توعية الحجاج بأهمية تدوير النفايات للمحافظة على بيئة مكة المكرمة

"تصدق بها لا تلقها".. مشروع بيئي لتوعية الحجاج بأهمية النظافة

مشاط: البرنامج يطبق على 3 مخيمات بمنى للحد من التلوث

منى: خالد الرحيلي

أطلق معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بالتعاون مع جامعة ليدز بالمملكة المتحدة في موسم حج هذا العام البرنامج التوعوي البيئي الأول تحت شعار "تصدق بها لا تلقها" ضمن مشروع مخيم الحج الأخضر بهدف توعية الحجاج بأهمية المحافظة على نظافة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأوضح صاحب فكرة المشروع الأستاذ المشارك بقسم البحوث البيئية والصحية بالمعهد الدكتور بسام حسين مشاط، أن البرنامج سوف يطبق على ثلاثة مخيمات بمشعر منى، بهدف توعية الحجاج بأهمية مفهوم تدوير النفايات للمحافظة على نظافة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث إن عملية الفرز سوف تقلل من كمية المخلفات الموجودة في مشعر منى، وبالتالي تقليل كميات المخلفات التي يتم ردمها في مرمى الأمانة. وبين أن تدوير النفايات التي تم فرزها له دور هام في المحافظة على صحة بيئة المشاعر المقدسة، والعمل على الحد أو الإقلال من التلوث البيئي الناجم عن تراكم النفايات في بيئة المشاعر.

من جانبه، أكد مبتعث المعهد لتحضير درجة الدكتوراه بجامعة ليدز المهندس عبد الله فيصل السباعي، أن حجم المخلفات بمكة المكرمة سجل زيادة خلال السنوات الست السابقة بنسبة تقدر بحوالي 46.6? حيث تعتبر هذه الزيادة مرتفعة إذا ما قورنت بزيادة حجم المخلفات في الدول المتقدمة خلال 25 عاماً والتي تقدر بنسبة 28? تقريباً.

وذكر أنه انطلاقاً من السياسة البيئية الواعية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والسعي الحثيث، أبصر مشروع مخيم الحج الأخضر النور في موسم حج هذا العام.

وأضاف أحد الداعمين لهذا المشروع، مدير عام بيت الخبرة "بيئيون" للاستشارات الدكتور تركي حبيب الله، أن هذا المشروع البيئي يشكل رؤى مستقبلية بيئية لمكة المكرمة والمشاعر لمقدسة.

وأكد مدير عام مؤسسة هدية الحاج والمعتمر الخيرية، إحدى المؤسسات الداعمة للمشروع منصور عامر العامر، أن النظرة المستقبلية لعملية التطوير خلال السنوات المقبلة تعطي مؤشراً أكيداً على التحدي القادم في مجال إدارة البيئة ودلالة على هيمنتها على جدول الأعمال السياسية خلال العقد المقبل، لذلك فإن تطبيق أي من برامج إعادة التدوير في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يعتبر تحدياً واضحاً في مجال زيادة الوعي العام ورفع معدلات المشاركة.

وأشار رئيس شركة معادن الذهب الداعمة للمشروع المهندس يحيى محمد الشنقيطي، إلى أن عملية فصل النفايات من مصدرها بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة له دلالة واضحة على أهمية السعي لتحصيل مشاركة أكبر من قبل المجتمع، منوهاً بأن معظم النفايات الصلبة الحالية قابلة لإعادة التدوير. وأضاف أن تسهيل ونجاح مشروع مخيم الحج الأخضر يتطلب إنشاء نظام لتجميع النفايات، يعتمد على معدل الزيادة في المشاركة المجتمعية.




 


 


هيئة كبار العلماء تشارك في الحج

تشارك الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في موسم الحج ممثلةً في رئيسها المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وأعضاء اللجنة الدائمة والأمين العام لهيئة كبار العلماء وبعض منسوبي مكاتب أعضاء اللجنة الدائمة والأمانة العامة.

ويباشر سماحة المفتي وأعضاء اللجنة والأمين العام أعمالهم قبل بدء الحج في مبنى رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء في شارع العزيزية. وتعقد اللجنة الدائمة اجتماعاتها المعتادة يومي الأحد والثلاثاء, وتستقبل عدداً كبيراً من المستفتين كل يوم وغالبيتهم من حجاج بيت الله الحرام.

منى: واس




 


 


جيمس سميث

  السفير الأميركي يشكر خادم الحرمين على استضافة حجاج بلاده

الرياض: الوطن

أعرب السفير الأميركي لدى المملكة جيمس سميث عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، ووزيري الحج والشؤون الإسلامية والشعب السعودي على الحفاوة الكريمة والاستقبال الطيب الذي يخصون به آلاف المسلمين الأميركيين الذين قدموا هذا العام لأداء فريضة الحج.

وقال السفير الأميركي في بيان أصدره مكتب الإعلام بالسفارة الأميركية أمس إنه منذ عقود طويلة والمسلمون الأميركيون يؤمون المملكة العربية السعودية لأداء فريضة العمرة والحج، وتتزايد أعدادهم سنويا. وأضاف "إنني فخور بأن الولايات المتحدة، وبفضل ضمانها حرية الأديان للجميع بمن فيهم الأميركيون المسلمون، هي وطن لملايين المسلمين من كل الخلفيات الإثنية."

وقال سميث إن الحكومة السعودية توفر بسخاء الدعم لجميع الحجاج المقبلين لأداء فريضة الحج من خلال توفيرها الرعاية الصحية، والأمن، وغيرها من الخدمات مجانا. وأشار إلى أن الحج هو أكبر تجمع سنوي للناس في العالم، ونحن نقدر الجهود العظيمة والتخطيط الدقيق الذي تبذله الحكومة السعودية لضمان الأمن والراحة لجميع الحجاج.

وأضاف أن الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وأنه فريضة على كل مسلم قادر مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلا، مؤكدا أن المسلمين الأميركيين ممتنون للمملكة للحفاوة البالغة التي تستقبلهم بها سنة بعد أخرى، لتمكينهم من أداء هذه الفريضة المهمة.

وقال: في عام 2008، قام كيث إليسون، وهو عضو كونجرس أميركي مسلم، بأداء فريضة الحج. وعلق إليسون على تلك التجربة بقوله "لقد كانت تجربة روحية مذهلة؛ ولن أنساها أبدا". وأشار سميث إلى أن إليسون ما هو إلا مثال واحد على الأدوار العديدة التي يلعبها المسلمون الأميركيون في الولايات المتحدة.

وأضاف أن الرئــيس الأميركي أوباما أكد خلال حفل الإفطار الثالث الذي استضــافه في البيت الأبيض مؤخرا، أن الإسلام كما الديانات الأخرى، يشكل دائما جزءا من عائلتنا الأميركية، حيث ساهم الأميركيون المسلمون منذ أمد بعيد في قوة وشخصية بلادنا، في جميع مناحي الحياة.




 


  23 ألف بريطاني يؤدون فريضة الحج

قال تقرير لوزارة الخارجية البريطانية إن أكثر من 23 ألف مسلم بريطاني سيؤدون فريضة الحج هذا العام،

مبيناً أن بريطانيا هي أول دولة أوروبية وأول دولة غير مسلمة ترسل بعثة حج ترافق الحجاج، إذ أسست هذه البعثة عام 2000.

وذكر التقرير الذي أصدرته السفارة البريطانية بالإمارات العربية المتحدة، أن الحكومة البريطانية تولي اهتماما خاصا بآلاف الحجاج البريطانيين الذين يؤدون مناسك الحج كل عام. وأضاف التقرير أن الاهتمام الحكومي البريطاني بالحجاج يشمل جوانب عديدة، تبدأ بنصائح السفر التي تصدرها وزارة الخارجية كل عام قبل الحج، والتعاون بين بعثة الحج البريطانية والقنصلية العامة البريطانية في جدة لتوفير مختلف الخدمات القنصلية. وذكر التقرير الذي نشر على موقع السفارة بالإمارات وسفارات بريطانيا بالخليج، أن الوزارة كانت ترسل فريقا طبيا مع كل بعثة خلال السنوات الماضية، وتوقفت عن ذلك هذا العام بعد تطور الخدمات والعناية الطبية التي تقدمها السلطات السعودية للحجاج.

أبها، أبوظبي: الوطن، دب أ




 



بعثة "الوطن" تباشر مهامها في المشاعر المقدسة

منى: بعثة "الوطن"

باشرت بعثة صحيفة الوطن العاملة في حج هذا العام مهامها في المشاعر المقدسة مساء أمس، وذلك في ضيافة المديرية العامة للدفاع المدني، التي قدمت كل الدعم ليتمكن أفراد البعثة من رصد ومتابعة جميع الأحداث لحج هذا العام.

ويشرف على البعثة مدير التحرير الزميل أديب الآغا ويترأسها مدير مركز جدة الإقليمي الزميل حسن السلمي، ومدير تحرير الإعلام الإلكتروني الزميل محمد الصالحي نائبا لرئيس البعثة. وتضم البعثة عبدالرحمن الرفيدي منسقا تنفيذيا، والصحفيين خالد الرحيلي، ومحمد الزايد، وساعد الثبيتي، وعبدالعزيز العطر، وسفر العزمان ومحمد المرعشي، والمصورين علي القرني، وعمر أبوسيف، وأحمد الغامدي، ويحيى القحطاني وعصام الغامدي، وعباس محمد سعيد سائقا، والفني غلام مصطفى، وحافظ الرحمن مدثر موظف خدمات الضيافة.

وأرقام هواتف البعثة هي:

025589884

025589885

025580919

والفاكس/ 025580901




 


كشاف يتابع نظامية محل بيع مواد غذائية بمشعر منى أمس

 


408 كشافين يواجهون باعة ومفترشي ساحات منى

منى: ساعد الثبيتي

حددت معسكرات الخدمة العامة التابعة لجمعية الكشافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة 408 كشافين لتنفيذ مهام مساندة لفرق أمانة العاصمة المقدسة في مواجهة الباعة الجائلين ومفترشي الساحات والطرق في منى، ومصادرة ما بحوزتهم وتسليمها لأقرب مركز خدمة أو مندوب للأمانة, وكذلك منع الحلاقة حول الساحات المحيطة بجسر الجمرات ومجمعات دورات المياه.

وأكد مسؤول المجموعات الكشفية العاملة في الحج نبيل الطيب، أن هؤلاء الكشافين يساندون موظفي الأمانة في جولاتهم على المحال التجارية للتأكد من حصولها على رخص البيع ووجود شهادات صحية لممارسي بيع المواد الغذائية، والتأكد من وضع التسعيرة الرسمية في مكان بارز بالمباسط المرخص لها، وتنمية المحبة والتآلف بين أفراد الكشافة من خلال العمل في هذا المجال.

وأوضح الطيب أن جمعية الكشافة تحرص من خلال هذه المشاركات على تقديم الخدمة لحجاج بيت الله الحرام لاحتساب الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، وغرس روح التطوع وحب العمل وخدمة الآخرين في نفوس الكشافين والجوالة، إضافة إلى إظهار الدور الذي تسلكه الجمعية لخدمة ضيوف الرحمن الذين قدموا من شتى بقاع الأرض.

إلى ذلك، نفذ الكشافون العاملون بالمشاعر المقدسة، خطة إخلاء استعدادية في جميع المعسكرات الكشفية في مشعري منى وعرفات بالتعاون مع الدفاع المدني للتعامل مع حالات الطوارئ والإسعافات الأولية ضمن برامج تأهيل منسوبيها، حيث تضمنت مفردات الإخلاء "شارات الهواية" التي تعد عنصرا رئيسا في الطريقة الكشفية العالمية.

وأوضح منسقا الطوارئ في المعسكرات القائدان الكشفيان عبدالحفيظ عارف ومحمد الزبيدي، أن الجمعية تعمل على تطبيق مهام إدارة المخاطر بكفاءة ومهنية عالية لتحقيق أقصى درجات التأهب، خاصة حالات التعامل مع الطوارئ والكوارث الطبيعية.





محمد البسامي 

 


 "الوطن" تنشر خطة المنع والفرز طيلة أيام الحج بالمشاعر المقدسة

البسامي: 3 آلاف ريال غرامة نقل الحجاج بمركبات أقل من 25 راكبا

منى: محمد الزايد

كشف قائد نقاط المنع والخطوط بالمشاعر المقدسة العقيد محمد بن عبدالله البسامي في تصريح إلى "الوطن" تفاصيل خطة قيادة نقاط المنع والخطوط بالمشاعر المقدسة لحج هذا العام، والتي بدأت من الخامس من ذي الحجة بمنع المركبات التي تقل سعتها عن 25 راكبا في جميع محاور المشاعر المقدسة، وفرض عقوبة مقدارها 3 آلاف ريال لمن يتم ضبطه ينقل حجاجا في مركبة تقل سعتها عن 25 راكبا.

وأكد البسامي أن الخطة تقضي باستمرار فتح طريق الملك فيصل حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم "السابع من ذي الحجة"، وإغلاق طريق الطائف في تمام الساعة الثانية ظهر غد "الثامن من ذي الحجة"، وذلك لخلق مساحة لحافلات الحجاج النظامية إذ إن المنع من دخول المشاعر حقق شعار "تحرير الطرق" لسهولة التنقل والتقليل من تداخل المركبات مع المشاة.

يوم التروية

وفيما يخص يوم التروية بين البسامي، أن الخطة أعدت لاستقبال الحجاج المستقلين للحافلات في كل من محور طريق الملك عبدالله وطريق الملك خالد وشارع الملك فهد وشارع الحج وشارع الششة وطريق الملك عبدالعزيز لتسهيل نقلهم من عزيزية مكة عبر خطة مرورية محكمة تساعد الحافلات على الوصول والعودة للرد الثاني حيث تشرح جميع الخطط لكل المؤسسات والبعثات، متمنيا من الجميع التقيد بما شرح لهم، وكذلك إفهام سائقي الحافلات بالتقيد بالخطط المرورية والاتجاهات المخصصة لهم.

يوم التاسع

وأوضح البسامي أنه أعدت ليوم التاسع من ذي الحجة خطة تتوافق مع تصعيد الحجاج عبر طريق الطائف وطريق رقم 2 وعبر طرق طولية داخل المشاعر المقدسة، مشيرا إلى استحواذ قطار المشاعر على نصيب من النقل فيما يخص حجاج الداخل وحجاج جنوب آسيا.

وشدد على ابتعاد المركبات غير المصرح لها عن مداخل المشاعر وإعطاء الأفضلية لحافلات نقل الحجاج كي لا يكونوا عرضة للعقوبة والحجز، مشيرا إلى أنه جرى الترتيب مع فئة من حجاج الدول العربية وحجاج جنوب شرق آسيا على التصعيد على طريق الطائف، فيما خصص الطريق رقم 2 لتصعيد حجاج إيران كونهم يذهبون إلى مشعر عرفات دون تروية.

فيما يحول طريق الهدا - الكر إلى طريق غير المسلمين، وكذلك تحويل القادمين للطائف من مكة المكرمة إلى طريق الحسينية، إضافة إلى نصب 16 لوحة إرشادية للخطوط البديلة التي يسلكها قائدو المركبات خلال هذه الفترة.

وأكد البسامي أن هناك خطة تطبق أثناء التصعيد فيما يخص السيطرة على المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكبا وذلك بتحويل القادمين من شارع العزيزية إلى طريق عبدالله خياط وكذلك تحويل القادمين من طريق العزيزية الجنوبي إلى مستشفى النور وتحويل القادمين من جسر الملك عبدالله إلى طريق مزدلفة في محاولة لإبعاد المركبات الصغيرة عن نقاط المنع الرئيسية وفق خطة محكمة تعالج سلبيات التطبيق والتي أثبتت حالات الرصد والمتابعة في الأعوام السابقة ضرورة إيجاد مسارات خاصة لحافلات الحجاج النظاميين تحتاج كل تلك الخطة.

أيام التشريق

وتقضي خطة أيام التشريق - وفقا لما ذكره البسامي- بإغلاق الحركة المرورية في الجهة الغربية من مشعر منى تماما وتحويل القادمين من مكة المكرمة إلى طريق المعيصم ثم الدخول عبر جسر الملك فيصل، وتحويل القادمين من كدي إلى مواقف دقم الوبر، وتحويل القادمين من أنفاق السد إلى طريق العزيزية الجنوبي، ومنه إلى مواقف دقم الوبر، إضافة إلى توجيه القادمين من طريق العزيزية العام إلى الشرق، ومن ثم الوقوف في مواقف دقم الوبر واستقلال القطار إلى مشعر منى.

وشدد البسامي على أن الخطة تقضي بمنع كافة بعثات الحج من الوقوف بمنطقة العزيزية والمناطق المجاورة للمشاعر، وذلك لوجود مواقف متسعة في مشعر مزدلفة وبجوار محطة القطار رقم 3 في مشعر عرفة طيلة أيام التشريق، يسهل من خلالها نقل الحجاج إلى مشعر منى.

وفيما يخص محطات الأمن العام بشارع عبدالله خياط، فقد قضت الخطة بالعمل بها طيلة أيام التشريق نهارا فقط مع تحويل جميع المركبات إلى مواقف "دقم الوبر" بعد إقفالها نظرا لارتفاع معدلات المشاة داخل أنفاق الملك خالد حينها، كما سيتم تحويل القادمين من مكة عبر طريق كدي إلى طريق مزدلفة، مشجعا الذهاب إلى شرق منى لأن المنطقة الغربية بها مقفلة ولا تتحمل إضافة أي حركة مرورية على تلك المداخل.

يوم النفرة إلى مكة

وفي يوم النفرة إلى مكة، أكد البسامي تخصيص طريق الملك عبدالعزيز باتجاهين إلى الحرم، مشيرا إلى أنه سيلاحظ هذا العام تحسنا في الحركة على طريق العزيزية العام نظرا لتطبيق خطة لأول مرة بمكة هذا العام تقضي بتوحيد الاتجاه في ميدان الملاوي دخولا إلى ميدان الخريق أو الدائري الثاني مع إعادة جدولة المحاور الرئيسة بما يتفق مع انسيابية الحركة بمشيئة الله.

وستكون النفرة على عدة محاور تتمثل في طريق الملك فهد وطريق الأمير ماجد وطريق المسجد الحرام وكذلك عن طريق الملك عبدالله والملك خالد مرورا بتقاطع شارع عبدالله خياط ومن ثم التوجه إلى مواقف كدي ومنها إلى المنطقة المركزية.

وتوقع البسامي أن تكون النفرة هذا العام بشكل انسيابي ومرن نتيجة توحيد الاتجاهات وكذلك استخدام القطار كحركة عكسية بعد الرمي إلى الشرق ومن ثم التوجه إلى الحرم عبر طريق مزدلفة من أمام مستشفى النور.




 


خالد العودة

 


 قائد ركن السلامة بمنى: رقابة على المباسط لدرء أي مخاطر محتملة

أكد جاهزية الفرق لمواجهة الأمطار والحرائق والممارسات الخاطئة


منى: محمد المرعشي

أكد قائد ركن السلامة بالدفاع المدني في مشعر منى المقدم خالد عبدالكريم العودة، أن مهمة ركن السلامة تتمثل في تحقيق بيئة أكثر أمنا وطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام عبر العمل على إزالة مسببات الخطر، والكشف على مخيمات الحجاج والمنشآت الأخرى سواء الحكومية أو الخاصة.

وقال المقدم العودة في حوار أجرته معه "الوطن"، إن المتابعة تمتد لتشمل الطرقات والشوارع لتحقيق الرقابة على المباسط الموقتة والمتنقلة بهدف درء ما قد ينشأ من مخاطر نتيجة الممارسات الخاطئة, ومتابعة تطبيق الأمر السامي القاضي بمنع استخدام الغاز في المشاعر المقدسة، وضبط ما يرصد من مخالفات ومتابعة سلامة استخدام البدائل.

وإلى نص الحوار:

نود التعرف على أبرز مهام ركن السلامة؟.

تتمثل المهمة باختصار في العمل على إزالة مسببات الخطر وبالتالي تحقيق بيئة أكثر أمنا وطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام, وفي سبيل تحقيق هذه الغاية يجري الكشف على مخيمات مشروع إسكان الحجاج بمشعر منى وجميع المنشآت الأخرى سواء الحكومية أو الخاصة بهدف التحقق من توفر وجاهزية أنظمة السلامة وتلافي ما يرصد من ملاحظات ومخاطر ومتابعة مواقع الأنشطة التجارية وإخضاعها للإشراف الوقائي. كما تمتد المتابعة لتشمل الطرقات والشوارع بهدف درء ما قد ينشأ من مخاطر نتيجة الممارسات الخاطئة.

كما يفعل الجانب التوعوي من خلال العمل على رفع مستوى الوعي الوقائي لدى مؤسسات ومكاتب وأصحاب المخيمات والمباسط في حدود منطقة منى، وتوضيح الملاحظات وإرشادهم إلى سبل الوقاية من الحريق، وترسيخ مبدأ الشراكة في تحقيق الهدف المتمثل في تأمين سلامة الحجاج، فهم شركاء في تحقيق هذه الغاية من خلال التزامهم بقواعد السلامة العامة وإجادتهم للإجراءات الأولية للتعامل مع الحوادث الطارئة.

ما هي معايير السلامة في مساكن الحجاج بمنى وآليات مراقبتها؟.

مشروع إسكان الحجاج بمشعر منى روعي عند إنشائه تحقيق متطلبات السلامة ومكافحة الحريق وبمستوى عال من الكفاءة, فالخيام المطورة مصنّعة من قماش مقاوم للحريق، وكل مخيم من مخيمات المشروع تتوفر فيه الممرات ومخارج الطوارئ التي تتناسب مع طاقته الاستيعابية، والمشروع بشكل عام يتوفر فيه نظام إطفاء أوتوماتيكي بالمياه بواسطة رؤوس رشاشة مركبة في أسقف وجوانب الخيام بشكل يضمن تغطية كافة مساحات الخيام مع وجود خراطيم إطفاء وطفايات حريق يدوية موزعة في الممرات تغطي كافة مساحات المخيمات وفي متناول المستخدمين.

هل ثمة إجراءات لإلزام الجهات المختصة بمساكن الحجاج في منى بمتطلبات السلامة؟. وكيف تجدون حجم التعاون مع الدفاع المدني في هذا الشأن؟.

الجهات المعنية بإسكان الحجاج بمشعر منى وخصوصا مؤسسات وشركات الطوافة يعون ويقدرون الأهداف النبيلة لأعمال الدفاع المدني والدور الإيجابي للالتزام بقواعد السلامة العامة على وجه الخصوص وأثر ذلك على سلامة الحجاج، وبالتالي فإننا نجد منهم من التعاون ما يتناسب ومستوى هذا التقدير، وهذا لا يعني عدم وجود ملاحظات ومخالفات ناتجة عن عدم تقدير ما يترتب على بعض التصرفات أو المخالفات من مخاطر يدركها المختصون بالسلامة، ونعمل على تلافيها من خلال المتابعة الميدانية المستمرة حفاظا على السلامة العامة. ولا شك أن الأنظمة والتعليمات كفلت الإجراءات التي تضمن الالتزام بتنفيذها.

في ظل احتمالات سقوط أمطار خلال موسم الحج، ما استعدادات ركن السلامة بمنى لهذا الأمر؟.

رجال السلامة والإشراف الوقائي في مشعر منى جاهزون بمشيئة الله، للتدخل والمساهمة في المواجهة الإيجابية لكافة المخاطر المحتملة، فهم دائما في الخط الأول، وهم الأقرب لموقع الحدث. وقد جرى تأهيلهم وتجهيزهم فنيا للتعامل مع مختلف الاحتمالات. وقد أعدت المهام وخطط التدخل لجميع الاحتمالات وبما يكفل بمشيئة الله الاستعداد الدائم للتدخل الإيجابي والمثمر.

ما أبرز المخاطر المحتملة التي تعملون على مواجهتها بمشعر منى؟.

نسعى لأن نكون دائما في أعلى مستويات الجاهزية النفسية والبدنية للتعامل مع مختلف المخاطر، ونسعى بشكل مستمر لأن نعزز في رجال السلامة والإشراف الوقائي مستوى الحس الوقائي والأمني بما يسهم في اكتشاف مسببات الخطر في مهدها وبحيث نعمل على إزالة وتلافي ما قد يشكل خطرا أو تهديدا للسلامة العامة في مهده. ونحن نؤمن بأن قوتنا تكمن في مدى يقظتنا وقدرتنا على اكتشاف مواطن الخطر ومن ثم حسن استعدادنا وتمام جاهزيتنا للتعامل الفوري والتدخل المثمر لمواجهة مختلف الحالات الطارئة.

تشغيل قطار المشاعر بكامل طاقته في حج هذا العام، هل استلزم إجراءات خاصة لتأمين سلامة مستخدميه من الحجاج, وما هذه الإجراءات؟.

لاشك أن مشروع قطار المشاعر روعي في إنشائه تحقيق أعلى درجات السلامة في كافة مكوناته ومنها ما يتعلق بالجانب التشغيلي، وتبقى مهمة رجال السلامة في الدفاع المدني في المتابعة وضمان الاستفادة المثلى من أنظمة الإنذار ومكافحة الحريق وكافة مكونات وعناصر السلامة الأخرى وجاهزيتها وعدم وجود ما يمنع من الاستفادة منها أو يؤثر على سلامة الحجاج أو المستخدمين بشكل عام من خلال الوجود والمتابعة والإشعار بالملاحظات، والتدخل وفق الحال وحدود المسؤوليات المناطة بمفتشي السلامة في فرق الدفاع المدني الخاصة بمحطات قطار المشاعر.




 


التويجري مدشنا غرفة التحكم والمراقبة أمس

اختصار زمن بلاغ الحوادث بالمشاعر إلى 3 ثوان

أوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري، أن فاعلية وتطور أنظمة الاتصالات هي من أبرز عوامل نجاح خطة تدابير الدفاع المدني في الحج، مشيرا إلى أن غرفة التحكم والمراقبة للاتصالات اللاسلكية تهدف إلى إسناد عمليات الدفاع المدني فيما لو حدثت أي أعطال مفاجئة في منظومة الاتصالات بحيث يمكن إدارة وتوجيه قوات الدفاع المدني بالحج من هذه الغرفة.

وقال التويجري لدى تدشينه غرفة التحكم والمراقبة للاتصالات اللاسلكية لقوات الدفاع المدني بالحج أمس، إن إمكانات كبيرة تم توفيرها لضبط وتوثيق المحادثات بين المسؤولين والمخططين والقيادات الميدانية، مبينا أن افتتاح غرفة التحكم والمراقبة يضمن عدم تأثر أداء الدفاع المدني بأي خلل مفاجئ في أنظمة الاتصالات بين القيادات والوحدات الميدانية في العاصمة المقدسة، إضافة إلى تقنيات الاتصالات المحمولة على السيارات وغرف العمليات المتنقلة.

إلى ذلك، استطاع الدفاع المدني أن يختصر زمن تلقي البلاغات عن الحوادث هاتفيا خلال موسم حج هذا العام إلى أقل من 3 ثوان, عبر تطوير أنظمة الاستجابة في غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة, واعتماد عدد من التقنيات الحديثة في تلقي البلاغات، أبرزها نظام تحديد موقع المتصل آليا، ومشروع الربط الإلكتروني للمنشآت الحيوية المهمة الذي يتيح إمكانية استشعار الحوادث في هذه المنشآت فور وقوعها.

واعتمدت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في تحقيق هذا الإنجاز الذي يكسر حاجز الزمن على مجموعة من الدراسات الميدانية التي أجراها عدد من المختصين لإيجاد أفضل الوسائل لتلقي البلاغات وتحريك الفرق الميدانية إلى مواقع الحوادث وتزويدها بوصف تفصيلي دقيق لموقع الحادث وأفضل الطرق للوصول إليه، وذلك وفقا للعرض الذي اطلع عليه مدير عام الدفاع المدني أمس في غرفة التحكم الرئيسة.

وركزت الدراسات الميدانية على ضعف حالة التركيز عند أصحاب البلاغات عن الحوادث التي تدخل في نطاق الدفاع المدني بسبب الهلع أو الخوف والتي تقل بنسبة 70% بخلاف تلقي أكثر من بلاغ عن الحادث الواحد من خلال الأشخاص الموجودين بالقرب من موقعه.

وتضمن العرض تطوير أنظمة تلقي البلاغات بحيث يتسنى لعمليات الدفاع المدني تحديد موقع المتصل آلياً والتحديد الدقيق لموقع الحادث عن طريق النظام البريدي "واصل"، واستخدام أرقام الاشتراكات بشركة الكهرباء، ونظام الربط الإلكتروني للمنشآت الحيوية بعمليات الدفاع المدني عن طريق أبراج خاصة تعمل بتقنية "انتل نت" التي شغلت تجريبياً هذا العام، ويتيح متابعة أنظمة إنذار الحرائق والإطفاء والسلامة ومراقبة مستوى مياه خزانات الحرائق وأنظمة المصاعد واستشعار الحوادث آلياً فور وقوعها من خلال تلقي الإنذار المبكر عنها، وهو الأمر الذي يعني إلغاء زمن تلقي البلاغ إلى أقل من 3 ثوان.

منى: محمد المرعشي

 




 


السلمي يتابع دخول سيارات الحجاج أمس في مركز الشميسي

  الجوازات: لا تعاطف مع مخالفي الحج في الأيام الأخيرة قبل المناسك

منى: خالد الرحيلي


أكد قائد مراكز مداخل مكة المكرمة بالمديرية العامة للجوازات العقيد محمد بن جويبر السلمي، أنه لا صحة لما يروجه المخالفون بأن رجال الجوازات سيتعاطفون معهم لإدخالهم إلى مكة المكرمة خصوصا في الأيام المقبلة قبل بدء مناسك الحج، ويقصدون بها أيام "السابع والثامن والتاسع من ذي الحجة".

وأوضح السلمي خلال حديثه إلى "الوطن"، أنه يتم العمل على مضاعفة الجهود ورفع أعداد القوات المساندة، في حين تعمل المراكز بكامل طاقتها حتى دخول آخر حاج نظامي إلى المشاعر المقدسة. وأكد عدم التساهل مع المخالفين أو من لا يحملون تصاريح حج لأن التعليمات واضحة وجلية في هذا الجانب، موضحا أن المراكز ما وضعت إلا لتنظيم دخول الحجاج النظاميين ومنع المخالفين حفاظا على أمن وسلامة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وأشار السلمي إلى أن 12 مركزا تحيط بمكة المكرمة طوال العام، وسيتم دعمها بعدد من الكوادر البشرية والآليات وفقا لخطة الحج، إضافة إلى قوة مساندة تقوم بتنظيم عمليات دخول الحجاج إلى المشاعر المقدسة بعد التأكد من هوياتهم وحمل تصريح الحج بالنسبة لحجاج الداخل، وتتم مضاعفة الجهود خلال أيام الحج في سبيل تسهيل دخول الحجاج.

وأكد السلمي أنه يتم دعم المراكز بعدد من الموظفات حيث يقمن بدور كبير وحساس في التدقيق والتفتيش على النساء العابرات إلى المشاعر المقدسة، والتأكد من مطابقة الوثائق التي يحملنها وكشف الوثائق المزورة.

وذكر أن أبرز طرق التحايل التي يستخدمها البعض لمحاولة الدخول إلى مكة المكرمة هي إبراز وثائق مزورة أو تخفي رجال في زي نساء، مشيرا إلى أن النساء في المراكز يقمن بدور كبير في كشف كثير من هذه الأساليب.

وحول الحالات التي يتم ضبطها في المراكز، شدد العقيد السلمي، على أن المراكز تقوم بدور مهم فيما يتعلق بالعمل التكاملي في موسم الحج بما يوفر لضيوف الرحمن الأجواء الروحانية والأمنية والطمأنينة، مبينا أنه لا يسمح خلال فترة الحج إلا للحجاج المقبلين من الخارج وحاملي تصاريح الحج المعتمدة من حجاج الداخل. وأضاف أن المراكز تقوم بالفرز النهائي والتصدي لمن لا يحمل تصريح حج أو مخالفي أنظمة الحج والمخالفين لنظام الإقامة لمنع دخولهم للمشاعر المقدسة كي لا يتسببوا في إحداث ازدحام.




 


مخالفون لنظام الحج ينامون وسط النفايات في موسم سابق

  الخضيري: الافتراش في المشاعر مرتبط بعدم الحصول على تصريح

جدة: أحمد ردة


أكد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنتين التحضيرية والتنفيذية لأعمال الحج الدكتور عبدالعزيز الخضيري، أن الجهات التنفيذية ستستمر هذا العام في مواجهة مخالفة الحج من دون تصريح، وذلك للقضاء على ظاهرة الافتراش.

وأوضح في تصريح إلى "الوطن" أن الدراسات الميدانية أظهرت أن مخالفة الحج بلا تصريح ترتبط ارتباطا وثيقا بالافتراش الذي يتسبب في الازدحام الشديد في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من خلال افتراش الشوارع والأرصفة والطرقات وحتى ساحات الجمرات في المشاعر المقدسة. وأفاد الخضيري بأن مرتكبي المخالفة يلجؤون إلى المبيت في الشوارع لعدم تعاقدهم مع أي من مؤسسات حجاج الداخل، وعدم توافر سكن نظامي لهم في المخيمات، مما يتسبب في تراكم آلاف الأطنان من النفايات. وأشار إلى أن تلك الظواهر السلبية لا تمكن القطاعات الحكومية والأهلية من أداء دورها بمستوى أفضل، والمتمثلة في الطرق والتنقل، والإسكان، والصحة.

وبين أن مستوى الخدمة في السابق كان ينخفض بنسب مرتفعة تبعا لزيادة وارتفاع عدد الحجاج؛ لأن التخطيط لها من قبل المنظمين سواء في القطاعات الحكومية أو الشركات كان لعدد محدد ومعلوم من الحجاج المتوقع قدومهم إلى المشاعر المقدسة. مضيفا "في حال الزيادة المفاجئة لأعداد الحجاج غير النظاميين، فإن ذلك يسبب انخفاض جودة الخدمة إلى أكثر من 50%".

ولفت الدكتور الخضيري إلى أن ارتفاع كلفة الحج يدفع البعض إلى مخالفة النظام، موضحا أن ذلك دفعهم إلى التنسيق مع وزارة الحج للخروج بحل جذري لهذه المشكلة. وأكد التوصل إلى حل مناسب تمثل في الحج منخفض الكلفة، حيث أطلقت الوزارة هذه التجربة ولقيت نجاحا ملموسا، ما مكن أخيرا من أداء دور رقابي على أصحاب المؤسسات الوهمية المنظمة لخدمات الحج والعمرة.

وقال الخضيري إن دراسة أعدها الباحث الدكتور عبدالرحمن محمد ماريه والدكتور محمود كسناوي بتكليف من معهد أبحاث الحج كشفت عن أنه ورغم الجهود المكثفة لمنع الحجاج دون تصريح، فإن حجاجا وخصوصا المقيمين استطاعوا الدخول إلى مكة المكرمة يومي 8 و9 ذي الحجة عبر منافذ الشميسي والسيل وخط الليث.

وأضاف أن الدراسة سجلت ميدانيا أعدادا كبيرة من الساكنين في مكة المكرمة من المقيمين المخالفين والمواطنين، استطاعوا الدخول إلى عرفات مشيا على الأقدام، تاركين سياراتهم عند مدخل عرفات، كما رصدت أعدادا كبيرة من المقيمين الساكنين في مكة المكرمة استطاعوا الدخول إلى منى يوم التروية مشيا على الأقدام. وأشار إلى أن الدراسة خلصت إلى صعوبة منع ساكني مكة المكرمة من الحج من دون تصريح، طالما لا توضع ضوابط مقننة، خصوصا بالنسبة للمقيمين الذين يؤدون الحج كل عام دون الالتزام بالتعليمات.




 


وزير الصحة أثناء افتتاحه عيادات مركز الأورام بجدة أمس بعد تأهيلها

الربيعة: الحج بلا أمراض محجرية واكتمال مشاريع جدة خلال عامين

افتتح عيادات مركز الأورام بعد إعادة تأهيلها


جدة: سامية العيسى


توقع وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة خلو موسم الحج من الأمراض، مؤكدا عدم وجود أمراض محجرية بين الحجاج. وأشار الوزير إلى إتمام الوزارة لمشاريعها الصحية في جدة خلال عامين.

جاء ذلك خلال افتتاحه أمس مباني عيادات مركز الأورام في جدة بعد إعادة تأهيلها من قبل مدينة الملك عبدالله الطبية. وأكد الربيعة حرص الوزارة على تنفيذ مشاريعها المستقبلية بخطط مدروسة وبمواصفات عالمية. واطلع الوزير خلال الزيارة على مرافق مبنى عيادات الأورام، كما زار أقسام المركز الثلاثة، التي تم إعادة تأهيلها وتزويدها بأحدث الأجهزة الخاصة بالأورام وهي: العلاج الإشعاعي، والطب النووي، والعلاج الكيماوي.

وأضاف الربيعة في تصريحه أن وزارة الصحة تبنت ولأول مرة برنامج طب الحشود المعتمد من هيئات التخصصات الصحية كبرنامج عالمي لدراسة طب الحشود، مشيرا إلى قيام الوزارة بجهود كبيرة والتركيز على الحالات المستعصية إذ تم هذا العام إدخال تقنية عالية جدا لعدة تخصصات، والتركيز على الجانب الوقائي من خلال 15 منفذا في المملكة، والتأكد من عدم دخول الأوبئة.

وأشار إلى أنه تم هذا العام الاستعانة بكوادر من الخارج بلغت 441 شخصا، ووصل عدد العاملين من جميع الكوادر الصحية إلى 20 ألفا، يعملون في 24 مستشفى بمنى وعرفات والعاصمة المقدسة، إضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية التي تشكل خط الدفاع الرابع للرعاية المتقدمة لخدمة الحجاج، مؤكدا عقد دورات تدريبية متخصصة لخدمة الحجاج سنويا.




 


 تفويج 4 آلاف حافلة من المدينة إلى مكة

المدينة المنورة: مريم الجهني


فوّجت المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة أول من أمس 4 آلاف حافلة في الوقت الذي استنفرت فيه كافة الطاقات والإمكانات لاستقبال 930 حاجا قدموا عن طريق البر والجو والبحر، وتزويدهم بالمعلومات الوافية التي تمكنهم من أداء نسكهم في يسر وسهولة دون عوائق.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة في مؤتمر صحفي عقده أول من أمس أن المؤسسة جندت كل طاقاتها وأجهزتها ومراكزها ومكاتبها الـ18 لتقديم الخدمات والتسهيلات للحجاج، وإنهاء إجراءات مغادرتهم إلى مكة المكرمة من دور سكنهم؛ ليسلكوا طريقهم إلى مكة المكرمة دون المرور على مركز الهجرة، كما كان يحدث سابقا.

وبين أن مراحل العمل بالمؤسسة في الموسم الأول لحج هذ العام، والذي شارف على الانتهاء مرت بخطوات بدأت من أعمال الاستقبال، والإسكان، ومتابعة أحوال الحجاج أثناء فترة وجودهم في المدينة، ومساعدتهم حتى مغادرتهم إلى مكة المكرمة لأداء حجهم.




 


إحدى الفرق المرابطة بمحطة قطار المشاعر

  11 فرقة إنقاذ وإطفاء وإخلاء  تتابع سير قطار المشاعر

منى: خالد الرحيلي

أعدت قوات الدفاع المدني المشاركة في أعمال الحج هذا العام، خطة تفصيلية للتدخل السريع في حالات الطوارئ التي قد تحدث بمشروع قطار المشاعر، والذي سيعمل بكامل طاقته لنقل نحو نصف مليون حاج.

وتتضمن الخطة نشر 11 فرقة للدفاع المدني للقيام بأعمال الإنقاذ والإطفاء وإخلاء الركاب من القطار في حالات الطوارئ والحوادث على متن القطار أو محطات توقفه في المشاعر، إضافة إلى تمركز 22 فرقة مساندة على طول مسار القطار والذي يمتد قرابة 20 كيلو مترا.

وأوضح ضابط مهمة الإشراف على القطار بالدفاع المدني العميد عبدالعزيز الغشام، أن الاستعداد لكافة الطوارئ التي قد تحدث بقطار المشاعر خلال الحج بدأ منذ فترة طويلة من خلال عقد لقاءات مع الشركة المشغلة للقطار، وتنفيذ مجموعة من ورش العمل للتعرف على أبرز المخاطر الافتراضية التي قد تهدد حال حدوثها ـ لا سمح الله ـ سلامة الحجاج مستخدمي القطار والإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها لتجنب هذه المخاطر. وأضاف: على ضوء تلك اللقاءات وورش العمل، وضعت خطة تفصيلية تتضمن مهام الدفاع المدني في مساندة الشركة المشغلة للقطار في حالات الطوارئ والقيام بكل أعمال الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والإسعاف الطبي.

وتضمنت الخطة خارطة دقيقة لنشر وحدات الدفاع المدني في جميع محطات القطار، على أن تضم هذه الوحدات فرقا متخصصة في أعمال الإطفاء وأخرى في الإنقاذ، إضافة إلى فرق السلامة والحماية المدنية لمتابعة كل أنظمة السلامة ومخارج الطوارئ في المحطات، والمخارج الموجودة على جانبي مسار القطار، والتي تتمركز بها فرقة متحركة للإطفاء والإنقاذ، ليصل إجمالي عدد هذه الفرق والوحدات إلى 11 فرقة، إضافة إلى فريق تابع للشركة تتخصص في أعمال التعامل مع جميع أنواع حوادث القطارات.

ولفت الغشام إلى أن خطة انتشار وحدات الدفاع المدني لتأمين سلامة مستخدمي القطار، أولت عناية كبيرة بتغطية كافة المخاطر المحتملة، بدءا من المركز الرئيسي للشركة المشغلة للمشروع، والذي يضم مبنى الإدارة، ومهاجع القطارات وورش الصيانة، وغرفة التحكم بحركة سير القطارات، إضافة إلى تواجد 150 من رجال الأمن والدفاع المدني في كل محطة من محطات القطار في منى وعرفات ومزدلفة، للتدخل السريع في حالات التدافع والزحام وما قد ينتج عن ذلك من مخاطر.

وعن مستوى تدريب فرق ووحدات الدفاع المدني المكلفة بمهمة قطار المشاعر في الحج، ومدى قدرتها على التعامل مع حوادث القطارات، أكد الغشام أن جميع الوحدات اجتازت عددا من الدورات التدريبية الخاصة بالتعامل مع حوادث القطارات، ومعرفة المواقع المعرضة للخطر في كل محطة، إضافة إلى معرفة أماكن مخارج الطوارئ، وشبكات الإطفاء وأجهزة التحكم في الطاقة الكهربائية، بخلاف دورات تدريبية على رأس العمل للتعامل مع حوادث المصاعد والسلالم الكهربائية. ولم يقتصر التدريب على الفرق الأساسية المكلفة بمشروع القطار بل شمل أيضا كافة الفرق المساندة لها.




 


سليمان العجلان

  17 ألف رجل مرور لتسهيل تنقلات ضيوف الرحمن

منى: واس

بدأت قوات أمن الحج في تنفيذ خطتها المرورية، لتسهيل حركة تنقل حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمشاركة أكثر من 17 ألف رجل مرور مدعمين بنحو 2400 سيارة وآلية تعمل بثلاث منظومات هي: النقل العام والنقل الترددي وقطار المشاعر.

وأوضح مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء سليمان بن عبدالرحمن العجلان، أنه سيتم خلال موسم الحج تطبيق المرحلة الثالثة للنقل الترددي التي تشمل حجاج إيران الذين سيتم نقلهم عن طريق 1200 حافلة وحجاج أفريقيا غير العربية الذين سيتم نقلهم عبر 1750 حافلة.

وبين أن الخطة تحظر استخدام المركبات التي تقل سعتها عن 25 راكبا وذلك طبقا للأمر السامي الكريم القاضي بحظرها خلال الفترة من 15 ذي القعدة وحتى نهاية يوم 13 ذي الحجة مع التأكيد على استثناء بعض المركبات على نحو ما ورد في القرار، حيث سيتم حجز المركبات المخالفة في أماكن مخصصة في كل من الشرائع وطريق السيل وطريق المدينة المنورة وطريق مكة المكرمة - جدة وطريق الهدا وطريق الوادي الأخضر.

وأكد اللواء العجلان أن الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالخطة المرورية تتلافى كافة الجوانب السلبية التي ظهرت خلال الأعوام الماضية حيث سيتم من خلالها الاستمرار في "خطة الـصلاة" في المناطق المحيطة بالـحرم من خلال مرحلتين الأولى تبدأ قبل الصلاة بنصف ساعة، وكانت خلال الـفترة الماضية من 25 ذي القعدة وحتى 30 من الشهر نفسه فيما تبدأ المرحلة الثانية المحددة بالفترة من أول ذي الحجة حتى 13 من الشهر نفسه قبل الـصلاة بساعة كاملة.




 


468 مبسطا للخدمات والأغذية في المشاعر


مكة المكرمة: إبتسام شقدار

وفّرت أمانة العاصمة المقدسة أكثر من 468 موقعا للمباسط في المشاعر المقدسة لتقديم الوجبات الغذائية وغيرها من الخدمات، وذلك استمرارا لما دأبت عليه طوال السنوات الماضية، ووفقا لخطة الأمانة المعتمدة من أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار.

وأكد مدير عام تنمية الاستثمارات البلدية بالأمانة المهندس هشام شلي أن المباسط جهزت بالأعداد والنوعيات فائقة الجودة التي تكفل لحجاج بيت الله الحرام أداء الشعيرة بكل يسر وسهولة. وبين أن المباسط وزعت على النحو التالي:

16 مبسط حلاقة في منى، و300 مبسط غذائي في منى، و80 مبسطا غذائيا في مزدلفة، و40 مبسطا غذائيا في عرفة، و8 مخابز آلية، و6 صيدليات، و8 مواقع للصرافات الآلية، و10 سيارات متنقلة بالمشاعر المقدسة.

وفي سياق متصل، قال وكيل أمين العاصمة المقدسة للتعمير والمشاريع المهندس خالد الهيج إن الأمانة شكلت فرقا ميدانية خاصة بمتابعة المرافق البلدية؛ للتأكد من جاهزيتها ومدى استيعابها لقوافل ضيوف الرحمن عقب عودتهم من المشاعر المقدسة. وأشار إلى أن مكة المكرمة تضم عددا كبيرا من المرافق العامة التي تسهم في تسهيل حركة السيارات وتنقلات الحجاج وتوفير الخدمات المختلفة لهم، مضيفا أن في مكة نحو 57 نفقا، إضافة إلى شبكة من الجسور مكونة من نحو 37 جسرا تربط نواحي مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؛ لاستقبال الأعداد الهائلة من أرتال السيارات خلال هذه الأيام.