احتل دوري "زين" السعودي للمحترفين المرتبة الـ46 عالمياً في قائمة أقوى دوريات العالم بكرة القدم خلال العقد الأخير.

وكان الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء كشف أمس عبر موقعه الرسمي عن التصنيف النهائي لكل دوريات العالم خلال الـ11 عاماً الأخيرة، وهو التصنيف الذي شمل 129 دوريا من كل أنحاء العالم، وذلك بعد أن كشف طوال الأيام الماضية عن أقوى الدوريات في كل قارة من قارات العالم كل على حدة.

وكالعادة استهل الاتحاد الدولي تقريره بالإشارة إلى أنه استند في تصنيفه العالمي على رصد نتائج أفضل وأقوى 5 أندية في كل بلد في العالم من خلال رصد لنتائجها سواء على صعيد البطولات المحلية أو القارية، إضافة إلى المراكز التي تحققها تلك الأندية في التصنيف الشهري لأندية العالم الذي يشرف عليه الاتحاد ذاته، إضافة إلى التصنيف الشهري لمنتخبات العالم الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مؤكداً أنها نفس المعايير التي يتم على ضوئها تحديد أقوى الدوريات في كل قارات العالم الست.

يذكر أن الدوري السعودي كان يحتل المرتبة الـ38 عالمياً في آخر تصنيف، وهو التصنيف الخاص بالعام الماضي، إلا أنه تراجع 8 مراكز وفقاً للإحصاءات والنتائج التراكمية للتصنيف خلال العقد الأخير.

وكما تميزت "الوطن"، فإن دوري زين، وبعد الكشف عن القائمة الكاملة والنهائية لكل دوريات العالم، احتل المركز الثالث آسيوياً بعد دوريي اليابان وكوريا الجنوبية، وكان الأول خليجياً قبل الإمارات وقطر والكويت على الترتيب، فيما ظهر في المرتبة الرابعة عربياً بعد دوريات مصر وتونس والمغرب، وهو التصنيف والترتيب الذي أشارت إليه "الوطن" قبل ظهور الترتيب النهائي والكامل.

وعلى الصعيد العالمي احتفظ الدوري الإنجليزي بالصدارة متقدماً على الدوري الإسباني والإيطالي اللذين احتلا المركزين الثاني والثالث، وكان اللافت وجود 3 دوريات من أميركا الجنوبية في قائمة العشرة الأوائل، وهي دوريات: البرازيل "الرابع"، والأرجنتين "السابع"، والمكسيك "العاشر"، فيما كانت الغلبة بطبيعة الحال لدوريات أوروبا.