توقد عند الـ10 من مساء اليوم شعلة دورة الألعاب البارالمبية في العاصمة البريطانية لندن، إيذاناًَ بانطلاق النسخة الـ14 للدورة الخاصة برياضيي الاحتياجات الخاصة في الملعب الأولمبي في ستراتفورد.

وسيحظى البطل الأولمبي أسامة الشنقيطي "إعاقة بصرية" بنصيب من الاهتمام باعتباره الرياضي السعودي الوحيد الذي يملك ذهبية أولمبية، حققها في أولمبياد "بكين 2008"، خلال منافسات الوثب الثلاثي، حيث سيتشرف بحمل علم المملكة في طابور العرض، ضمن فقرات حفل الافتتاح.

وكانت شعلة "لندن" 2012 قد انطلقت في 22 أغسطس من أعلى الجبال في المملكة المتحدة، لتبدأ جولة استمرت أسبوعاً، قبل أن تصل اليوم إلى الإستاد الأولمبي في ستراتفورد بشرق لندن.

وفرضت اللجنة المنظمة حالة من السرية على فقرات وبرنامج حفل الافتتاح الذي يبدو أنه سيكون مفاجأة بكل المقاييس.

ويبدو أن لندن 2012 كما أبهرت العالم بحفل الافتتاح الأسطوري في الأولمبياد فإنها تسعى أيضاً لتقديم مفاجأة جديدة في حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية.

وأعلنت اللجنة المنظمة أن مبيعات التذاكر الخاصة بالمنافسات وحفلي الافتتاح والختام تجاوزت حتى الآن مليوني تذكرة، وهو رقم قياسي تجاوز ما تحقق في بكين قبل أربع سنوات بفارق 300 ألف تذكرة، ولا تزال هناك نحو 400 ألف تذكرة متوافرة بينها تذاكر لمراسم الافتتاح والختام.

ويتنافس رياضيو "لندن 2012" وعددهم أكثر من 4200 رياضي من 163 دولة في 20 منافسة، هي ألعاب القوى، الرماية، كرة الهدف، الدراجات الهوائية، خماسي الكرة، كرة الجرس للمكفوفين، رفع الأثقال، الإبحار البارألمبي، السباحة، الكرة الطائرة من وضع الجلوس، المبارزة، كرة المضرب، ركوب الخيل، سباعي الكرة، الجودو، التجديف، كرة السلة على الكراسي المتحركة، والركبي.

وتشارك السعودية بأربعة رياضيين ينافسون على ست ميداليات في لعبتين تبدآن الاثنين المقبل، حيث يمثل المملكة في هذا العرس الأولمبي كل من البطل الأولمبي أسامة الشنقيطي وينافس على ذهبيتي الوثب الثلاثي ودفع الجلة لفئة إعاقة بصرية F21، والبطل العالمي هاني النخلي صاحب ذهبية بطولة العالم للقارات في مدينة مانشستر الإنجليزية وسينافس على ذهبيتي القرص، ودفع الجلة لفئة الشلل الدماغي F33، واللاعب سعيد الخالدي وينافس على ذهبية سباق 100 متر و200م لفئة البتر T46، وكذلك الرباع بسام الحول، وينافس على ذهبية فئة الحركية في رفع الأثقال لوزن 100 كيلومتر.