تجري في العاصمة البحرينية المنامة اليوم، مراسم قرعة دورة كأس الخليج الـ21 لكرة القدم التي تحتضنها البحرين من 4 إلى 18 يناير المقبل.

وتشارك في الدورة 8 منتخبات هي: البحرين والكويت وقطر والسعودية وعمان والإمارات والعراق واليمن. ستوزع على مجموعتين بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة.

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي، ويلعبان بطريقة المقص وبخروج المغلوب، حيث يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية، في حين يلعب الخاسران في مباراة لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع، التي لم تكن موجودة في النسخ الأربع الماضية التي أقيمت بنظام المجموعتين.

يذكر أن دورة "خليجي 21" كانت مقررة في مدينة البصرة العراقية، لكن تقرر إسنادها إلى البحرين في اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية في الكويت في 31 أكتوبر 2011 "بسبب الأوضاع الأمنية في العراق"، على أن تسند إليه النسخة التالية. وشدد رئيس اللجنة المنظمة للدورة سلمان بن إبراهيم، على "قدرة البحرين على استضافة هذا الحدث الذي لم يعد غريبا عليها، كونها استضافت قبله 3 نسخ أعوام 1970 و1986 و1998".

وتابع "البحرين سباقة في التنظيم والاستضافة، وهي مهد انطلاقة بطولات الخليج منذ عام 1970، ولدينا من الإمكانات والقدرات والكفاءات التي تؤهلنا لإخراج الحدث بالصورة اللائقة"، مضيفا "نملك منشآت وملاعب جيدة".

وكانت النسخة السابقة أقيمت في اليمن أواخر 2010، وتوج فيها المنتخب الكويتي بطلا بفوزه في المباراة النهائية على نظيره السعودي 1/صفر بعد التمديد، معززا رقمه القياسي الذي وصل إلى 10 ألقاب خليجية.

وكانت دورة كأس الخليج انطلقت من البحرين بالذات عام 1970 وشهدت اللقب الأول للكويت.

استضافت البحرين لاحقا الدورة الخليجية في مناسبتين، النسخة الثامنة عام 1986، والنسخة الـ14 عام 1998، وذهب اللقب فيهما إلى الكويت أيضا. ولم يسبق لمنتخب البحرين أن أحرز اللقب الخليجي حتى الآن.

وتأتي قرعة "خليجي 21" على وقع خسارة مؤلمة لمنتخب البحرين أمام نظيره الإماراتي في دبي أول من أمس 2/6، في إطار استعداداتهما للدورة، ما رفع نسبة التكهنات بشأن مدرب المنتخب، الإنجليزي بيتر تايلور، حيث سرت شائعات بعد المباراة عن إقالته، لكن مصادر في الاتحاد البحريني أكدت أن الأمر يحتاج إلى قرار من مجلس الإدارة.

وارتفعت قيمة جوائز الدورة لتصل إلى نحو 675 ألف دولار للبطل، و400 ألف دولار للوصيف، و135 ألفا للثالث، و68 ألفا للرابع.