يحتضن ملعب رادس في العاصمة التونسية الليلة، إياب نهائي دوري الأبطال الأفريقي لكرة القدم، الذي يجمع الترجي التونسي بشقيقه الأهلي المصري.

وهذه هي المرة السابعة التي يكون فيها النهائي عربيا خالصا منذ تحديث البطولة عام 1997، وهو التاسع على مدى تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1964.

ويدير الموقعة المغربي بو شعيب لاحرش، كما يقود طرفيها مدربان وطنيان هما التونسي نبيل معلول (الترجي) والمصري حسام البدري (الأهلي) ليكون النهائي عربيا خالصا.

وكان لقاء الذهاب الذي أقيم على ملعب برج العرب بالإسكندرية في 4 نوفمبر الحالي انتهى بالتعادل 1/1.

وسيحظى المتوج اليوم بالمشاركة في مونديال أندية العالم في اليابان من 6 إلى 16 ديسمبر المقبل.

ويحمل الأهلي المصري الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري الأبطال، برصيد 6 ألقاب آخرها عام 2008، مقابل لقبين للترجي عامي 1994 و2011.

كما سبق للفريقين المشاركة في مونديال الأندية، 3 مرات للأهلي الذي حل ثالثا في تلك البطولة عام 2006، ومرة واحده للترجي في نسخة العام الماضي.

وكانت 9 أندية عربية شاركت في مونديال الأندية وهي: النصر والاتحاد السعوديان، والنجم والترجي التونسيان، والرجاء المغربي، والأهلي والوحدة الإماراتيان، والأهلي المصري، والسد القطري الذي توج ببرونزية المركز الثالث في بطولة العام الماضي.

ولقاء الليلة هو اللقاء رقم 12 بين الفريقين أفريقيا، وعلى مدار 11 مواجهة سابقة، فاز الترجي 3مرات، مقابل مرتين للأهلي، وتعادلا 6 مرات.

ويحلم الترجي أن يكون رابع فريق في القارة يتوج باللقب مرتان متتاليتان بعد أنيمبا النيجيري (2003 و 2004)، والأهلي المصري (2005 و2006)، ومازيمبي الكونجولي (2009 و2010)، وهو يعول الليلة على سلاحي الأرض والجمهور، لكنه سيفتقد أهم أسلحته الفنية بتأكد غياب 4 من نجومه وعناصره الأساسية، وهم: هدافه في البطولة يوسف المساكني، ومجدي تراوي المصاب، والثنائي المهاجم الغاني هاريسون افول والظهير الأيمن سامح الدربالي للإيقاف بحصول كل منهما على الإنذار الثاني في مباراة الذهاب.

ويعول معلول على الجزائري يوسف بلايلي وخالد العماري وعدد من البدلاء؛ لسد الغيابات المؤثرة.

في المقابل، يدخل الأهلي المواجهة معولا على ذكرياته السعيدة أمام الترجي، وملعب رادس، حيث تأهل على حساب الترجي ومن إستاد المنزة عام 2001 إلى نهائي البطولة قبل أن يتوج بلقبها، كما توج بطلا لنسخة 2006 على حساب الصفاقسي التونسي في ملعب رادس.

كما يعول الأهلي على اكتمال أوراقه الرابحة باستثناء الظهير الأيسر سيد معوض للإصابة.