رغم ابتعاده عن مواجهة كل من المنتخبين الإسباني والهولندي طرفي المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2010، ما زال المنتخب الأوكراني مهددا بمواجهة اختبار عصيب أمام أحد المنتخبات الكبيرة الأخرى في الدور الأول لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2012).

ووضع المنتخب الأوكراني على رأس المجموعة الرابعة في الدور الأول للبطولة قبل إجراء القرعة اليوم وذلك بصفته ممثل إحدى الدولتين المضيفتين للبطولة.

وتستضيف أوكرانيا وبولندا فعاليات البطولة بالتنظيم المشترك في منتصف العام المقبل، لذلك وضع المنتخب الأوكراني على رأس المجموعة الرابعة ونظيره البولندي على رأس المجموعة الأولى.

وتجنب المنتخب الأوكراني بذلك مواجهة نظيريه الإسباني والهولندي حيث سيوضع كل منهما على رأس المجموعتين الأخريين في الدور الأول للبطولة.

ورغم ذلك ، يسود التفاؤل الحذر أجواء المنتخب الأوكراني قبل إجراء القرعة لأنهـا قد تضـعه في مواجهة أي من منتخبات ألمانيا وروسيا وإيطاليا وإنجلترا التي تأتي في المستوى الثاني بتصنيف المنتخبات المشاركة في البطولة.

ويقود المنتخب الأوكراني حاليا المدرب أوليج بلوخين الفائز سابقا بجائزة أفضل لاعب في أوروبا.

كما يعتمد الفريق بشكل كبير على مجموعة من اللاعبين الذين صعدوا مع الفريق لدور الثمانية بمونديال 2006 والتي كانت البطولة الكبيرة الوحيدة التي يشارك فيها المنتخب الأوكراني حتى الآن، ويأتي في مقدمة هؤلاء، المهاجم الشهير أندري شيفتشنكو الذي ما زال مرشحا لقيادة هجوم الفريق رغم إصابته المتكررة في الظهر.

ويتمتع شيفتشنكو (35 عاما) بخبرة هائلة حيث تنقل بين عدة أندية بارزة كما سبق له الفوز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2004 .

وسجل شيفتشنكو 46 هدفا في 105 مباريات دولية خاضها مع المنتخب الأوكراني.

وإذا أوقعت القرعة المنتخب الإيطالي ضمن نفس المجموعة (الرابعة) ، سيكون لهذه المواجهة بين المنتخبين طابع خاص بالنسبة لشيفتشنكو الذي قضى أبرز سنوات مسيرته الكروية في صفوف ميلان الإيطالي.

ولا يقترب من شيفتشنكو في مسيرته مع المنتخب الأوكراني سوى زميله أناتولي تيموتشوك الذي وجد فصلا جديدا من مسيرته الكروية من خلال بايرن ميونيخ الألماني حيث يتألق في خط وسط الفريق.

ويضم المنتخب الأوكراني بين صفوفه لاعبين متميزين آخرين مثل سيرجي نازارينكو وأندري فورونين وأوليج هوساييف.