وضع التألق اللافت للاعبي المنتخب اللبناني لكرة القدم وتأهلهم للمرة الأولى في تاريخهم إلى الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014، بعضهم تحت مجهر الأندية الأوروبية وبينهم لاعب العهد، هيثم فاعور.

وأشارت بعض المعلومات أن فاعور هو محط أنظار ناديين فرنسيين وقد أكد مدير العهد علي زنيط صحة الأمر وأن ناديي نيس وأجاكسيو يراقبان فاعور إلا أنه لم يتحدث أحد إلى النادي بعد.

وقبل فترة وجيزة راقب كشافون من نادي مرسيليا الفرنسي، اللاعب حسن معتوق المحترف في عجمان الإماراتي، وذلك بحسب ما نشر في وسائل الإعلام الفرنسية وتحديدا موقع "سبورت فوكس" التابع لمجموعة مجلة "ليكيب".

وقد تكون فترة الصيف المقبل زاخرة بالنسبة لاحتراف اللبنانيين وهناك حديث عن عروض مقدمة إلى اللاعبين، أحمد زريق ومحمود العلي من العهد ومحمد شمص من النجمة.

يذكر أن عددا من اللاعبين اللبنانين قد انتقلوا للاحتراف في الدوري الإماراتي وهم: معتوق من العهد إلى عجمان وعباس أحمد عطوي الذي احترف مع نادي دبي، وسبقهما المدافع يوسف محمد الذي انتقل إلى الأهلي قادما من كولن الألماني.

كما أن هناك قائد المنتخب رضا عنتر الذي يلعب مع شاندونج الصيني بعدما تنقل بين 3 فرق ألمانية هي: هامبورج وفرايبورج وكولن، إضافة إلى رامز ديوب مع سيلانغور ومحمد غدار مع كيلانتان ووزكريا شرارة مع كوالالمبور، والأندية الثلاثة من ماليزيا.

ويأمل اللبنانيون أن يتمكن منتخبهم من تحقيق "المعجزة" وبلوغ نهائيات مونديال البرازيل 2014، إلا أن مهمته لن تكون سهلة على الإطلاق إذ جدد الموعد في المجموعة الأولى مع المنتخب الكوري الجنوبي الذي كان خسر خلال الدور السابق في بيروت بمفاجأة من العيار الثقيل (1/2)، إضافة إلى منتخبات إيران وقطر وأوزبكستان التي أنهت الدور الثالث في صدارته مجموعتها الثالثة بفارق 6 نقاط عن منتخب اليابان.

تقام منافسات الدور الحاسم بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وإيابا بدءا من الثالث من يونيو المقبل، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات في البرازيل.

يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وإيابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه إلى خوض ملحق آخر من مباراتين أيضا مع خامس أميركا الجنوبية.