بعد أن قطع الرحالة الإنجليزي أدريان هايس وادي جرزيز بسلطنة عمان تمكن أمس من الوصول الى بئر مشديد، وهي إحدى النقاط الرئيسة التي توقف عندها الرحالة ويلفرد ثيسجر أثناء عبوره صحراء الربع الخالي.

وتمكن الرحالة من الوصول إلى ماء مشديد بعد ظروف مناخية اضطرته إلى قضاء ليلته على سفح وادي عيون "طلعة الحمرا" دون النزول إليه، نظرا لطبيعته الصخرية المختلطة بالوحل وبرك المياه التي تكونت نتيجة المنخفض العميق الذي شهدته السلطنة مؤخرا، وقطع الرحالة ما يقرب من 80 كيلومترا تقريبا حتى الآن منذ انطلاقته من متنزه البليد الأثري بولاية صلالة في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر الماضي .

وتعتبر بئر مشديد من النقاط الرئيسة التي تتوقف عندها قوافل اللبان قديما، وهي عبارة عن بئر عميقة مظلمة يصل عمقها إلى 30 مترا، كما توجد بقرب البئر مقبرة أثرية قديمة .

ويتميز وادي عيون بوجود عدد من آبار المياه والعيون الدائمة من ضمنها "حوض عيون"، و"عين ماء" و"عبرون" و "سقة" إضافة إلى مجمعات مياه متوزعة في الوادي أقامها السكان قديما لحفظ مياه الأمطار، وهي مصنوعة من طين الصلصال والحجر ، وتسمى محليا "كريف"، ولديها القدرة على الاحتفاظ بالماء لفترة قد تمتد لأربعة أشهر.

ويسير فريق الرحلة ـ المقدرة بـ 1500 كيلومتر وتستمر 40 يوما وترعاها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ـ على خطى الرحالة القديم ويلفريد ثيسيجر "مبارك بن لندن" كما كان اسمه معروفا بين القبائل البدوية في المنطقة عن طريق قطع المسافة كاملة بين صلالة في سلطنة عمان إلى أبوظبي، مرورا بواحة ليوا ومدينة العين باستخدام الجمال، ومشيا على الأقدام، ويشارك هايس في الرحلة الإماراتيان سعيد راشد المسافري، وغافان محمد الجابري.