ينتظر مطارالأحساء، إعلان إشارة البدء من الهيئة العامة للطيران المدني للتشغيل الدولي، واعتماد جدولة الرحلات الدولية، وتزويد شركات الطيران بمواعيد بدء رحلاتها المغادرة والقادمة إلى مطار الأحساء الدولي.

وأكد رئيس اللجنة السياحية في غرفة الأحساء عبداللطيف العفالق في تصريح إلى "الوطن"، أن التشغيل الدولي للمطار متوقف حالياً على موافقة الهيئة العامة للطيران المدني فقط، معرباً عن أمله الكبير في المسؤولين في الطيران المدني الإسراع في الموافقة للتخفيف عن معاناة المسافرين من أبناء الأحساء والمقيمين فيها، موضحاً أن جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالطيران الدولي في المطار، أنهت كافة تجهيزاتها، وأن مصلحة الجمارك، انتهت من أعمال تركيب أجهزة الأشعة الخاصة بتفتيش الأمتعة، بجانب انتهاء الإدارة العامة للجوازات من تركيب أجهزة الحاسبات الآلية و"كونترات" استقبال المسافرين، مضيفاً أن الطيران المدني وافق على تشغيل 5 خطوط طيران دولية من مطار الأحساء.

وأشار العفالق إلى أن غرفة الأحساء، واجهت صعوبة في الإجراءات الحكومية "الروتينية" في تحويل المطار من محلي إلى الدولي، بجانب إحجام هيئة الطيران المدني في ذلك بحجة عدم وجود شركات طيران متقدمة لتشغيل رحلاتها، حتى تواصلت اللجنة السياحية مع عدد من الشركات وإقناعها بتشغيل رحلاتها من مطار الأحساء، وبالفعل قبلت الخطوط القطرية تشغيل رحلات من مطار الأحساء.

وأضاف أن ممثلي شركات الطيران الخليجية، زاروا في وقت سابق مجموعة من القطاعات الحكومية والأهلية للوقوف على حجم الاستثمارات السياحية ومدى نجاح تشغيل تلك الشركات للرحلات الدولية في الأحساء، ومن بينها جامعة الملك فيصل، ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني، وشاليها أمانة الأحساء في شاطئ العقير والمدينة الصناعية في مدينة العيون.

كما زاروا مطار الأحساء وقد أبدوا إعجابهم بالتجهيزات مقارنة بالمطارات الأخرى التي يشتغلون فيها بالمملكة، مؤكداً أن الجميع خرج بانطباع أكثر من ممتاز –على حد قوله-، ولم يكن لديهم تصور مسبق عن الأحساء قبل هذه الزيارة، وما تمتلكه من قوة اقتصادية وسياحية كبيرتين، مبدين إعجابهم الشديد بالنهضة الصناعية والتنموية المتسارعة في الأحساء.

وأضاف أنهم ذكروا أن مطار الأحساء جاهز للرحلات الدولية، ويفوق كثيرا من المطارات الأخرى الدولية التي يعملون فيها من خلال الرحلات الدولية، لافتاً إلى أن جميع الدراسات المختلفة، تثبت أن تشغيل مطار الأحساء برحلات دولية ناجح وذلك لعدة اعتبارات رئيسة منها وقوع الأحساء كبـوابة لدول الخليج، وتعتبر رابع أكبر مدينة سعودية في عدد السكان، وترتبـط بعلاقة نسب بين الأهالي في منطـقة الخليج. الجدير بالذكر أن الوضع الحالي للمطار، يقتـصر على تقديم رحلات "محـدودة"، ويخدم شركة أرامكو السعودية أكثر من خدماته للمواطنين والمقيمين في المحافظة.