وصف عدد من أصحاب المخابز بمنطقة القصيم والتي قامت برفع سعر "البر" الأسبوع الماضي 100% لقاءهم مع أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بـ"الشفاف" حيث طلب منهم طرح الأسباب التي أدت لرفع خبز البر بالمنطقة بشكل مفاجئ، مشيرين إلى أن اللقاء ساهم في حل أزمة رفع الأسعار.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للمخابز بالمملكة فهد السلمان في تصريح خاص إلى "الوطن" أمس، إن توجيهات سموه كان لها الأثر الكبير في حل المشكلة بشكل سريع، مبينا أن أمير المنطقة وعد بنقل معاناة أصحاب المخابز ومناقشتها مع وزير التجارة والصناعة لإيجاد الحلول لها. وأضاف السلمان أن هناك كثيرا من الأسباب التي دفعت أصحاب المخابز لرفع السعر منها ارتفاع أسعار المنتجات التي تستخدم في صناعة الخبز وكذلك بعض المنتجات المستوردة. فيما أشار مدير مخابز جونا بمنطقة القصيم عبداللطيف السليم في تصريح خاص إلى "الوطن" أمس إلى أن سعر البر الخام أعلى تكلفة من سعر الدقيق الأبيض الخام حيث إن كيس البر يبلغ سعره 32 ريالا بينما الدقيق الأبيض سعره لا يتجاوز 22 ريالا. وبين السليم أن رفع السعر لا يعود إلى الدقيق نفسه بنوعيه، لأن هناك بعض المكونات التي تستخدم في صناعة الخبز كالخميرة والسكر والزيت ارتفعت عن سعرها السابق إضافة إلى بطاقة العمل التي قفزت من 500 ريال للعامل الواحد إلى 2500 ريال، وأضاف أن العمالة تم رفع رواتبهم بناء على رفع بطاقة العمل ولفت إلى أن سعر النخالة ارتفع منذ عام بنسبة 100% . وذكر أن بعض الآلات التي تستخدم في صناعة الخبز ارتفعت بنسبة 300% فيما استبشر السليم بلقاء أمير المنطقة الذي وعد بحل الأزمة ومناقشتها مع وزارة التجارة.

وكان أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بحث أسباب ارتفاع أسعار بعض أنواع الخبز مع رئيس اللجنة الوطنية للمخابر بالمملكة فهد بن صالح السلمان ومسؤولي المخابز التي رفعت أسعار الخبز.

وأوضح أصحاب المخابز لسمو أمير المنطقة خلال لقائه بهم أسباب ارتفاع الخبز المتمثلة في زيادة أسعار بعض المواد، وزيادة أسعار بعض الرسوم . ووعد سموه بتذليل ما يعترض الإنتاج وما يؤدي لارتفاع الأسعار موجها بالعودة بالأسعار إلى ما كانت عليه حتى تتم مخاطبة وزير التجارة والصناعة بذلك لدراسة الوضع وإيجاد الحلول المناسبة له على مستوى الوطن، حيث يعد منتج الخبز من السلع الرئيسة التي تقوم الدولة بدعمها. وأبدى أصحاب المخابر التزامهم بتوجيهات سموه والعودة إلى الأسعار السابقة حتى تحل أسباب ارتفاع أسعار الخبز من قبل وزير التجارة والصناعة.