سيكون الاتفاق أمام اختبار جدي لتفوقه وقوته، حينما يحل ابتداء من الـ7.50 من مساء اليوم ضيفاً على الأهلي في الجولة الثامنة لدوري المحترفين، وذلك على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.

وفيما يتمسك الاتفاق بوصافة ترتيب فرق المسابقة بفارق التسجيل عن الشباب (كلاهما له 19 نقطة ولها +10 أهداف)، فإن الأهلي يقبع في المركز الرابع برصيد 13 نقطة.

ويتطلع الأهلي إلى تحقيق انتصار سيكون بنقاط مضاعفة لأنه أمام منافس عنيد، كما سيعوض تعادله في الجولة الماضية أمام الفتح، مستثمراً لعبه على أرضه وبين جماهيره، وقد عمد مدربه التشيكي كارل ياروليم في تدريباته الأخيرة إلى تطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي يعتزم انتهاجها في المباراة، حيث ركز على إغلاق المناطق الخلفية التى تتعرض لكثير من الأخطاء، وتكثيف منطقة الوسط تجنباً للهجوم المبكر، ومن المتوقع أن يعتمد على طريقة 4/ 4/2.

ويتوقع أن يدخل الأهلي المواجهة بالعناصر نفسها التي شاركت في لقائه السابق.

بدوره يبحث الاتفاق عن مواصلة سلسلة الانتصارات التي كشفت عن تطور كبير في مستواه هذا الموسم، وإضافة الأهلي إلى قائمة ضحاياه بعد إسقاطه للاتحاد والنصر، ما يعني أنه سيكون ضيفاً ثقيلاً على مضيفه اليوم. وسيعمد مدرب الاتفاق الكرواتي برانكو للعب بطريقة هجومية سعياً للفوز والبقاء أطول فترة ممكنة في صدارة الترتيب، مع الحرص على استثمار التمريرات العرضية وسرعة نقل الكرة في ظل وجود عدد من اللاعبين المميزين في خطي الوسط والهجوم، ومحاولة استثمار الضربات الرأسية من قبل المهاجمين، مع بروز يوسف السالم في المقدمة.


الهلال والرائد

سيكون الهلال ثالث ترتيب فرق دوري زين للمحترفين على مفترق طرق اليوم، وهو يلتقي في الـ7.50 مساء نظيره الرائد على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض.

ويستحق اللقاء وصف لقاء التناقض، فالكفة ترجح فيه بكل موازينها لمصلحة الهلال الحاضر بعتاده الكامل والمتطلع إلى وصافة الترتيب، آملا أن يتعثر سابقاه في الترتيب الشباب والاتفاق في مواجهتيهما اليوم وغدا. ويتخلف الهلال بلقاء عن الشباب والاتفاق (لكل منهما 19 نقطة)، حيث وقف رصيده عند 15 نقطة، وله مباراة مؤجلة مع الاتحاد.

في المقابل تبدو الأوضاع الفنية والنفسية للرائد سيئة للغاية، فهو لم يتذوق طعم الانتصار حتى الآن، وظل على نقطته اليتيمة التي كسبها أمام الفتح، ووضعته في المرتبة الـ13 بفارق نقطة عن الأنصار الأخير دون أي نقطة.

وسيكون الهجوم هو شعار الفريق الهلالي، وهو الطريق الذي يريد دول أن يقرص عبره آذان لاعبيه بعد التحول المفاجئ الذي كانوا عليه في الشوط الثاني للقائهم الماضي أمام القادسية الذي كان متخلفا 1 /5 قبل أن ينهي المباراة خاسرا 4 /5 مستغلا هبوط مستوى الهلال في الحصة الثانية من تلك المواجهة بصورة مخيفة عن الأول.

بدوره يتطلع الرائد الذي أقال مدربه البرتغالي اريكو قوميز وأسند المهمة إلى التونسي الهواري (موقتا) إلى الظهور بصورة أفضل، حين سيكون مدربه الجديد التونسي عمار السويح حاضرا على دكة البدلاء بعد يوم من وصوله، وهو المدرب العارف بمواطن قوة وضعف الفرق السعودية من خلال إشرافه السابق على الاتفاق والحزم والقادسية.

ويعاني الرائد الأمرين لتواضع نتائجه والضغط الجماهيري الرهيب الذي يمارس عليه والذي عطل انطلاقته، وسيحاول لاعبوه الخروج بتعادل على أقل تقدير بالاعتماد على الهجمة المرتدة كأسلوب أوحد للحد من قوة الهلال الهجومية.


هجر والفتح

يشهد ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف اليوم، ديربي الأحساء الذي سيجمع هجر صاحب الضيافة بالفتح.

ويتوقع أن يشهد اللقاء إثارة كبيرة وحضورا جماهيرياً لافتاً خصوصاً أن الفريقين لم يتقابلا منذ 50 عاماً في الدوري الممتاز، كما أن المباراة تقام في أيام إجازة عيد الأضحى.

يدخل هجر المباراة وهو في المركز الخامس بثمان نقاط، ويطمح للتوغل نحو المقدمة قبل فترة التوقف والاستفادة من المعنويات المرتفعة للاعبين بعد عودتهم بفوز ثمين على الرائد (2 /1) خارج القواعد، حيث حظيت تدريبات الفريق بحضور شرفي وإداري كبير لرفع معنويات اللاعبين، كما أن المدرب البرازيلي باتريسيو سيدخل اللقاء بصفوف مكتملة، خصوصاً بعد عودة المدافع باربوزا عقب انتهاء فترة ايقافه، إلا أن المدرب لم يقرر حتى الآن إشراك الظهير الأيمن مصطفى الحلو من عدمه نظراً لتعرضه إلى إصابة طفيفة، لكنه عمد لتجهيز الفريق بعدد من التدريبات التكتيكية وتطبيق عدد من الخطط التي سينتهجها في المباراة.

ولا يتوقع أن يجري باتريسيو أية تغييرات على طريقة لعبه المعهودة (4/5/1)،أما الفتح فيدخل المواجهة وهو في ترتيب متأخر جداً، حيث يحتل المركز 11 بست نقاط ويعاني من عدم الاستقرار بعد تلقيه خسارة موجعة من الاتفاق في الجولة الماضية. وخلال التدريبات الماضية، سعى مدرب الفريق، التونسي فتحي الجبالي إلى منح اللاعبين دفعات معنوية للحصول على نقاط المباراة والهروب من مؤخرة الترتيب، إلا أن الفريق يعاني عددا من الغيابات أهمها البرازيلي ايلتون للإصابة، كما لم تتحدد مشاركة المهاجم ربيع السفياني لتعرضه إلى إصابة في الفخذ الأيمن.

وسيركز الجبالي على اللعب السريع والاعتماد على العرضيات للاستفادة من خطورة المهاجم الكونجولي سالومو، كما سيعتمد طريقة (4/5/1).