على غير المتوقع، شهدت بورصة التصنيف الجديد لمنتخبات العالم لكرة القدم، تقدم سهم السعودية خطوة واحده في التصنيف الخاص بمارس والذي كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) النقاب عنه أمس.

جاء ذلك في وقت راهن فيه الجميع على انهيار أسهم الأخضر على خلفية الهزيمة الثقيلة والمخيبة بل المحطمة للآمال، في المباراة الوحيدة التي خاضها خلال شهر التصنيف أمام أستراليا.

وفاجأ التصنيف الجديد الجميع بتقدم السعودية مركزا واحدا، حيث حلت في المركز 88 عالميا برصيد 388 نقطة، لتقاسم قطر المركز ورصيد النقاط (العاشر والأخير في قائمة أفضل منتخبات القارة.

وكان الأخضر مني بهزيمة ثقيلة أمام أستراليا 2/4 في ملبورن أطاحت بآماله في ظهور خامس بالمونديال بعد أن أقصته الهزيمة من التصفيات آسيا لكأس العالم 2014.

في المقابل، استفادت أستراليا من الفوز وحققت قفزة عالمية بمقدار مركزين لتصعد إلى المرتبة 20 عالميا وتحكم من قبضتها على صدارة المنتخبات الآسيوية بفارق 10 مراكز عن كوريا الجنوبية (30)، و13 مركزا عن اليابان.

وشملت قائمة أول 10 منتخبات في القارة الصفراء، تواجد 4 منتخبات عربية هي: العراق والأردن والسعودية وقطر، حيث احتل أربعتهم المراكز الأربعة الأخيرة.

وقال الفيفا في تقريره "على الصعيد الآسيوي، اختلطت الأوراق بسبب نتائج 10 مباريات ضمن الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2014، لاسيما بعد الفوز المثير الذي حققته أوزبكستان (المركز 67، +10) على حساب اليابان (المركز 33، -3) بهدف نظيف لتنقض على صدارة مجموعتها، حيث ستدخل غمار الدور الرابع بسجل خال من الهزيمة.. كما استفادت كوريا الجنوبية (المركز 30، +4) بدورها من سقوط جيرانها لتتقدم على محاربي الساموراي في سلم الترتيب لأول مرة منذ 2004، بينما عادت أستراليا (المركز 20، +2) هي الأخرى إلى قائمة العشرين الأوائل بفضل انتصارها الكبير على السعودية بنتيجة 4-2.

وإذا كان المنتخب السعودي لحق بقائمة أفضل 10 منتخبات آسيوية عبر العربة الأخيرة، فإنه لحق بقطار أفضل 10 منتخبات عربية، حيث احتل المرتبة الثامنة مشاركة مع قطر، فيما احتفظت الجزائر بالصدارة العربية رغم تراجعها 4 مراكز دفعة واحده، وحلت ثالثا في قائمة أفضل 10 منتخبات أفريقية بعد ساحل العاج وغانا، فيما صعدت ليبيا للمرة الأولى لاحتلال المرتبة الثانية في القائمة العربية متفوقة على منتخبات تونس والمغرب ومصر التي احتلت المراكز من الثالث وحتى الخامس على التوالي.

وأكد الفيفا أنه اعتمد على نتائج 91 مباراة أقيمت خلال فترة التصنيف، علما أن ثلاثة أرباع تلك المواجهات جرت في إطار ودي.

عالميا واصلت هولندا (المركز الثاني، +1) مطاردة إسبانيا متصدر الترتيب، حيث استفاد رفاق روبن فان بيرسي من فوزهم على إنجلترا 3/ 2 وديا.

وعادت الأرجنتين (المركز الثامن، +3) إلى قائمة العشرة الأوائل بعد غياب دام شهرا كاملا، مما حكم على الدنمرك بالتراجع مرتبة واحدة لتقبع في المركز الـ11.

بيد أن الأفارقة كانوا أصحاب أكبر قفزة في جدول ترتيب مارس، فقد كان نصيب الأسد من النقاط لفائدة الفرق الفائزة في المباريات الـ13 التي جرت ضمن الدور الثاني من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2013، حيث حققت منتخبات الكونجو (المركز 101، +29) وتشاد (المركز 112، +29) وساو تومي وبرينسيبي (المركز 115، +53) أفضل ارتقاء على الهرم الدولي.