صادقت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم على ما ذهبت إليه "الوطن" في عددها الصادر أمس حول رد طلبي ناديي الهلال والنجمة لبدل التدريب عن انتقال لاعبيهما شافي الدوسري وزامل السليم إلى الاتحاد والاتفاق على التوالي.

وقالت لجنة الاحتراف إنه بناء على مطالبة الهلال التي تضمنت طلب حل مسألة وتسوية مستحقات النادي المتعلقة بصرف قيمة بدل التعويض عن تدريب اللاعب شافي جراء تعاقده وتسجيله كمحترف في كشوفات نادي الاتحاد خلال فترة التسجيل الأولى للموسم الرياضي الحالي.

وبعد اتخاذ الإجراءات النظامية ودراسة الموضوع من كافة جوانبه من قبل لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، واستنادا إلى المادة (14) التي تبحث في (التعويض عن التدريب) والتي تلزم بدفع التعويض عن التدريب إلى النادي (الأندية) الذي قام بتدريب اللاعب في حال توقيع اللاعب على عقده الأول بصفة لاعب محترف.. وفي كل مرة ينتقل فيها المحترف حتى انتهاء الموسم الرياضي ليوم ميلاده (23)، يتحتم الالتزام بدفع التعويض عن التدريب سواء كان الانتقال خلال عقد اللاعب أو عند نهايته.

وكذلك المادة رقم (1) (الغرض) من الملحق رقم (4) (التعويض عن التدريب) من لائحة الاحتراف التي تنص على أنه يجب دفع تعويض عن تدريب وتعليم اللاعب عن المرحلة من عمره ما بين (12) إلى (23) سنة، حيث يكون التعويض عن التدريب مستحق الدفع حتى وصول سن اللاعب (23) سنة من العمر نظير التدريب الذي حصل عليه، ويكون التعويض عن التدريب مستحق الدفع حتى نهاية الموسم الرياضي الذي بلغ خلاله اللاعب (23) سنة من العمر، على أن يكون احتساب المبلغ المستحق الدفع مبنيا على عدد السنوات فيما بين (12) وحتى (23) سنة.

وأن الالتزام بدفع التعويض عن التدريب يجب أن لا يتعارض مع أي التزامات أخرى لدفع تعويض عن الإخلال بالعقد.

والفقرة (1) من المادة رقم (2) (دفع التعويض عن التدريب) من الملحق رقم (4) (التعويض عن التدريب) من لائحة الاحتراف التي تنص على: 1- يصبح التعويض عن التدريب مستحق الدفع في الحالات التالية:

أ - عندما يكون اللاعب مسجلا للمرة الأولى بصفة لاعب محترف.

ب - عند انتقال اللاعب المحترف بين الأندية من اتحادات أهلية مختلفة (سواء كان ذلك أثناء سريان العقد أو عند انتهائه) قبل نهاية الموسم الرياضي الذي يبلغ فيه اللاعب (23) سنة من العمر.

وعلى ضوء ما ذكر، تبين للجنة الاحتراف أن مطالبة نادي الهلال لا تتوافق مع الفقرات والمواد آنفة الذكر، ولذا تقرر رفض مطالبة نادي الهلال بالتعويض، معلنة أن القرار قابل للاستئناف وفق لائحة الاستئناف.

وعلى ذات المنوال مضت لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في التعامل مع طلب نادي النجمة صرف باقي قيمة بدل التعويض عن تدريب اللاعب زامل السليم الذي تعاقد وقيد في كشوفات نادي الاتفاق بعد هبوط نادي النجمة إلى مصاف أندية الدرجة الثانية في نهاية الموسم الرياضي الحالي والتي لا تطبق الاحتراف بموجب المادة (6) من لائحة الاحتراف.

وتبين للجنة أن مطالبة نادي النجمة لا تتوافق مع الفقرات والمواد آنفة الذكر، ولذا رفض طلب النادي في قرار قابل للاستئناف.

كما رفضت اللجنة لذات الأسباب والمبررات طلبا من نادي النجمة للحصول على بدل تعويض تدريب اللاعب محمد القصمة الذي تعاقد وقيد كمحترف في كشوفات نادي الحزم بعد هبوط النجمة إلى مصاف أندية الدرجة الثانية التي لا تطبق الاحتراف.

وأوضحت اللجنة أن قرارها قابل للاستئناف.