حصلت شركة جنوب الربع الخالي المحدودة "سراك" على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية بالمملكة على خطة تقييم منطقة كدن في الربع الخالي.

وأكدت الشركة في بيان أمس أنها ستحفر 3 آبار تقييمية بالإضافة إلى إجراء دراسات واسعة النطاق تهدف إلى الحصول على أفضل الخيارات لتطوير للحقل، وقد التزمت الشركة بالانتهاء من تقييم منطقة كدن بنهاية عام 2013.

وأوضحت الشركة انتهاء مدة التنقيب الأولى بنجاح وشروعها في مدة التنقيب الثانية اعتبارا من يوليو الماضي في منطقة عقدها بالربع الخالي في المملكة.

وأشارت إلى إنجاز التزامها في مدة التنقيب الأولى في مايو 2010م، التي تضمنت حفر 7 آبار استكشافية، والحصول على ما يقرب من 25000 كم من البيانات الزلزالية ثنائية الأبعاد، و 750 كيلو مترا مربعا من البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد.

وفيما يتعلق بخصوص الالتزامات الخاصة بمدة التنقيب الثانية، فقد أكملت الشركة حفر البئر الاستكشافية الأولى وبدأت في حفر البئر الثانية، كما حصلت حتى الآن على ما يقرب من 1025 كيلومترا من البيانات السيزمية الثنائية الأبعاد من أصل 1950 كم، بالإضافة إلى الحصول على 4328 كيلومترا مربعا من البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد.

ويقع حقل كدن الذي يحتوي على الغاز عالي الكبريت بالقرب من حقل الشيبة النفطي الذي ينتج 750 ألف برميل يوميا وهو أحد أكبر الحقول في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

يذكر أن شركة "سراك " مشروع مشترك مملوك مناصفة بين شركتي أرامكو السعودية و شل. وتأسست الشركة في عام 2003 للتنقيب عن الغاز غير المصاحب وإنتاجه في منطقة عقدها في منطقة الربع الخالي.