أنهت المنتخبات السعودية استعداداتها للمشاركة في دورة الألعاب العربية الـ12 التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة اعتباراً من اليوم وتستمر إلى 23 ديسمبر الحالي بمشاركة 21 دولة.

وتشارك المملكة في هذه الدورة بأكثر من 500 لاعب سيخوضون منافسات 22 لعبة, حيث أقامت المنتخبات السعودية معسكرات داخلية وخارجية وشاركت في العديد من البطولات الدولية والقارية للوصول إلى أفضل جاهزية والمنافسة بقوة على ميداليات الدورة.

وستكون المشاركة السعودية في 5 ألعاب جماعية هي: كرة القدم والسلة والطائرة واليد وكرة الهدف لذوي الاحتياجات الخاصة, فيما ستكون المنافسات الفردية في 15 لعبة هي: تنس الطاولة الرماية والسهام والجولف وألعاب القوى ورفع الأثقال ومنافسات الفروسية لقفز الحواجز والقدرة والتحمل والبولينج والجمباز والجودو والتايكوندو والكاراتيه وألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة والسباحة.

ففي منافسات كرة القدم تشارك بالمنتخب الأولمبي الذي دمج مؤخراً مع الرديف"ب" وتضم قائمته حسين شيعان, وأحمد الفهمي, وعبدالله الشمري, ورضوان الموسى, وأحمد عسيري, وهادي يحيى, ومعتز هوساوي, وهتان معتوق, ومصعب العتيبي, وهتان باهبري, وتميم الدوسري, وسلمان الفرج, وزامل السليم, ومحمد مجرشي, وسلمان الصبياني, وسلطان السواري, وصالح القميزي, ومحمد العمري, ومبارك الدوسري, ومعن الخضري, وإبراهيم الإبراهيم, وحسام الحارثي, وعبدالله عطيف .

وسيلعب المنتخب السعودي في المجموعة الثانية إلى جانب الكويت وعمان بعد انسحاب الصومال، حيث يتأهل أول كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي بالإضافة إلى أفضل منتخب يحتل المركز الثاني في المجموعات الثلاث، وستنطلق المنافسات السبت المقبل.

وسيشارك منتخب كرة الطائرة بعد أن أقام معسكراً خارجياً لمدة 3 أسابيع في سلوفاكيا ويضم عدداً من اللاعبين الواعدين.

وجاء استعداد منتخب كرة اليد من خلال معسكرات متواصلة لفترة تصل إلى أكثر من 5 أشهر بالإضافة إلى مشاركته في دورة الألعاب الخليجية الأولى التي استضافتها البحرين قبل حوالي شهر شارك بعدها في تصفيات آسيا الأولمبية.

واستعد منتخب كرة السلة لهذه المشاركة بإقامة معسكر خارجي في مصر لمدة 3 أسابيع وتضم قائمته لاعبين مميزين.

وسيلعب المنتخب في المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبه منتخبات قطر والكويت وفلسطين، وستنطلق منافسات السلة اليوم بمواجهة بين المنتخبين السعودي والكويتي قبل الافتتاح الرسمي للدورة غداً المقبل.

وكان استعداد منتخب تنس الطاولة من خلال معسكر خارجي في الصين لمدة 22 يوماً سبقه معسكر داخلي في الرياض لمدة 10 أيام.

ويشارك منتخب الفروسية للقدرة والتحمل بعد استعداد جيد.

فيما أقام منتخب ألعاب القوى العديد من المعسكرات الداخلية والخارجية للوصول إلى أفضل جاهزية خلال منافسات الدورة بالإضافة إلى مشاركاته الرسمية؛ حيث يضم عدداً من اللاعبين البارزين من بينهم يوسف مسرحي, ويحيى حبيب, ومحمد الصالحي, ومخلد العتيبي, ومحمد شاوين, وعلي العمري, وبندر شراحيلي, وحسين السبع, وحسين آل حمضة.

كما سيشارك منتخب فروسية قفز الحواجز بالفرسان، الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله, وفيصل الشعلان, وخالد العيد, وعبدالله الشربتلي, وكمال باحمدان, حيث تعد مشاركتهم ضمن مراحل استعداداتهم لأولمبياد لندن 2012 م .

وسيشارك منتخب البولينج في الدورة بقائمة مميزة من اللاعبين، وكذا الحال بالنسبة لمنتخب الجمباز الذي اكتفى بمعسكر داخلي في الرياض لمدة 3 أسابيع.

فيما جاءت استعدادت منتخب الكاراتيه من خلال مشاركته في بطولة تركيا الدولية المفتوحة التي ضمت لاعبين من مختلف دول العالم بالإضافة إلى العديد من الدول العربية المشاركة في الدورة، وقدم لاعبو أخضر الكاراتيه مستوى جيداً محققين 3 ميداليات ذهبية واحدة وبرونزيتين خلال المنافسات.

وبدأ استعداد أخضر الجولف للدورة من أكثر من 3 أشهر، شارك خلالها في العديد من البطولات. بينما يدخل منتخب الملاكمة منافسات الدورة بعد معسكر خارجي في تركيا.

كما أقام منتخب المصارعة معسكراً مماثلاً في تركيا لمدة 18يوماً خاض خلاله العديد من اللقاءات القوية.

أما منتخب ألعاب القوى للاحتياجات الخاصة فقد استعد للدورة بمعسكر خارجي في الإمارات، ويسعى منتخب كرة الهدف للمكفوفين إلى مواصلة إنجازاته الكبيرة في اللعبة وآخرها ذهبية دورة البحرين وقبلها تحقيقه لبطولة الخليج في قطر؛ حيث أقام معسكراً في الرياض ثم في الإمارات. فيما أقام منتخب التايكوندو معسكراً خارجياً في كوريا الجنوبية استمر لمدة 22 يوماً.

وكان منتخب السباحة استعد للدورة بمعسكرات داخلية في الدمام وخارجية في الولايات المتحدة الأميركية.

ويشارك منتخب الجودو بأربعة لاعبين هم عيسى مجرشي, وياسر عياد, وسليمان حماد, وتركي العبدالله.

ويعتبر منتخب الرماية من المنتخبات المرشحة بقوة لتحقيق الميدالية الذهبية للمنافسات حيث توجوا ببطولة العرب مؤخراً.

واستعد منتخب السهام بمعسكر في الزلفي. ويدخل منتخب رفع الأثقال الدورة بعد إقامته معسكرات خارجية ومشاركته في بطولات قوية.

ويشارك في الدورة، أكثر من 8000 شخص ما بين رياضيين وإداريين يمثلون 21 دولة عربية.

وتشتمل المنافسات على 33 مسابقة هي: الرياضات المائية, والقوس, والسهم، وألعاب القوى، وكرة السلة، وكرة الطائرة الشاطئية، وبناء الأجسام، والبولينغ، والملاكمة، والشطرنج، والبلياردو, والسنوكر، وسباق الدراجات, والفروسية (ترويض)، والفروسية (قوة التحمل)، والفروسية (قفز الحواجز)، والمبارزة.

كما تشتمل على كرة القدم، وكرة الهدف، والجولف، والجمباز الفني، والجمباز (الترامبولين)، وكرة اليد، والجودو، والكاراتيه، وألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة، والشراع، والرماية، والإسكواش، وكرة الطاولة، والتايكوندو، والتنس، وكرة الطائرة للصالات المغلقة، ورفع الأثقال، والمصارعة.