ينطلق الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي لكرة القدم اليوم على وقع أكثر الانتقالات صخباً، بعد استقدام مانشستر يونايتد وصيف الموسم الماضي الهداف الهولندي روبن فان برسي من غريمه اللدود أرسنال.

ووجه يونايتد، الذي تنازل عن لقبه الموسم الماضي لمصلحة جاره مانشستر سيتي، صفعة قوية لباقي منافسيه على اللقب قبل بداية الـ"برميير ليج" من خلال ضم فان برسي هداف الموسم الماضي مع 30 هدفاً، الذي فضل فريق المدرب السير اليكس فيرجوسون على الجار الأزرق سيتي.

قلب دفاع يونايتد المخضرم ريو فرديناند شرح وجهة نظر مدربه في موضوع استقدام فرديناند بقوله "كان المدرب يقول لي دوما إن أهمية فترة الانتقالات ليست بهوية اللاعب الذي تجلبه، بل بالقدرة على قلب الأوضاع في غرف الملابس. وأعتقد أن هذا الأمر سيحصل بالتأكيد هذه المرة".

وسيكون متاحا لفيرجوسون، الذي غابت الألقاب عن خزائنه الموسم الماضي لأول مرة منذ 2005، إشراك فان برسي والياباني شينجي كاجاوا القادم من بوروسيا دورتموند الألماني في المباراة الأولى ضد ايفرتون الاثنين المقبل في ختام المرحلة.

واعتبر فيرجوسون أن التعاقد مع فان بيرسي (29 عاماًَ) سيمنح "الشياطين الحمر" قوة هجومية ضاربة مشابهة لتلك التي كان يتمتع بها عام 1999، حين توج برباعية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري أبطال أوروبا وكأس إنتركونتيننتال.

ضرب فيرجوسون ضربته وسيضم في خطه الأمامي أفضل هدافين في الدوري الممتاز الموسم الماضي، فان بيرسي وواين روني ثاني الهدافين برصيد 27 هدفاً.

ويشعر فيرجوسون أنه بوجود داني ويلبيك والمكسيكي خافيير هرنانديز والوافد الجديد كاجاوا، أصبح بإمكان الفريق الحالي منافسة ذلك الذي خاض موسم 1999 وتوج بالرباعية التاريخية مع اندي كول والترينيدادي دوايت يورك وتيدي شيرينجهام والنرويجي اولي جونار سولسكيار.

ويعد الدوري الإنجليزي بكثير من التشويق والإثارة، نسبة إلى ما شهدته الملاعب البريطانية من سيناريوهات دراماتيكية في الموسم الماضي، وكان آخرها مباراة سيتي وكوينز بارك رينجرز (3-2) التي سجل فيها لاعبو المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني هدفين في الوقت الضائع منحا اللقب للفريق الذي يملكه الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان.

وسجل الأرجنتيني سيرجيو اغجيرو هدف الفوز ومنح النقاط الثلاث التي كان مانشستر سيتي بحاجة إليها لتحقيق اللقب منذ 44 عاماً في الدقيقة الرابعة قبل الأخيرة من الوقت بدل الضائع رافعاً رصيده إلى 23 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.

وسعى مانشيني إلى تدعيم صفوفه، رغم أنه يضم هجوميا اجويرو والإيطالي ماريو بالوتيلي والأرجنتيني الآخر كارلوس تيفيز والبوسني ادين دجيكو، بيد أن فان برسي فضل "الشياطين الحمر" في صفقة قدرت بـ24 مليون جينه إسترليني، ورضخ لوسائل إقناع فيرجوسون، في وقت صب فيه مانشيني غضبه على إدارته لعدم إتمامها أي تعاقدات جديدة.

وكانت بداية مشوار سيتي جيدة هذا الموسم، إذ نجح بفك عقدة أخرى لازمته لأعوام طويلة بعد أن توج بلقب درع المجتمع الإنجليزية بفوزه على تشلسي بطل أوروبا 3-2 الأحد الماضي على ملعب "فيلا بارك".

وشكل الفوز بالدرع دفعة معنوية هامة لسيتي قبل أن يبدأ حملة الدفاع عن لقب الدوري غداً في مواجهة ضيفه ساوثمبتون على أن يحل في الأحد الذي يليه ضيفاً على ليفربول في قمة مبكرة.

أما تشلسي سادس الموسم الماضي بفارق 25 نقطة عن سيتي ويونايتد وهو المركز الأسوأ منذ شراء الروسي رومان ابراموفيتش النادي قبل تسعة أعوام، فيعتبر أحد أبرز المرشحين لمنافسة طرفي مانشستر على اللقب، ويبدأ مشواره أمام ضيفه ويجان اثلتيك اليوم على أن تكون أول مواجهاته القوية في المرحلة الثالثة أمام ضيفه نيوكاسل يونايتد.

وفشل مدرب "البلوز" الإيطالي روبرتو دي ماتيو في إضافة لقب درع المجتمع إلى لقبي كأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا اللذين توج بهما الموسم الماضي، على حساب ليفربول وبايرن ميونيخ الألماني على التوالي، بعد أن حل بدلا من البرتغالي اندري فياش-بواش، وقيادة تشلسي إلى لقب درع المجتمع للمرة الأولى منذ 2009 والخامسة في تاريخه.

لكن فريق الملياردرير ابراموفيتش، الذي خسر هدافه العاجي ديدييه دروجبا المنتقل إلى الدوري الصيني، حاول التعويض مستثمرا 60 مليون جنيه لضم المهاجم البلجيكي الفذ ادين هازار (21 عاما) من ليل الفرنسي ولاعب الوسط البرازيلي أوسكار (20 عاما) من إنترناسيونال. كما ضم شقيق هازار تورجان (19 عاماَ) والألماني ماركو مارين.

صحيح أن أرسنال الذي سيفتتح الدوري اليوم باستضافة سندرلاند، خسر فان بيرسي الذي حمل ألوانه منذ 2004 (96 هدفا في الدوري)، إلا أن مدربه الفرنسي ارسين فينجر تعاقد مع مواطنه أوليفييه جيرو من مونبلييه، بطل الدوري الفرنسي للموسم الماضي، كما عزز صفوف "المدفعجية" بالمهاجم الألماني لوكاس بودولسكي من كولن ولاعب الوسط الإسباني سانتي كازورلا من ملقة. ليفربول مع مدربه الجديد برندن رودجرز القادم من سوانزي، يستهل حملته بمواجهة مضيفه وست بروميتش البيون اليوم، وهو ضم الإيطالي فابيو بوريني من روما والويلزي جو الن من سوانزي، وتوصل إلى اتفاق مع الجناح الدولي المغربي أسامة السعيدي (24 عاما).

وفي باقي المباريات، يلعب اليوم فولهام مع نوريتش سيتي، ووستهام مع استون فيلا، وريدينج مع ستوك سيتي، وكوينز بارك رينجرز مع سوانزي، ونيوكاسل يونايتد مع توتنهام.


بطولة إنجلترا ـ المرحلة الأولى

اليوم

أرسنال - سندرلاند 5 مساء

فولهام - نوريتش سيتي

وست بروميتش البيون - ليفربول

وستهام - استون فيلا

ريدينج - ستوك سيتي

كوينز بارك رينجرز - سوانزي

نيوكاسل يونايتد - توتنهام

7.30 مساء

غداً

ويجان - تشلسي 3.30 عصراً

مانشستر سيتي - ساوثمبتون 6 مساء

الاثنين:

ايفرتون - مانشستر يونايتد 10 ليلاً