يشهد دوري زين للمحترفين في موسمه الجديد تنافساً مثيراً بين 14 مدرباً لقيادة فرقهم بطموحات مختلفة. 9 من هؤلاء المدربين مستمرون للموسم الثاني على التوالي في مناصبهم، و5 يظهرون في القائمة كمدربين جدد. واحتفظ الشباب "بطل الدوري" بمدربه البلجيكي ميشيل برودوم الذي توج معه الموسم الماضي ببطولة الدوري، ومثله فعل وصيفه الأهلي الذي جدد مع مدربه التشيكي كارل ياروليم.

وفضل النصر بدوره الإبقاء على الكولومبي فرانشيسكو ماتورانا الذي أوصله إلى وصافة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، كما فضل الاتحاد أيضاً استمرار مدربه الإسباني راؤول كانيدا الذي لم يخسر معه في المنافسات المحلية والآسيوية الموسم الماضي. وواصل الفتح مسلسل الاحتفاظ بمدربه التونسي فتحي الجبال للموسم السادس على التوالي، لاسيما عقب أن قاده إلى نصف نهائي مسابقة كأس الملك، وأبقى الرائد على التونسي الآخر عمار السويح للعام الثاني على التوالي، بعد أن أنقذه من الهبوط إلى دوري الأولى في الموسم الماضي.

وكافأ الوحدة والشعلة مدربيهما المصريين بشير عبدالصمد ومحمد صلاح على التوالي اللذين صعدا بهما إلى دوري زين للمحترفين بالتجديد معهما، كما هو الحال أيضاً لهجر مع البرازيلي دونالد باتريسيو الذي تمكن من قيادة الفريق للبقاء للموسم الثاني على التوالي بين الكبار.

5 أندية تغير مدربيها

لجأ الهلال إلى تغيير مدربه التشيكي إيفان هاشيك بسبب النتائج المتواضعة الموسم الماضي، على الرغم من تتويجه بطلاً لمسابقة كأس ولي العهد، وتأهله إلى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا، وحل مدرب باريس سان جرمان السابق، الفرنسي أنطوان كومبواري بديلاً عنه.

واضطر الاتفاق إلى التعاقد مع السويسري آلان جيجر، بعد أن أقال مدربه الكرواتي برانكو على خلفية الخروج المر من مسابقة كأس الملك، على الرغم من أنه كان قد خطف الأنظار مطلع الموسم بعد تطور أداء فارس الدهناء بقيادته.وخطف التعاون المدرب المقدوني جوكيكا من نجران، بعد أن قاد فارس الجنوب الموسم الماضي لنتائج ومستويات مميزة.

كما لم يكن أمام نجران والفيصلي سوى التعاقد مع مدربين جديدين، بعدما فضل مدرباهما المقدوني جوكيكا والكرواتي زلاتكو عدم الاستمرار، حيث وقع اختيار نجران على الصربي مايودراج ياشيش، والفيصلي على البلجيكي مارك بريس بديلين لجوكيكا وزلاتكو.

المدربون العرب

يضم "زين"، 4 مدربين عرب، من بين المدربين الـ14، هم المصريان بشير عبدالصمد ومحمد صلاح في الوحدة والشعلة، والتونسيان فتحي الجبال وعمار السويح في الفتح والرائد.

فيما ما زال المدرب الوطني يغيب عن "زين"، سواء كمدرب أول أو مساعد، وينتظر أن يظهر كما هو معتاد في حالات "الطوارئ".

دوري الأولى

وفي دوري أندية الدرجة الأولى، كان نادي الربيع الفريق الوحيد الذي تعاقد مع مدرب وطني هو محمد العرياني، بعد أن صعد بالفريق إلى الدرجة الأولى الموسم الماضي، فيما كان للمدربين التوانسة والمصريين حصة الأسد من كعكة الإشراف على فرق هذه الدرجة، حيث يتواجد 6 توانسة في هذا الدوري، فيقود محمد الدو النهضة، والمنذر العذاري الحزم، ومكرم عبدالله العروبة، والمنصف الشرقي سدوس، والحبيب بن رمضان النجمة، وناصر النفزي الباطن.

وغير بعيد عن التوانسة جاءت حصة المصريين بواقع 5 مدربين، حيث يقود عماد سليمان أبها، وشريف خشاب الأنصار، وأيمن اليمني الرياض، وأيمن رجب الخليج، وعبدالله درويش الجيل.

واحتل الأوروبيون المركز الثالث بواقع 4 مدربين، حيث يقود الطائي الروماني ايزيك دوري، والقادسية البرتغالي ماريانو، والوطني التشيكي اوتاكار، وحطين الكرواتي فرانشيز مولدن.