سجل سعر طبق البيض ارتفاعات جديدة حيث بلغ 16 ريالا للطبق الواحد خلال الأيام القليلة الماضية بعدما كان سعره لا يتعدى "13، أو 14" ريالاً، ليتوازن مع سعر حبة الدجاج تقريباً، ويصبح سعر البيضة الواحدة 50 هللة تقريباً.

وبرر منتجون لبيض المائدة ارتفاع الأسعار بنمو الطلب من البلدان المجاورة وارتفاع أسعار أعلاف الدواجن.

وقال المستثمر في مشاريع بيض المائدة باسم الغدير لـ"الوطن" إن ارتفاع سعر أعلاف الدواجن من الذرة والصويا، ونمو الطلب على البيض محلياً ومن قبل الدول المجاورة، وراء هذا الارتفاع الذي وصفه بالطفيف مقارنة بدول أخرى، مضيفاً إلى أن تجار الجملة راعو في ذلك تغير رسوم العمالة التي ارتفعت عليهم هي الأخرى، والتي وصلت إلى 2400 ريال للعامل.

وأرجع مستثمر آخر إلى وجـود خلل في بعض المشاريع، ولا يرغب أصحابها الكشف عنها، ومن شأنـه تخفيض الإنتاج لفترات معينة، إضافـة إلى تذبذب كميات العرض والطلب.

في المقابل قال المواطن محمد عطية إن الارتفاع يزداد في فصل الشتاء وينخفض في الصيف، ولكن لا يوجد مبرر يقنع المستهلك، لافتاً إلى أن مشاريع الدواجن في المملكة لم تمر بأزمات أوبئة أو أمراض تجعل الطلب أكثر من العرض.

وأشار إلى تصريحات المسؤولين في وزارة الزراعة حول إيقاف إصدار التراخيص لمشاريع البيض اعتماداً على الدراسات التي تؤكد وجود فائض من إنتاج بيض المائدة، وأن الإنتاج يغطي الاستهلاك بنسبة 106% سنوياً.