كشف رئيس هيئة الطيران المدني رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية الأمير فهد بن عبدالله، لـ"الوطن" أن ما تم إنجازه في مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد بجدة بلغ حوالي 30%، مشيرا إلى أن المشروع يسير وفق الخطة المعدة له، متوقعا أن ينتهي العمل فيه عام 2014.

وأوضح الأمير فهد بن عبدالله، عقب جولة استعراضية في خيمة الخطوط السعودية مع أعضاء مجلس إدارة الخطوط السعودية بمقر الهيئة في مطار الملك عبدالعزيز بجدة أمس، أن بعض الشركات المتقدمة للحصول على رخصة ناقل جوي داخلي، تقدمت بطلب مهلة وأعطيت لهم المهلة وخلال الشهر المقبل سيتم النظر في أمر الشركات المتقدمة للحصول على الرخصة.

وأكد أنه لا يوجد نية للهيئة بإنشاء مطار في القنفذة حاليا، حيث إن المسافة بين القنفذة والباحة لا تستدعي إنشاء مطار هناك، حيث إن المسافة لا تتجاوز 160 كلم.

وعن العقوبات المفروضة على شركات المخالفة الناقلة للحجاج، ذكر أن الشركات تودع مبلغا معينا كضمان بنكي، وإن لم تقم بنقل الحجاج في الوقت المعين تقوم الهيئة باستئجار طائرات على حساب الشركات من قيمة الضمان.

من جهته أكد مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم، أن مشروع تحديث أسطول المؤسسة يسير حسب الخطة الموضوعة لذلك، حيث تم حتى تاريخه استلام 58 طائرة حديثة، وتم إدخالها في الخدمة بوقت قياسي، وسيتم العمل خلال السنوات الخمسة المقبلة على استلام ما تبقى من الطائرات التي تم التعاقد على شرائها.

وبين أن المؤسسة استعدت لموسم الحج المقبل، حيث من المتوقع أن تنقل أكثر من 981 ألف حاج من مختلف أنحاء العالم من 85 محطة دولية و27 محطة داخلية.