ضمن سلسلة محاضرات لاستعادة تاريخ جدة المعاصر، كانت أولاها لعاشق جدة كما يسميه الجداويون، رجل الأعمال أحمد باديب الذي حفر في ماضيها وذاكرته ليكتشف أن باب مكة المنتصب في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة ليس في مكانه الصحيح، يستضيف النادي الأدبي في جدة الدكتور عدنان اليافي للغوص في ذاكرة المدينة، وطباع أهلها وثقافتهم، وذلك في مقر النادي بصالة عباس شربتلي مساء اليوم.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم أدبي جدة، الدكتور عبد الإله جدع، فقد تم اختيار الدكتور اليافي لهذه المحاضرة نظرا لاهتمامه العميق والجاد بمدن الحجاز وتاريخها وتراثها. وقال جدع: لقد دأب اليافي على الكتابة حول مدن الحجاز، وصدر له عدد من المؤلفات حول جدة وتاريخها الثقافي والاجتماعي، مثل "جدة في شذرات الغزاوي"، كما أنه ينوي إصدار كتاب تحت عنوان "جدة في صدر الإسلام".

وأضاف: رغم تخصصه في مجال الرياضيات وبحوث العمليات إلا أنه طالما ألقى الضوء من خلال مقالاته على عدد من ملامح جدة. وأضاف جدع أن المحاضر سيتناول ملامح الحياة الاجتماعية بجدة في الماضي القريب من عادات وتقاليد، ومأكولات رمضانية، وأسواق جدة خلال رمضان في الستينات الميلادية، ويختتم عرضه بالحديث عن ليلة العيد وكيف كان يعيشها سكان جدة قبل أكثر من نصف قرن.