ستكون مهمة تشلسي الإنجليزي وبطل ألمانيا بوروسيا دورتموند وبطل البرتغال بورتو، بالغة التعقيد للتأهل إلى الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما تخوض الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات اليوم.

ويستضيف تشلسي على ملعبه "ستانفورد بريدج" فالنسيا الإسباني ضمن المجموعة الخامسة، وهو بحاجة للفوز عليه أو التعادل معه دون أهداف بالإضافة إلى خسارة جنك البلجيكي أمام ليفركوزن الألماني، كي يتأهل إلى الدور الثاني.

ويتصدر باير ليفركوزن الألماني ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط وهو ضمن تأهله إلى الدور الثاني، مقابل 8 نقاط لكل من تشلسي وفالنسيا اللذين تعادلا 1/1 ذهابا في إسبانيا، في حين يتذيل جنك البلجيكي المجموعة مع نقطتين فقط.

وينص نظام البطولة بحال تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط في دور المجموعات، على اللجوء إلى أكبر عدد من النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، ثم إلى فارق الأهداف في المباريات بين الفرق المعنية، ثم إلى أكبر عدد من الأهداف المسجلة بين الفرق المعنية.

ويسعى تشلسي منذ نحو 6 سنوات، إلى إحراز لقب دوري الأبطال بعد شرائه من الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش، وقد أطاح بعدة مدربين عجزوا عن تحقيق هذا الإنجاز.

فبعد الاعتماد على الإيطالي كلاوديو رانييري والهولندي جوس هيدينك والإيطالي كارلو انشيلوتي والبرازيلي لويز فيليبي سكولاري والبرتغالي جوزيه مورينيو، يبدو أن مصير المدرب الحالي البرتغالي اندريه فيلاش بواش سيكون في مهب الريح بحال عجز عن قيادة "البلوز" إلى المراحل الإقصائية.

ويبدو ليفركوزن مرشحا لتصدر المجموعة بحال فوزه على جنك الأخير الذي سقط بسباعية على أرض فالنسيا في الجولة الماضية، لذا بحال تأهل تشلسي من مركز الوصافة، سيواجه الأخير على الأرجح، أندية من عيار برشلونة وريال مدريد وبايرن ميونيخ وإنتر ميلان.

وفي المجموعة السادسة، التي ضمن آرسنال الإنجليزي صدارتها (11 نقطة)، تتصارع 3 أندية على خطف البطاقة الثانية هي: مرسيليا الفرنسي (7 نقاط) ومضيفه بوروسيا دورتموند (4 نقاط)، وأولمبياكوس اليوناني (6 نقاط) الذي يستقبل آرسنال.

وستتجه الأنظار إلى ملعب "سيجنال ايدونا بارك"، حيث يستقبل دورتموند ضيفه مرسيليا الذي يكفيه التعادل للتأهل بحال فشل أولمبياكوس بالفوز على آرسنال.

ويتمتع مرسيليا بأفضلية معنوية بعد فوزه على فريق المدرب يورجن كلوب 3/صفر ذهابا في سبتمبر الماضي.

من جهته، يحتاج دورتموند للفوز على مرسيليا بفارق 4 أهداف وتغلب آرسنال على أولمبياكوس كي يتأهل، علماً بأن المركز الثالث يحمل أهمية إضافية كونه يؤهل إلى الدوري الأوروبي "يوروبا ليج".

وفي المجموعة السابعة التي فجر فيها ابويل نيقوسيا القبرصي أقوى مفاجآت النسخة الحالية بحجزه إحدى بطاقتي التأهل في الجولة الماضية، يبدو بورتو الثالث (7 نقاط) في وضع حرج، عندما يستقبل زينيت الروسي الثاني (8 نقاط)، في حين يستقبل ابويل (9 نقاط) شاختار الأوكراني الأخير (نقطتان) الذي فقد الأمل بالتأهل.

وكان زينيت أسقط بورتو ذهابا 3/1، ويتعين على فريق المدرب فيتور بيريرا تحقيق الفوز كي يضمن تأهله إلى الدور الثاني، وعدم الخروج من دور المجموعات لأول مرة منذ موسم 2005/2006.

وفي المجموعة الثامنة، حسمت الأمور بشكل قاطع، إذ ضمن برشلونة حامل اللقب، الصدارة بـ13 نقطة بعد فوزه اللافت على أرض ميلان الإيطالي/2 الذي ضمن بدوره المركز الثاني (8 نقاط). ويستقبل برشلونة باتي بوريسوف البيلاروسي (نقطتان) الذي لم يحقق أي فوز بعد، ويحل ميلان على فيكتوريا بلسن التشيكي الثالث (4 نقاط).

ولا شك أن مدرب برشلونة جوسيب جواردويلا سيريح معظم نجومه قبل المباراة المرتقبة مع غريمه ريال مدريد في كلاسيكو الدوري الإسباني السبت المقبل.