تشهد المرحلة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، قمة مبكرة بين ريال مدريد حامل اللقب تسع مرات ومانشستر سيتي بطل إنجترا اليوم، فيما يعود باريس سان جرمان الفرنسي إلى ملاعب الكبار إثر الدعم اللافت من إدارته القطرية.

مجموعة الموت تبدو صارخة في نسخة 2012-2013، إذ تضم ريال وسيتي وبوروسيا دورتموند حامل لقب الدوري الألماني في الموسمين الأخيرين واياكس امستردام بطل هولندا.

لكن ريال مدريد الذي أحرز لقب الدوري الإسباني الموسم الماضي بعد منافسة مع غريمه برشلونة، يخوض اللقاء بعد بداية متعثرة لموسمه في الليجا، إذ خسر مباراتين من أصل أربع.

وينتظر جمهور ريال تأقلم صانع الألعاب الجديد الكرواتي لوكا مودريتش المنتقل من توتنهام الإنجليزي، وعودة لاعب الوسط الألماني مسعود اوزيل إلى لياقته، إذ ظهر عليه التعب أخيراً.

في المقابل، حقق سيتي بداية مقبولة في البرميير ليج، ففاز مرتين وتعادل مرتين محتلا المركز الرابع، ولكن مدربه الإيطالي روبرتو مانشيني أصر على صعوبة المواجهة، وقال "ريال مدريد من أفضل الفرق في العالم، وسيكون صعباً خوض المباراة الأولى ضده".

ويستقبل بوروسيا دورتموند بطل 1997 اياكس أمستردام في إقليم الرور بعد فوزه المريح على باير ليفركوزن 3-صفر في البوندسليجا، فيما تلقى اياكس، حامل اللقب أربع مرات، ضربة لغياب مهاجمه الآيسلندي كولبين سيجثورسون لأربعة أشهر بسبب إصابة في كتفه.

وفي المجموعة الأولى، يعود باريس سان جرمان إلى ساحة الكبار للمرة الأولى منذ 2004، بعدما أنفق 140 مليون يورو لضم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرازيلي تياجو سيلفا والأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي والهولندي جريجوري فان در فيل والإيطالي ماركو فيراتي إثر امتلاكه من مجموعة قطر للاستثمار الرياضي الموسم الماضي.

ويستقبل سان جرمان، نظيره دينامو كييف الأوكراني على ملعب "بارك دي برانس"، وقد يشارك في تشكيلة المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي المدافع تياجو سيلفا الذي يصفه النادي بأنه "أفضل مدافع في العالم" بعد إبلاله من الإصابة.

عزز دينامو، صفوفه بالتعاقد مع لاعبي الوسط الكرواتي نيكو كرانيكار والبرتغالي ميجيل فيلوسو والنيجيري تاي تايوو المعار من ميلان الإيطالي.

ويحتل دينامو المركز الثالث في ترتيب الدوري راهنا بفارق 6 نقاط عن المتصدر شاختار دانيتسك، بعد فوزه على كارباتي لفيف 3-1 على أرضه الجمعة في مباراة سجل فيها كرانيكار مرتين.

وفي المجموعة عينها، يحل بورتو البرتغالي بطل 2004 على دينامو زجرب الكرواتي.

وفي المجموعة الثالثة، يحل زينيت سان بطرسبرج الذي حسم صفقة خيالية بقيمة 100 مليون يورو لضم البرازيلي هولك من بورتو والبلجيكي اكسل فيتسل من بنفيكا البرتغالي ضيفا على ملقة الإسباني.

ويستقبل ميلان الإيطالي بطل المسابقة سبع مرات أندرلخت البلجيكي على ملعب "سان سيرو".

وفي المجموعة الثانية، ينتقل آرسنال الإنجليزي إلى مونبلييه ليحل ضيفاً على بطل فرنسا، بعد أن سحق ساوثمبتون 6-1 في الدوري في مباراة تألق فيها المهاجمان الألماني لوكاس بودولسكي والعاجي جرفينيو.

من جهته، تعرض مونبلييه لخسارة مؤلمة الجمعة الماضي أمام ريمس الصاعد 1-3، مما دفع مدربه رينيه جيرار إلى القول "علينا أن نصحو بسرعة، وإلا سنسقط من علو شاهق".

ويحل شالكه الألماني ضيفا على اولمبياكوس اليوناني بعد فوزه على غرويتر فورث الصاعد 2-صفر وحلوله خامسا في ترتيب الدوري المحلي.