فيما فرضت هيئة الطيران المدني رقابة مشددة على حركة مغادرة الحجاج، ملوحة بعقوبات صارمة ضد أي شركة طيران يبقى مسافروها الحجاج في الصالة 3 ساعات، بلغت نسبة المغادرين منهم نحو الثلث حتى الآن.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن الهيئة أبلغت الشركات الناقلة بتطبيق العقوبات على مخالفي تعليمات وأنظمة نقل الحجاج عبر مطـار الملك عبدالعزيز بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، مهددة بفرض غرامات مالية تتضاعف وفقا لزمن التأخير.

إلى ذلك، طالت حملات الحج الوهمية حجاجا أوروبيين، بعد أن وصلوا إلى المطار دون حجوزات أو رسوم، أو جهة ينتمون إليها، وقال رئيس مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا طارق عنقاوي، إن المؤسسة سهلت أداءهم للنسك بالتعاون مع سفاراتهم.

وفي شأن متصل قدر رئيس لجنة الذهب والمجوهرات في غرفة المدينة المنورة، فؤاد الشريف، مبيعات الذهب في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال الموسم بمليار ريال، بانخفاض تقدر نسبته بـ 30% مقارنة بالعام الماضي.




بدأت هيئة الطيران المدني فرض رقابة مشددة على حركة مغادرة الحجاج ضمن خطة التفويج داخل نحو 14 مجمعا لصالات الحج في مطار الملك ‏عبدالعزيز، منعا لتكدس الحجاج، ملوحة بعقوبات صارمة وغرامات مالية ضد أي شركة طيران يبقى حجاجها داخل الصالة لمدة 3 ساعات.

وعلمت "الوطن" أن هذه العقوبات والتنظيمات الجديدة، جاءت لتلافي مشكلة تكدس بعض الحجاج داخل صالات السفر، كما في العام الماضي، وأن هذه العقوبات حققت أهدافها، حيث تواصل الرحلات مغادرة المطار في مواعيدها المحددة، وتحت رقابة لجنة مشكلة من عدة جهات بينها الطيران المدني والحج، ولجنة الحج المركزية، والنقل.

وشددت المصادر على أن الهيئة أعلنت للشركات الناقلة بدءها في تطبيق عقوبات صارمة على شركات الطيران المخالفة لتعليمات وأنظمة نقل الحجاج عبر مطاري الملك عبدالعزيز بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، مستندة إلى نظام الطيران المدني، وأنه في حالة رصد أي قصور في نقل الحجاج إلى الصالة تزامنا مع رحلاتهم المغادرة، فإن هذا القصور سيترتب عليه إصدار عقوبات مالية تتضاعف وفقا لزمن التأخير، وأن شركات الطيران المغادرة دون الحصول على تصريح ستتعرض لغرامة مالية تصل إلى 30 ألف ريال، وغرامة 50 ألفا ضد الشركات التي تتأخر في تقديم بيانات حجاجها المغادرين.

وكشفت مصادر "الوطن"، أن الهيئة شددت على الشركات الناقلة بأنه لا يجوز إبقاء حجاجها المغادرين في صالات الحج بالمطارات لأكثر من 3 ساعات، وأن التأخر أكثر من ذلك، يدل على قصور الشركة الناقلة في الإيفاء بالتزاماتها، وهو ما سيعرضها للغرامة.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي بالهيئة العامة الطيران المدني ‏خالد الخيبري لـ"الوطن" أن الخطة التشغيلية للمرحلة الأولى نجحت ‏بشكل كبير منذ قدوم الحجاج للمملكة والتي بلغ عدد القادمين للحج ‏فيها 1.041.439 حاجاً قدموا على متن 4475 رحلة. ‏وأشار إلى أن مطار جدة استخدم خطة التفويج الآلي لمغادرة الحجاج والتي تتم وفق برنامج التشغيل ‏الآلي الذي حقق نجاحا في دخول الحجاج ‏القادمين للمملكة، لافتا إلى أن خطة التفويج الآلي ساهمت في منع تكدس ‏القادمين والمغادرين بصالات المطار. ‏وقال إن تنفيذ الخطة التشغيلية الثانية لمغادرة الحجاج بدأ منذ 5 أيام ماضية، بتعاون الجهات الحكومية المشاركة بخطة الحج وسيتم ‏التفويج الأساسي للمغادرة عبر 14 مجمعا لصالات السفر بمطار الملك ‏عبد العزيز بجدة، وإن الترتيبات المحددة للتغلب على أي عوائق سابقة تم تجاوزها ‏وتدارك الحلول لها وفق فريق متعاون من جميع الجهات الرسمية.‏