تعهد الديوان الملكي بدفع 3 مليارات ريال للخطوط الجوية السعودية، في خطوة تعد إنقاذا للناقل الرسمي من أزمة الديون الجاثمة على صدره والمقدرة بأكثر من 8.5 مليارات لصالح الطيران المدني فقط.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن الخطوط السعودية استطاعت سداد جزء كبير من مديونياتها على المؤسسة العامة للتقاعد مؤخرا بدفعها مبلغ 3.75 مليارات، ليتبقى مبلغ يناهز الـ679 مليونا تعهدت وزارة المالية بمعالجته، عن طريق حسم مستحقات "السعودية" على الجهات الحكومية.

وأبلغت المصادر عن إلزام "السعودية" بسداد الالتزامات المالية للطيران المدني وأرامكو خلال مدة لا تتجاوز 45 يوما تفاديا لتراكم المديونيات على الناقل الجوي الرئيسي، مفيدة بأن جهات الاختصاص أقرت بقيام وزارة المالية بالتسوية القيدية لرصد المديونية المستحقة للهيئة عن فترة ما قبل تحويل الطيران المدني إلى هيئة.

وأشارت المصادر إلى أن مديونية الطيران المدني السابقة على "السعودية" قبل تحويل الطيران المدني لهيئة عامة بلغت أكثر من 5.292 مليارات ريال، وطلبت جهات الاختصاص "المالية، الطيران المدني، الخطوط السعودية"، الرفع للمقام السامي بالموافقة على تسوية تلك المديونيات.

أما فيما يخص المبلغ المتبقي من مديونيات "السعودية" والمقدرة بأكثر من 3.339 مليارات ريال، فتقوم "السعودية" بتسديده مباشرة لـ "الطيران المدني"، حال استلامها مستحقاتها لدى جهات حكومية.




تدخل "الديوان الملكي" لإنقاذ "الخطوط الجوية السعودية من أزمة الديون الجاثمة على صدر المؤسسة والمقدرة بأكثر من 8.5 مليارات ريال لمصلحة الطيران المدني فقط، في حين استطاعت الخطوط السعودية سداد جزء كبير من مديونياتها على المؤسسة العامة للتقاعد مؤخرا بدفعها مبلغ 3.75 مليارات ريال، ليتبقى مبلغ يناهز 679 مليونا تعهدت وزارة المالية بمعالجته، عن طريق حسم مستحقات الخطوط على الجهات الحكومية.

وأبلغت مصادر مطلعة "الوطن" عن إلزام الخطوط السعودية بسداد الالتزامات المالية للطيران المدني وأرامكو خلال مدة لا تتجاوز 45 يوما تفاديا لتراكم المديونيات على الناقـل الجـوي الرئيس في البلاد.

وكشفت المصادر أن الديوان الملكي تعهد بدفع 3 مليارات لسداد المديونيات على الخطوط السعودية.

وقالت المصادر في تفصيلها للأرقام "وصلت حجم مديونيات "هيئة الطيران المدني" على "الخطوط السعودية " أكثر من 8.5 مليارات ريال، إذ تحاول جهات عليا تسوية "المديونيات" عن طريق الدعم لبعض المبالغ، وإعفاء المتبقي منه قبل تحويل قطاع الطيران المدني لهيئة عامة".

و تابعت المصادر "أقرت جهات الاختصاص بقيام وزارة المالية بالتسوية القيدية لرصد المديونية المستحقة للهيئة عن فترة ما قبل تحويل الطيران المدني إلى هيئة مع الخطوط السعودية من المستحقات المترتبة على الدولة لمصلحة الخطوط السعودية على الجهات الحكومية وتسوية الالتزامات المالية للطيران المدني قبل تحويله إلى هيئة".

وأبانت المصادر أن سداد الخطوط السعودية للهيئة العامة للطيران المدني رصيد المديونية جاء عن فترة ما بعد تحويل الطيران إلى هيئة عامة، وفقا لتسديد رسوم المغادرة خلال شهر من صدور الموافقة على توصيات جهات الاختصاص، باعتبار أن هذه المبالغ حـق للهيئة كانت تحصلها الخطوط الجوية العربية السعودية ضمن قيمة التذاكر في حينه".

وأضافت "تسدد المديونيات الأخرى والمستحقة حتى نهاية يـوليو 2009 على دفعات شهرية متساوية بحيث يسدد كامل الرصيد بنهاية 2013 أو عند تصفية مستحقات الخطوط السعودية لدى الجهات الحكومية.

وأشارت المصادر إلى أن مديونية الطيران المدني السابقة على الخطوط السعودية قبل تحويل الطيران المدني لهيئة عامة بلغت 5.29 مليارات ريال، وطلبت جهات الاختصاص (المالية، الطيران المدني، الخطوط السعودية)، الرفع للمقام السامي بالموافقة على تسوية تلك المديونيات.

أما فيما يخص المبلغ المتبقي من مديونيات الخطوط السعودية ومقدارها 3.33 مليارات ريال، فتقوم الخطوط السعودية بتسديده مباشرة للهيئة العامة للطيران المدني، حال استلامها لمستحقاتها لدى الجهات الحكومية، أو عن طريق إجراء التسوية المطلوبة من قبل وزارة المالية.

وطلبت الجهات ذاتها في محاضر اجتماعات "وضع اتفاقيات تجارية بين الخطوط السعودية والهيئة العامة للطيران المدني تلزم الخطوط بتسديد ما عليها من التزامات مالية لمصلحة الأخيرة أولا بأول وخلال 45 يوما من استلام المطالبات المالية، ويتم تعميد توصية تقتضي أن تلتزم الخطوط السعودية بسداد أرامكو والهيئة العامة للطيران المدني خلال المدة المذكورة من استلام المطالبات.