ارتفع عدد شركات الطيران الفلبينية التي تتحضر لنقل العمالة المنزلية إلى أربع شركات، بانضمام شركتين جديدتين، وهما فلبين أكسبريس وزيست أيروايز، وذلك بالتزامن مع وصول "العاملات" قريبا إلى سوق العمل السعودي.

وكشفت صحيفة إنكويرر بيزنس الفلبينية أن الشركتين الجديدتين تقدمتا إلى هيئة الطيران المدني بطلب تسيير مسارات جديدة إلى المملكة، في حين أن الأخيرتين طالبتا بزيادة رحلاتهما، وبذلك يصل إجمالي الرحلات الجوية بين الفلبين والمملكة إلى 46 أسبوعيا للشركات جميعا، بواقع 21 رحلة لشركة فلبين أيرلاينز، و14 لسيبو باسيفيك، إضافة لعشر رحلات لفلبين أكسبريس، ورحلة واحدة زيست أيروايز. وزودت الشركات الطيران المدني بجميع المستندات اللازمة بهذا الخصوص، والتي اشتملت أنواع الطائرات التي سيتم استخدامها والمسارات المقترحة، وأشارت إلى حرصها البدء في التسيير الفعلي لرحلاتها مع بداية 2013.

وطالبت شركة "الفلبين أيرلاينز" للطيران بـ21 رحلة أسبوعيا متوزعة على مطارات كل من الرياض وجدة والدمام، بواقع رحلة يومية قادمة من مانيلا إلى مطارات تلك المدن، معلنة نيتها بدء تسيير رحلاتها إلى الرياض في مارس المقبل، وإلى جدة في مايو، أما رحلات الدمام فستكون في يوليو، وستستخدم في تلك المسارات طائرات أيرباص A330 وA340 أو بوينج 777.

أما سيبو باسيفيك فطالبت بـ14 رحلة أسبوعية بين العاصمة الفلبينية وكل من جدة أو الرياض، فضلا عن رحلة واحدة إلى الدمام، مشيرة إلى عزمها البدء بتسيير رحلاتها في منتصف الـ2013.

أما فلبين أكسبريس فطالبت برحلتين يوميا بين العاصمة مانيلا وكل من جدة أو الرياض، في حين تقدمت زيت أيرلاينز بطلب رحلة أسبوعية واحدة إلى الرياض أو جدة على أن تكون قادمة من مانيلا، حيث ستستخدم طائرات الأيرباص A330 في تسيير رحلاتها، وتعتزم كل من الشركتين السابقتين تسيير رحلاتهما بحلول شتاء العام المقبل.