وضع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس حجر الأساس لمبنى الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة الجديد بطريق مكة المكرمة-جدة السريع، الذي صمم على هيئة أنموذج حضاري وعمراني يلبي التطلعات التنموية الاقتصادية لرجال أعمال وأهل ومجتمع مكة.

فيما قال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة، صالح كامل في كلمة ألقاها نيابة عن رجال الأعمال في مكة المكرمة خلال الحفل الذي أقيم بفندق برج الساعة، إنه يتطلع لإقامة منطقة حرة للتجارة بمكة المكرمة، مبينا أن وضع مكة الطبيعي أن تكون قلب التجارة في العالم الإسلامي.

وأضاف "كما أتطلع إلى اليوم الذي تضع فيه يا سمو الأمير حجر الأساس للمنطقة الصناعية الخاصة بشعار صنع في مكة المكرمة، فهذا حلم يراود كل مكي بأن تصنع كل حاجيات الحجاج هنا في مكة المكرمة، وذلك لتشغل أبناء وبنات مكة، ولتكون بركة يحملها معه الحاج بدلا من منتجات تم استيرادها من هنا وهناك".

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة طلال مرزا إن من حسن الطالع أن يأتي وضع حجر الأساس متزامنا مع الذكرى السنوية السابعة المباركة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين ممتدحا دور أمير منطقة مكة المكرمة، الفاعل والمركزي في المعالجات والدفع بالتطوير وبناء الإنسان وتنمية المكان.

وأشار إلى أن إنشاء مبنى جديد يليق بالعاصمة المقدسة ورجالاتها ومجتمعها، وكافة المسلمين من تجار وصناع، كان الهدف الأساسي لمجلس الإدارة.

وأبان رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالله المبطي أن غرفة مكة من الغرف النشيطة والمتميزة، والتي تعد عضوا فاعلا في مجلس الغرف، مبينا أن وجود أمير مكة في الحفل ورعايته له يعتبر دعما للغرف التجارية، ويزيد الغرف التزاما للقيام بدورها الذي تستشعره أمام ذلك الدعم اللامحدود من الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، قائد التنمية والمبادر دوما والسباق لما فيه خير الوطن والمواطن.

إلى ذلك علمت "الوطن" أن غرفة مكة المكرمة حصلت على موافقة مبدئية من خمسة من رجال الأعمال على شراء قاعات بالمبنى الجديد تحمل أسماءهم بقيمة تزيد على 25 مليون ريال.

وكشفت مديرة مركز السيدة فاطمة الزهراء لخدمة سيدات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة دلال عبدالله كعكي، أن من ضمن الخدمات المستحدثة في خدمة سيدات الأعمال إنشاء ناد لسيدات الأعمال ويضم جميع المنتسبات للغرفة لمد يد العون لكل سيدة طموحة.

وحول مبادرة الشيخ صالح كامل لتأسيس منطقة صناعية لصنع في مكة، أكد نائب رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة زياد فارسي، بأن هناك تعاونا مشتركا بين غرفة مكة وغرفة جدة ودراسة ترتكز على كيف نصنع، وماهي السلع المصنعة وكيف نسوقها.

وقال "نعمل من خلالها على بناء نواة صناعية لكل صانع بحيث يجد خدمات لوجستية وخدمات دعم وتمويل وإيجاد المساحات المناسبة بطرق مبتكرة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والمدن الصناعية بالمملكة والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال".

في سياق متصل أكد عضو مجلس إدارة غرفة مكة ماهر جمال، أن من أبرز الخدمات التي تسعى الغرفة لتقديمها لمنتسبيها تفعيل التصديق الإلكتروني، مبينا أن هناك تنسيقا جاريا مع مجلس الغرف السعودية ومؤسسة النقد والجهات ذات العلاقة حول ذلك.


توصيات ملتقى الصناعيين بجدة:

• إنشاء مدينة صناعية في بحرة.

• زيادة تخصيص مساحات الأراضي المطورة.

• فتح فرع للصندوق الصناعي في منطقة مكة المكرمة.

• فريق عمل لتمكين الشباب من الانخراط في الصناعة.

• بناء إستراتيجية مع الجامعات لاستثمار نتائج الأبحاث.

• مشاركة البنوك في تمويل المشاريع الصناعية للشباب.