يلتقي اليوم ممثلو 71 دولة في المؤتمر الدولي الخامس لمفاوضات الخدمة الجوية للطيران المدني، الذي تنظمه المنظمة الدولية للطيران المدني بالتعاون مع السلطة المدنية للطيران المدني ويستمر لمدة 5 أيام في فندق الهيلتون في جدة.

وبين القائمون على المؤتمر، الذي يرعى فعالياته رئيس هيئة الطيران المدني الأمير فهد بن عبد الله، أنه تم التأكيد على إقامة 350 اجتماعا ثنائيا بين الدول الـ 71 المشاركة، فيما طلبت 38 دولة منها عقد اجتماعات مع وفد المملكة للتباحث في فتح مجالات جديدة في الخدمة الجوية وتطوير المعاهدات الحالية وزيادة عدد الركاب، منها 5 دول لا يوجد بينها وبين المملكة اتفاقيات، فيما تبحث عن اتفاقيات مشتركة، وهي البرازيل والمكسيك واورجواي وبروجواي.

ويعكس اختيار المملكة لانعقاد فعاليات المؤتمر المكانة الرائدة، التي تحظى بها على خارطة النقل الجوي الدولية والدور، الذي تلعبه الهيئة العامة للطيران المدني في الوفاء بالتزامها بتنمية قطاع النقل الجوي في المملكة وإسهاماتها على الصعيد الدولي. ويأتي انعقاد هذا المؤتمر انطلاقا من التوجه الدولي في قطاع الطيران المدني لترسيخ مفهوم الإطار الدولي الموحد لمواكبة التطورات المتسارعة، ويعد فرصة للدول الأعضاء لإجراء مباحثات ومشاورات في موقع واحد لاختصار الوقت والتكاليف، فيما يوفر المؤتمر للدول المشاركة موقعا مركزيا للالتقاء وإجراء مفاوضات ومشاورات ثنائية أو متعددة الأطراف في الموقع نفسه لمناقشة المواضيع ذات العلاقة بالخدمات الجوية.

من جهة أخرى، احتفلت الهيئة العامة للطيران المدني مساءَ أمس بـ"اليوم العالمي للطيران المدني" في قاعة ليلتي بجدة ، وهو اليوم الذي تم إعلانه في عام 1996 من قبل الجمعية العامة كيوم للطيران المدني الدولي، وحثت الحكومات، فضلا عن المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، على اتخاذ الخطوات المناسبة للاحتفال به بهدف تعزيز الوعي بأهمية الطيران المدني الدولي في العديد من المجالات ومنها التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مختلف دول العالم. وكانت الايكاو، وهي إحدى الوكالات المتخصصة بالطيران التابعة للأمم المتحدة، قد سبق لها أن أعلنت في عام 1992 الاحتفال بهذا اليوم إبرازا لفوائد الطيران المدني الدولي وسعيا لتحقيق المزيد من التقدم لهذا القطاع المهم. وعليه بدأ الاحتفال بهذا اليوم في 7 ديسمبر 1994، ويصادف هذا التاريخ الذكرى الخمسين للتوقيع على اتفاقية الطيران المدني الدولي التي أنشئت بموجبها منظمة الطيران المدني الدولي في شيكاغو عام 1944.