حددت وزارة الداخلية في بيان أصدرته أمس، فترات ومواقع الصيد لهذا العام 1433.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته بهذا الشأن، إن حكومة خادم الحرمين الشريفين حرصاً منها على الحفاظ على الحياة الفطرية في البلاد قد حظرت وبشكل قاطع مايلي:

أولاً: صيد جميع الطيور الفطرية المهاجرة بجميع أنواعها وبأي وسيلة كانت، خوفاً من انتقال مرض أنفلونزا الطيور إلى الإنسان والدواجن من خلال صيد هذه الطيور والاحتكاك بها.

ثانياً: صيد الغزلان والوعول والمها، وكذا المفترسات مثل النمر العربي والوشق والذئب والضبع والطيور الجارحة في مختلف أوقات السنة.

ثالثاً: استعمال بنادق الرش والشوزن أو أي أسلحة نارية أو استخدام أي وسائل أخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من حيوان، كما يحظر صيد الضب باستخدام عادم السيارة أو الإغراق بالماء.

رابعاً: الصيد ليلاً.

خامساً: صيد جميع أنواع الحيوانات أو الطيور داخل حدود المدن والقرى وفي المناطق المحمية التي حددتها الهيئة السعودية للحياة الفطرية وهي: محمية جزيرة أم القماري ـ محمية جرف ريدة ـ محمية الوعول ـ محمية محازة الصيد ـ محمية جزائر فرسان - محمية الطبيق ـ محمية حرة الحرة ـ محمية الخنفة ـ محمية مجامع الهضب ـ محمية عروق بني معارض ـ محمية التيسية ـ محمية الجندلية ـ محمية نفود عريق الدسم ـ محمية الجبيل ـ جبل شدا الأعلى ـ محمية سجا وأم الرمث.

كما يمنع الصيد بجميع أشكاله ووسائله في منطقة الربع الخالي التي يحدها من الشرق والجنوب خط حدود المملكة مع الدول المجاورة ومن الجنوب الغربي والغرب بالطريق المسفلت بين الوديعة وقورية الفاو ومن الشمال المنطقة الوسطى من سلوى إلى زبدة إلى قلمة ندقان إلى بئر فاضل إلى عرق القصباء إلى ريداء إلى البليدة إلى القوانس حتى قرية الفاو.

وقال البيان، إنه على من يمارس الصيد قرب المناطق المشار إليها مراجعة أقرب محافظة أو أي مركز حكومي حتى لا يقع تحت طائلة النظام.

وأوضحت وزارة الداخلية، أن الأنواع الفطرية المسموح بصيدها هذا العام هي الضبان فقط ولمدة ستين يوماً بدأت من 13 رمضان الجاري إلى 14 ذي القعدة المقبل.