يتجه مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة إلى استحداث تخصصات تقنية ومهنية لصيانة وتشغيل القطارات، بعد أن ظهرت الحاجة لهذه التخصصات بالتزامن مع تشغيل قطار المشاعر، وكذلك تشغيل قطار الحرمين مستقبلا.

وقال رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة الدكتور راشد الزهراني في تصريح إلى "الوطن" إن المجلس ناقش استحداث تخصص لصيانة القطارات لتلبية سوق العمل، مشيرا إلى أنه تم البدء في دراسة استحداث هذا التخصص إلى جانب تخصصات أخرى سيتم استحداثها، ومنها تخصص صيانة المصاعد والتخصصات الزراعية والبحرية.

وأشار الزهراني إلى أن التخصصات التي تقدم في كليات ومعاهد التدريب التقني بمنطقة مكة المكرمة تتفاوت في مسمياتها وطبيعتها وحجمها لمواكبة سوق العمل في كل محافظة، مشيرا إلى أن سوق العمل في حراك مستمر، وبالتالي لا بد أن يكون هناك مواكبة في تأهيل الشباب تقنيا ومهنيا.

وبين الزهراني أن منطقة مكة المكرمة تشهد مشاريع متعددة للتدريب منها ما هو قائم ومنها ما هو تحت الإنشاء، مشيرا إلى أن هناك 3 معاهد في محافظات رنية والقوز وأضم في مراحلها الإنشائية الأخيرة حيث سيتم استلامها قريبا ومن ثم تخصيص عناصرها البشرية وتجهيزها وبدء عملية التدريب فيها.

وكشف الزهراني وجود مشاريع جار تنفيذها مع القطاع الخاص في مجال الشراكات الإستراتيجية ومنها المعهد السعودي للتقنيات الألمانية ومعهد هيئة الطيران المدني حيث يجري إنشاء البنية التحتية لهذه المعاهد، كما أن هناك كليات تقنية جديدة منها كلية إعداد المدربين في جدة والكلية التقنية في محافظة القنفذة، وكلية السياحة والفندقة بالطائف.

وأشار إلى أنه تم تحويل معاهد البنات إلى كليات تقنية للبنات.

وقال الزهراني إن هناك خطة على المدى البعيد لأن تكون هناك منشأة تدريبية في كل محافظة من محافظات المنطقة.