح لهم المشاركة في «دردشة» حصرية.

ويعتزم تطبيق TikTok بداية توفير الميزة الجديدة في وضع تجريبي لعدد معين من صناع المحتوى، ثم سيوسع نطاقها لتشمل أولئك الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما ويتابع حساباتهم ما لا يقل عن ألف مستخدم.

وكانت الشركة قد أعلنت في بداية مايو أنها تدرس تقاسم عائدات الإعلانات مع أبرز صناع المحتوى على المنصة، مقتربة بالتالي من النموذج المعتمد لدى المنصات المنافسة.

وتعرضت «TikTok» التي أصبحت منصة رئيسية لبث مقاطع الفيديو خصوصا خلال فترة جائحة كوفيد-19، إلى انتقادات جراء عدم توفيرها طريقة لصانعي المحتوى، البالغ عددهم مليار مستخدم تجعلهم يستثمرون محتواهم بطريقة فعالة.