أبدى عدد من أعيان محافظة القنفذة استغرابهم لمحافظ القنفذة فضا البقمي، وذلك على خلفية تصريح أدلى به لإحدى الصحف رئيس هيئة الطيران المدني، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط السعودية الأسبوع الماضي مفاده أن المسافة بين القنفذة والباحة لا تقتضي أن يكون هناك مطار خاص في القنفذة في الوقت الحاضر؛ لأنها لا تتجاوز 160 كلم.

وكان وفد من شيوخ المحافظة ومثقفيها وأعضاء من المجالس البلدية زاروا محافظ القنفذة أمس، ونقلوا له استغرابهم وصدمتهم من هذا التصريح، في الوقت الذي ينتظر فيه الجميع وضع حجر أساس المشروع، مشيرين في هذا السياق إلى تصريح أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في آخر زيارة. ونقل الوفد احتجاج الأهالي على ما ذكره رئيس هيئة الطيران المدني، مؤكدين حاجتهم الماسة لإنشاء مطار في مدينة القنفذة، لخدمة عدد كبير من مواطني الساحل في محافظتي القنفذة والليث إضافة إلى قطاع عسير الساحلي. وأبدى بعض المواطنين أسفهم لتأخر المشروع الذي طال انتظاره لسنوات بسبب بُعد المحافظة عن منطقة مكة، وكذلك بُعد عدد من مراكزها الجنوبية عن مطار الباحة لمسافة تقدر بـ300 كلم. وقالوا إن مطار الباحة يبعد عن نفس المدينة حوالي 90 كلم، وعن الوسط 250 كلم؛ مما يجعل المسافة تزيد على 300 كلم عن مراكز حلي "70 كلم جنوب القنفذة" إضافة إلى أن عدد سكان حلي وتوابعه يبلغ أكثر من 60 ألف نسمة، مما جعل الأهالي يطالبون بإعادة النظر في اعتماد مطارهم، الذي سيكون له الإسهام الأكبر في خدمتهم، وتنشيط الحركة السياحية والتجارية، خصوصاً أن القنفذة تتوسط ثلاث مناطق هي مكة وعسير والباحة.

وأشار عضو المجلس البلدي مشعل بن عبدالعزيز الفلاحي إلى أن ما حدث يعد مأساة ولاسيما أننا ننتظر موعداً لوضع حجر الأساس لهذا المشروع الذي سيخدم محافظة القنفذة التي باتت من المحافظات السياحية الكبيرة.

ومن ناحيته، استغرب عضو مجلس بلدي سابق، ورئيس الجمعية التعاونية بالسلامة عبدالله جرادي من وجود دراسات سابقة للمشروع، تمت الموافقة عليها، وبعد ذلك يأتي تصريح ينقض كل ذلك. وقال إنه من المفترض بعد كل هذه السنوات أن تزيد الحاجة، وتصبح ضرورة؛ نظراً لعوامل كثيرة منها: زيادة الكثافة السكانية، وموقع القنفذة السياحي، في ظل وجود أربع كليات جامعية.

إلى ذلك، قال محافظ القنفذة فضا البقمي إن مطار القنفذة يحظى باهتمام ومتابعة أمير المنطقة، الذي سبق أن وعد المواطنين خيراً بشأنه، مبيناً أنه سيبحث معه الأمر، مشيراً إلى أنه سيقف مع الحق لإظهاره ومن حق المواطنين الوصول إلى المسؤولين فبابهم مفتوح. كما أكد أن مدينة القنفذة مقبلة على طفرة في شتى المجالات، وأنها بحاجة ماسة لإنشاء مطار.