اكتمل وصول حجاج الخارج إلى المنافذ الجوية بإعلان هيئة الطيران المدني وصول كافة رحلات الحجاج المجدولة في الساعة 3 من فجر اليوم، وسط كثافة الفرق الطبية والرقابية التي ترافق حشود الحجيج من المنافذ إلى المشاعر.

وأوضح مدير شؤون الحج والعمرة بإدارة مطار الملك عبد العزيز في جدة خالد الحربي أن دمج جدولة رحلات الحج مع الرحلات العادية طوال العام ساهم في انسيابية في وصول الطائرات عن طريق شركات الطيران، ليتم تلافي الزحام الذي يحدث في العادة من وصول رحلات الحجاج القادمين.

وأكد الحربي أن صالات الحج لم تشهد هذا العام تزاحما بين الحجاج القادمين لمطار المؤسس بعد اتباع شركات الطيران للرحلات المجدولة التي ساهمت في تخفيف الزحام ووضع خطة تنظيمية في وصول شركات الطيران الناقلة لكافة الحجاج دون تزاحم.

وأشار الحربي إلى أن عدد الطائرات التي وصلت لأرض المطار بلغت إلى يوم أمس نحو 45 ألف طائرة، نقلت نحو 1.5 مليون حاج.

مدير مطار الملك عبد العزيز الدولي عبدالحميد أبا العري أكد أن تطبيق خطة القدوم في المطار ساهم في تقليص الوقت المستغرق الذي يقضيه الحاج داخل المطار من لحظة وصوله وحتى مغادرته إلى الأماكن المقدسة بما يتراوح بين 30 دقيقة إلى 45 دقيقة في الوقت الذي كان يستغرق أكثر من 3 ساعات، مشيرا إلى أن ذلك تم بالتعاون مع كافة الأجهزة الحكومية والأهلية التي تعمل داخل المطار.

وأشار بيان صحفي للهيئة العامة للطيران المدني أمس، إلى أن مطار الملك عبد العزيز يختتم في ساعة مبكرة من صباح اليوم استقبال رحلات الحجاج القادمة عبر المطار، وأضاف البيان أن التوزيع المنظم لجدولة الرحلات القادمة الذي عملت الهيئة على تطويره وفقاً لمعايير الحركة التشغيلية الكاملة للحج والطاقة الاستيعابية للصالات في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ساهم في إنجاح الخطة، حيث تم تخصيص الحركة الجوية بنسبة تقارب أكثر من 38% لمطارالأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة و62% لمطارالملك عبدالعزيز الدولي بجدة .

مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بادواد أوضح أنه تم توجيه 200 كادر طبي وفني وتمريضي من الشؤون الصحية بجدة، للمشاركة بموسم الحج وذلك من خلال تواجدهم مع الفرق الطبية الأساسية الموجودة من وزارة الصحة.

وأضاف بادواد أن وزارة الصحة أكملت كافة الاستعدادات والتجهيزات الطبية لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية، بعد إضافة مستشفي شرق عرفات بطاقة استيعابية 236 سريرا، و50 عناية مركزة، و30 سرير طوارئ وسيقدم لأول مره خدمته لحجاج بيت الله الحرم هذا العام .

وأضاف أن هذا العام لم يتم استقبال حالات وبائية في كافة مستشفيات جدة إلى يوم أمس، وأن جميع المراجعين سواء من الحجاج المحولين من المراكز الصحية بمطار المؤسس، أو المرضى العاديين جميعهم خالون من الأمراض الوبائية والمحجرية.

مدير المراكز الصحية والمشرف على أعمال الحج بمطار الملك عبد العزيز عبد الغني المالكي بين أن هناك تواصلا بين قطاعات وزارة الصحة لنقل الحجاج المنومين بمستشفيات جدة، للمشاعر المقدسة لإكمال شعائر الحج.