أكد مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين استعداد مديرية الدفاع المدني بالمنطقة لتنفيذ المهام المنوطة بها في خطة مواجهة الطوارئ خلال موسم حج هذا العام من خلال إداراتها في جميع مدن ومحافظات المنطقة.

وأشاد اللواء أربعين بمستوى التنسيق والتعاون بين مديرية الدفاع المدني بمكة المكرمة ووزارة الحج في مجال التوعية الوقائية وكذلك التنسيق مع هيئة الطيران المدني والمؤسسة العامة للموانئ لإخضاع جميع مدن الحجاج للإشراف الوقائي، ومتابعة تنفيذ قرار منع الطبخ العشوائي بها، والتنسيق مع وزارة النقل فيما يخص حركات النقل الترددية والتعاون مع الإدارية المركزية للمشاريع التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية بشأن تأمين سلامة الحجاج مستخدمي قطار المشاعر، وكذلك التعاون مع وزارة الصحة والهلال الأحمر لتنفيذ خطط الإخلاء الطبي.

وأشار في بيان صحفي أمس، إلى أن الاستعدادات لمهمة الحج بدأت منذ وقت مبكر بما يتناسب مع أهمية المهمة، بدءاً من أعمال السلامة والمسح الوقائي والمتابعة الميدانية لمنشآت إسكان الحجيج والمراكز التجارية والخدمية، مؤكدا نشر عدد من فرق التدخل السريع والمجهزة بالدراجات النارية والسيارات الصغيرة في أماكن وجود الحجاج والأماكن كافة التي تزيد فيها الكثافة البشرية، للتدخل في حالات الطوارئ، والاستفادة من عامل الوقت لحين وصول وحدات الدفاع المدني المتخصصة في أعمال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف. كما تمت تغطية جميع مداخل المنطقة ومواقف السيارات والطرق السريعة بوحدات ثابتة وأخرى موسمية بما يتناسب مع الزيادة الكبيرة في عدد المركبات والحافلات طوال موسم الحج.

وفي مجـــال أعمال الحماية المدنية، أوضــح اللواء أربعــــين أن هنــــــاك 12 فرضيـــة للمخاطر المحتملة يتم على ضوئها اتخاذ تدابير الدفاع المدني خلال موسم الحج، وتشمل الحرائق والعواصف والزلازل والأمطار والتلوث البيئي، وارتفاع معدلات تلوث الهواء في الأنفاق، مؤكداً نشر عدد كبير من فرق الرصد الكيميائي وفرق الإخلاء الطبي في جميع أماكن تجمع الحجاج.

وعبر عن سعادته بالمسـتوى الرفيع لعمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة وما يتوفر لها من تقنيات حديثـــة في التعامل مع البلاغات، وتحديد مواقع الحوادث، ومنها نظام تتبع المركبات وإرسال الرسائل النصية للتحذير من التغيرات المناخية، وتحديد موقع المتصل للإبلاغ عن حادث عبر المصورات الجوية أو من خلال "واصل" أو رقم اشتراك الكهرباء وكذلك نظام الربط الشبكي الحديث، الذي يربط أنظمة الإنذار والإطفاء والمصاعد بالمنشآت الحيوية كافة آلياً بعمليات الدفاع المدني، لرصد أي قصور أو أعطال أو إنذار فيها خلال 3 ثوان فقط.

وكشف وجود خطة إسناد بين إدارات الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، تتضمن قيام إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بإسناد مراكز الدفاع المدني بالمشاعر متى دعت الحاجة لذلك.