مواجهتان إسبانية ـ ألمانية أو كلاسيكو جديد بين برشلونة وريال مدريد، ستكون نتيجة قرعة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم في مدينة نيون السويسرية مقر الاتحاد الأوروبي.

وستكون القرعة مفتوحة لنصف النهائي الذي سيقام ذهابه في 23 و24 من أبريل الحالي وإيابه في 30 من أبريل والأول من مايو، ما يعني أن أندية برشلونة وريال مدريد الإسبانيين وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين، قد تتواجه مع بعضها في المسابقة القارية.

وستجرى القرعة بحضور الدوليين الهولنديين السابقين باتريك كلويفرت، ورود فان نيستلروي.

وسيتم اختيار الفريق الذي تحتسب المباراة على أرضه في النهائي المقرر على ملعب ويمبلي في لندن في 25 مايو المقبل. وهذه هي المرة الأولى في تاريخ المسابقة يبلغ فيها فريقان من دولة واحدة وفريقان آخران من دولة ثانية دور الأربعة.

وتتركز الأنظار على إمكانية لقاء العملاقين الإسبانيين، بعد تواجههما في هذا الدور في 2011، عندما تفوق الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه (2/ صفر) و(1/1) خلال سلسلة "الكلاسيكو المتعدد" الشهيرة.

لكن منذ ذاك الوقت، كسر البرتغالي جوزيه مورينيو، حاجز الرهبة أمام الفريق الكاتالوني، ففاز الريال 4 مرات في آخر سبع مباريات وتعادل مرتين وخسر مرة واحدة.

واللافت أن بلوغ برشلونة والريال إلى هذا الدور تحقق بعد مخاض عسير، إذ قلب الأول تأخره أمام ميلان الإيطالي في الدور الثاني، ثم أنقذه ميسي بتمرير هدف التعادل أمام باريس سان جيرمان الفرنسي أول من أمس، ليستفيد من تسجيل هدف إضافي خارج أرضه، ويصبح أول فريق يتأهل إلى نصف النهائي لستة مواسم متتالية.

أما الثاني فاجتاز قطوع مانشستر يونايتد الإنجليزي بصعوبة في الدور الثاني، قبل أن يمنى بخسارة معنوية أمام جلطة سراي التركي (2/ 3) في إياب ربع النهائي عوضها فوزه ذهابا بثلاثية نظيفة.

وفي حال أوقعتهما القرعة اليوم وجها لوجه فتكون المواجهة الرابعة بينهما هذا الموسم، حيث التقيا في كأس السوبر المحلية والدوري المحلي والكأس المحلية (ذهابا وإيابا).

من جهته، جاء تأهل بوروسيا دورتموند بشبه أعجوبة، بعدما كان متأخرا أمام ضيفه ملقة الإسباني 2/ 1 في إياب ربع النهائي (تعادلا ذهابا سلبيا)، قبل أن يسجل هدفين في الوقت الضائع أحدهما من تسلل واضح.

وكان دورتموند قد فاز على ريال مدريد في دور المجموعات (2 /1 و2/2) ليحتل المركز الأول ثم يبلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 1998، لكن مواجهته مع غريمه بايرن ستكون بالغة الأهمية نظرا للمنافسة الشرسة بينهما محليا في السنوات الأربع الأخيرة.

وتخلص بايرن من يوفنتوس الإيطالي بسهولة تامة في ربع النهائي بهدفين ذهابا ومثلهما إيابا، خلافا لمسيرة دورتموند الصعبة.