تراجعت مخابز القصيم أمس، عن قرارها بزيادة أسعار خبز "البر" بعد تلويح وزارة التجارة والصناعة بإغلاق المحال التي تخالف التسعيرة مهما كانت دواعي الارتفاع.

وقال نائب مدير مخابز السلمان فهد بن صالح السلمان، في تصريح خاص إلى "الوطن" أمس: إن أسعار الخبز البر عادت إلى سعرها كما كان في السابق بريال واحد، مشيرا إلى أن الخبز البركان لديهم إشكالية خلال اليومين الماضيين في نقص الإنتاج وعاد إلى وضعه الطبيعي، مبينا أن الخبز سيكون موجودا بشكل مستمر اعتبارا من اليوم.

وكانت "الوطن" انفردت خلال الأيام الماضية بتقارير خاصة عن ارتفاع أسعار الخبز بالمنطقة، بعد أن اتجه أصحاب المصانع إلى رفع الأسعار بسبب ارتفاع تكلفة المواد الخام ورفع قيمة إصدار بطاقة العمل للمقيمين.

وتلقت وزارة التجارة الكثير من الشكاوى والاستفسارات لعدد كبير من المواطنين في مناطق ومحافظات المملكة، وتذمرهم من ارتفاع أسعار أنواع من الخبز، خاصة الخبز البر الذي تجاوز الأسعار الرسمية السائدة، وأشارت إلى أن مادة الدقيق "الأبيض الفاخر، والبر الأسمر" من المواد الأساسية التي تدعمها الدولة، إضافة إلى أن المنتجات كافة التي يدخل الدقيق في تصنيعها يعد مدعوما خاصة "الخبز". وأكدت على كافة المنشآت المنتجة للخبز بأنواعه التقيد بأوزان الخبز الرسمية، وبالأسعار الرسمية للخبز، والمنتجات الأخرى التي يدخل الدقيق في تصنيعها، وعدم التساهل في هذا الشأن، لافتة إلى أنه وفي حال عدم التقيد بذلك سيتم ضبط من لا يلتزم بذلك، واستكمال الإجراءات النظامية اللازمة بحق المخالفين بكل حزم، ورفع مستندات المخالفة كافة، ومحضر سماع أقوال المخالفين، وإحالتها للجهات القضائية المختصة.

وأضاف بيان للوزارة "سيتم تطبيق عقوبة التشهير المنصوص عليها في الأمر السامي رقم (أ/78)، والقاضي بأن على وزارة التجارة والصناعة المسارعة بكل قوة وحزم في إيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين بالأسعار والتشهير بهم دون تردد، كائنا من كان المخالف"، ولفت إلى أن الوزارة ستعمل بالتنسيق مع فروع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق في حال كان المخالفون عملاء لدى المؤسسة، ولديهم حصص دقيق تصرف لهم مباشرة من الصوامع، إذ سيتم بموجب التنسيق إيقاف حصص الدقيق للمخالفين.