تخضع المنتخبات الكبرى، إسبانيا وإيطاليا وهولندا وإنجلترا، إلى اختبارات سهلة اليوم في الجولة الثالثة من تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014.

وتحل إسبانيا ضيفة على بيلاروسيا ضمن المجموعة التاسعة، وإيطاليا ضيفة على أرمينيا في (الثانية)، وتلعب هولندا مع ضيفتها اندورا في (الرابعة)، وإنجلترا مع ضيفتها سان مارينو ضمن الثامنة. وتتميز الجولة بمباراتي قمة تجمع بين جمهورية أيرلندا وألمانيا ضمن (الثالثة)، وروسيا والبرتغال ضمن (السادسة).

في المجموعة التاسعة، تملك إسبانيا فرصة ذهبية لتحقيق فوزها الثاني في ثاني مباراة لها في التصفيات العالمية لتتساوى مع فرنسا نقاطا قبل أن تلاقيها الثلاثاء المقبل على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة مدريد. وتمني إسبانيا النفس بمحو الصورة المخيبة التي ظهرت بها في الجولة الماضية عندما حققت فوزا صعبا على مضيفتها جورجيا (1/صفر) قبل شهر. وتحتل إسبانيا المركز الثاني بفارق الأهداف أمام جورجيا التي لعبت مباراتين على غرار فرنسا المتصدرة برصيد 6 نقاط. وتحتل فنلندا وبيلاروسيا المركز الأخير من دون رصيد. وتلعب فنلندا مع جورجيا في هلسنكي.

ولن تجد إيطاليا أي صعوبة للتخلص من عقبة مضيفتها أرمينيا ومواصلة صحوتها في التصفيات التي بدأتها بتعادل مخيب أمام مضيفتها بلغاريا 2/2، علما بأن المنتخبين يتصدران ترتيب المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط لكل منهما. وفي المجموعة ذاتها، تلعب تشيكيا مع مالطا، وبلغاريا مع الدنمارك. ولا تختلف الحال بالنسبة إلى هولندا المرشحة بقوة بقيادة مدربها الجديد القديم لويس فان جال إلى تحقيق فوزها الثالث على التوالي عندما تستضيف اندورا. وتسعى هولندا إلى استغلال المباراة القوية بين تركيا ورومانيا لفض شراكة الصدارة مع الأخيرة قبل مواجهتهما الثلاثاء المقبل.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب أستونيا مع المجر.

وفي المجموعة الثامنة، تطمح إنجلترا إلى محو نتيجتها المخيبة أمام ضيفتها أوكرانيا (1/1) في الجولة الماضية وتحقيق فوز كاسح على ضيفتها سان مارينو صاحبة المركز الأخير ورفع المعنويات قبل القمة النارية أمام بولندا الثلاثاء المقبل. وتتقاسم إنجلترا الصدارة مع مونتينيغرو وبولندا برصيد 4 نقاط بفارق 3 نقاط أمام أوكرانيا التي لعبت مباراة واحدة فقط حتى الآن، فيما تحتل سان مارينو ومولدافيا المركز الأخير من دون رصيد علما بأن الأولى لعبت مباراة واحدة فقط.

وتلعب مولدافيا مع أوكرانيا.

وفي المجموعة الثالثة، تقف جمهورية أيرلندا خصما قويا أمام ألمانيا الساعية إلى الفوز الثالث على التوالي. وتعتبر جمهورية أيرلندا إحدى عقبتين أمام الألمان في الأيام الخمسة المقبلة، حيث يلتقي رجال المدرب يواكيم لوف مع السويد الثلاثاء المقبل.

وفي المجموعة ذاتها، تخوض السويد اختبارا سهلا أمام مضيفتها جزر فارو، وتلعب كازخستان مع النمسا.

وفي السادسة، تلتقي روسيا مع البرتغال في موسكو في قمة نارية. وتتقاسم البرتغال وروسيا صدارة المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط لكل منهما من مباراتين، ومواجهتهما ستكون قمة ساخنة.

وربما يغيب عن البرتغال لاعبا ريال مدريد بيبي ورنالدو، حيث يعاني الأول من إصابة في فخذه الأيسر، فيما يعاني رونالدو من إصابة في الكتف الأيسر تعرضا لها في الكلاسيكو أمام برشلونة الأحد الماضي، وهما استأنفا تدريبات فردية الأربعاء بعيدا عن زملائهم في المنتخب.

في المقابل، استبعد مدرب روسيا، الإسطالي فابيو كابيلو، 3 نجوم من تشكيلة روسيا وهم مهاجمو أرسنال الإنجليزي اندري ارشافين وتوتنهام الإنجليزي رومان بافليوتشنكو وريدينغ الإنجليزي بافل بوجريبنياك، فيما واصل تجديد دماء المنتخب باستدعائه المهاجم الواعد في صفوف لوكوموتيف موسكو مكسيم جريجورييف.

وفي باقي المباريات تلعب صربيا مع بلجيكا، ومقدونيا مع كرواتيا، وويلز مع أسكتلندا (المجموعة الأولى)، وألبانيا مع آيسلندا، وسويسرا مع النروج، وسلوفينيا مع قبرص(الخامسة)، وليشتنشتاين مع ليتوانيا، وسلوفاكيا مع لاتفيا، واليونان مع البوسنة(السابعة).