على الرغم من مرور فترة طويلة على ازدهار تطبيقات الأجهزة المحمولة، المدفوع بعمليات الإغلاق الوبائي، إلا أن استخدام المستهلكين للهاتف المحمول لا يزال في ازدياد. وفقًا للبيانات الجديدة الصادرة عن بيانات شركة استخبارات التطبيقات data.ai «سابقًا App Annie»، يقضي المستهلكون في أكثر من 10 أسواق حول العالم الآن، من 4 إلى 5 ساعات يوميًا في التطبيقات.

تضمن تقرير الشركة أيضًا التطبيقات والألعاب الأعلى تصنيفًا للربع الثاني، والتي شهدت Instagram في المرتبة الأولى عالميًا، من خلال التنزيلات و TikTok في المرتبة الأولى، من حيث إنفاق المستهلك.

كان Facebook لا يزال رقم 1 من قبل المستخدمين النشطين شهريًا، متقدمًا على WhatsApp و Instagram و Messenger و TikTok و Telegram و Amazon و Twitter و Spotify و Netflix.

الوقت اليومي

في حين أن الوقت اليومي، الذي يقضيه المستخدمون في التطبيقات يختلف باختلاف البلد، يوجد الآن 13 سوقًا يقضي فيها المستخدمون أكثر من 4 ساعات يوميًا، في استخدام التطبيقات. وتشمل هذه إندونيسيا وسنغافورة والبرازيل والمكسيك وأستراليا والهند واليابان وكوريا الجنوبية وكندا وروسيا وتركيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وفي 3 من هذه الأسواق - إندونيسيا وسنغافورة والبرازيل - ينفق مستخدمو الهاتف المحمول أكثر من 5 ساعات يوميًا في التطبيقات.

زيادة الاستخدام

على الرغم من أن النمو في استخدام التطبيقات قد تباطأ قليلاً عن الربع الثاني في عام 2020، تجدر الإشارة إلى أنه قبل عامين كانت ذروة عمليات الإغلاق COVID، والتي أدت إلى زيادة استخدام التطبيقات عبر جميع الفئات حيث عمل المستخدمون، والتسوق، والقيام بالتمويل المصرفي، واللعب، وكذلك حضور الاجتماعات والمدرسة والأحداث من المنزل.

ومع ذلك، تشير البيانات إلى أن الوباء ربما أدى إلى تأثيرات طويلة الأمد على استخدام التطبيقات. يبدو أن المستهلكين المتنقلين الذين تبنوا تطبيقات وسلوكيات جديدة أثناء الوباء ربما استمروا في ذلك، على الرغم مما يسمى بـ «العودة إلى الوضع الطبيعي» في عام 2022.

مكاسب كبيرة

لتوضيح هذه النقطة، شهدت بعض الأسواق مكاسب كبيرة في استخدام التطبيقات على مدار العامين الماضيين. في الربع الثاني من عام 2020، كان مستخدمو سنغافورة يقضون 4.1 ساعة في التطبيقات. الآن زاد هذا إلى 5.7 ساعة، كما يقول التقرير. في أستراليا، انتقل المستخدمون من 3.6 ساعة إلى 4.9 ساعة من الربع الثاني من عام 2020 إلى الربع الثاني من عام 2022. ويمثل كلاهما زيادة بنسبة 40% في الوقت المنقضي.

شهدت الأسواق الأخرى نموًا أبطأ، بما في ذلك إندونيسيا «+10%» والهند «+ 5%» واليابان «+ 5%» وكندا «+ 20%» وروسيا «+ 10%» والولايات المتحدة «+ 5%»، المملكة المتحدة «+ 5%» والصين «+ 5%» وألمانيا «+ 10%». لم يشهد عدد قليل من الأسواق أي نمو أو تباطؤ قليلاً، مثل المكسيك «0%» وتركيا والأرجنتين «كلتاهما عند -5%» - ولكن مرة أخرى، تشير المقارنات مع الأطر الزمنية لذروة COVID إلى أن الاتجاهات تعود ببساطة إلى ما قبل- مستويات COVID.