يستعين كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية للأزمة السورية بالمكانة الدولية والخبرة في حل الصراعات ضمن مهمته الجديدة لكن وقف حرب أهلية طويلة ودموية قد تفاقم من زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط، ربما يكون ضربا من المستحيل. وقال الأستاذ بجامعة نوتردام جورج لوبيز إن اختيار السياسي الغاني دون المرشح الرئيس الآخر وهو الرئيس الفنلندي السابق والحائز مثل عنان على جائزة نوبل للسلام مارتي اهيتساري "اختيار جريء". وأضاف "زار الأسد بالفعل دبلوماسيون رفيعو المستوى ولم يبد استجابة. من المهم أن عنان على مستوى أرفع ويمكنه مواجهة الأسد".

وخلال توليه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة نجحت وساطة عنان في عدد من الصراعات بينها النزاع الحدودي بين نيجيريا والكاميرون بشأن السيطرة على شبه جزيرة باكاسي الغنية بالنفط. وأقنع عنان نيجيريا بقبول حكم لمحكمة دولية يقضي بمنح باكاسي للكاميرون. وبعد تركه منصبه الدولي ساعد عنان في التفاوض لإنهاء العنف في كينيا الذي راح ضحيته 1220 شخصا بعد الانتخابات التي أجريت هناك عام 2007. ووصف المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر عنان بأنه "اختيار رائع". وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إدواردو ديل بوي إن عنان اختير "لقدره الكبير في المجتمع الدولي ومعرفته الدقيقة" بالمنطقة. ومن العقبات الرئيسة التي سيتعين على عنان مواجهتها هي مجلس الأمن المنقسم. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان بإمكان عنان إقناع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بالتوقف عن حماية الأسد.

وقالت آن ماري سلوتر من جامعة برينسيتون إن عنان لا يمكنه تحقيق النجاح في الحصول على تسوية سياسية لإنهاء الصراع إلا إذا كان هناك "تهديد ذي مصداقية باستخدام القوة ضد الأسد إذا لم يجر التوصل لاتفاق". وأضافت "من المرجح أن ينجح عنان فقط ...إذا استخدم الروس وجوده كغطاء للضغط بقوة على الأسد وأنصاره من وراء الكواليس".

ويقول دبلوماسيون ومحللون إنه إذا فشل عنان فربما تقرر دول غربية وخليجية عربية أن جميع الطرق الدبلوماسية لحل الأزمة على مائدة التفاوض قد استنفدت وهو ما يعني في قاموس الأمم المتحدة مقدمة للحرب.