تسعى المنتخبات الأوروبية الكبرى إلى قطع خطوة إضافية نحو نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة العام المقبل في البرازيل، إذ تشهد القارة العجوز 25 مباراة اليوم وغدا.

وتتركز الأنظار على منتخبي إسبانيا حاملة اللقب وفرنسا قبل مواجهتما النارية الثلاثاء المقبل، إذ تستقبل الأولى فنلندا في خيخون في شمال البلاد والثانية جورجيا في باريس ضمن المجموعة التاسعة المؤلفة من 5 منتخبات فقط، والتي تتصدرها إسبانيا بسبع نقاط بالتساوي مع فرنسا، علما بأن مواجهتهما السابقة في أكتوبر الماضي انتهت بالتعادل 1/1 في مدريد.

ويغيب عن تشكيلة إسبانيا اليوم المدافع كارليس بويول ولاعب الوسط تشافي هرنانديز بسبب الإصابة.

وفي المجموعة الثالثة، تسعى ألمانيا إلى نسيان تعادلها الغريب مع السويد عندما تقدمت 4 / صفر على أرضها قبل أن يسجل المنتخب الاسكندينافي رباعية في آخر نصف ساعة منحته نقطة التعادل.

وتخوض ألمانيا مواجهة مزدوجة مع كازاخستان يومي الجمعة في إستانة والثلاثاء على أرضها في نورمبرج.

وتتصدر ألمانيا الترتيب برصيد 10 نقاط من 4 مباريات، تليها السويد (7 نقاط من 3 مباريات)، وجمهورية أيرلندا (6 من 3) والنمسا (4 من 3) وكازاخستان (نقطة من 4) وجزر فارو (صفر من 3).

وستكون مواجهة السويد الوصيفة مع جمهورية أيرلندا الثالثة في سولنا هامة لتحديد هوية الفريق الذي سيطارد ألمانيا في الصدارة، كما تستقبل النمسا جزر فارو في فيينا.

وتسافر إنجلترا في رحلة سياحية إلى سان مارينو متذيلة المجموعة الثامنة التي لم تسجل أي هدف في أربع مباريات ودخل مرماها 16 هدفا.

وستكون المواجهة بمثابة الاستعداد للقمة المرتقبة بين إنجلترا ومونتينيجرو الثلاثاء المقبل، إذ تتصدر الأخيرة الترتيب بـ10 نقاط وبفارق نقطتين عن إنجلترا الوصيفة.

وتحل مونتينيجرو على مولدافيا الرابعة (4 نقاط) في كيشيناو، وتستقبل بولندا الثالثة (5 نقاط) أوكرانيا الخامسة التي لم تفز في أي مباراة، في وارسو.

وتبحث روسيا عن تحقيق فوزها الخامس على التوالي في المجموعة السادسة عندما تحل على أيرلندا الشمالية في بلفاست. وتتصدر روسيا الترتيب برصيد 12 نقطة، مقابل 7 نقاط لإسرائيل التي تستقبل البرتغال (7 نقاط) في رامات غان و3 لأيرلندا الشمالية ونقطتان لأذربيجان التي تحل على لوكسمبورغ (نقطة).

وفي مهمة مماثلة، تطمح هولندا إلى فوزها الرابع على التوالي في المجموعة الرابعة، عندما تحل على أستونيا الخامسة التي خسرت مبارياتها الثلاث الأولى، فيما تشهد العاصمة المجرية بودابست مواجهة نارية بين صاحبة الأرض ورومانيا التي تتساوى معها بتسع نقاط.

وتأمل تركيا إنقاذ بدايتها الكارثية حيث خسرت ثلاث مباريات من أصل 4، عندما تحل على أندورا متذيلة الترتيب بدون نقاط في أندورا لا فيا. وتشهد المجموعة الأولى مباراة نارية بين الجارين اللدودين كرواتيا وصربيا في زغرب، للمرة الأولى بعد انتهاء حرب البلقان قبل نحو عقدين من الزمن. وبالإضافة إلى العوامل السياسية التي تصاحب هذه المباراة، فإن كرواتيا (10 نقاط) وصيفة الترتيب بفارق الأهداف عن بلجيكا، تسعى للبقاء على مقربة من المركز الأول، فيما تريد صربيا الثالثة (4 نقاط) العودة إلى سكة الفوز بعد خسارتين على التوالي. وتحل بلجيكا المتصدرة ضيفة على مقدونيا الرابعة (4 نقاط) في سكوبيي، وتستقبل أسكتلندا متذيلة الترتيب التي لم تحقق أي فوز في 4 مباريات ويلز الخامسة (3 نقاط) في جلاسكو.