استحقت المملكة أن يطلق عليها "مملكة الإنسانية" بناء على خدماتها وإنجازاتها الإنسانية على الصعيد الوطني والعربي والإسلامي والعالمي، حينما تصدت لظاهرة التوائم السيامية وأعادت الفرحة بإجراء 31 عملية فصل بنجاح خلال 22 عاما الماضية، بخبرة فريق طبي وطني، ورعاية ودعم مباشرين من "ملك الإنسانية" خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وتتعدى "مملكة الإنسانية" الحدود الجغرافية والحواجز الثقافية والعرقية وكذلك حواجز الدين واللون والإقليم لتصل إلى الإنسان البسيط المحتاج أينما حل وأينما كان، تأكيدا لمبادئ وقيم نبيلة نبعت من تعاليم ديننا الحنيف لتعكس دوما مآثر جليلة للعالم أجمع والأجيال القادمة.

ومن قلب مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض بايع ربيعان البيشي والد الطفلين السياميين عبدالله وسلمان اللذين أجري لهما عملية فصل بالمدينة العام الماضي والدهما وقائدهما الميمون خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على السمع والطاعة بمناسبة ذكرى البيعة الثامنة.

وقال والد الطفلين في حديث إلى "الوطن": الملك عبدالله أزاح عنا هم وكربة لم يكن يشعر بها أحد حينما وجه بنقل وعلاج والدتهما وإجراء عملية فصل التوأمين وأمره بتذليل كل ما هو صعب وعسير لإنجاح عملية فصل الطفلين بمتابعة شخصيا لمراحل العملية، مشيرا إلى أن لفتات الملك الإنسانية لا تنسى ودين لا يقضى.

ويثمن الجهود التي ما زالت تبذل من قبل الفريق الطبي والجراحي الخاص بعمليات فصل التوأم الذي يرأسه الدكتور عبدالله الربيعة، وقال إنها تعد أكبر دليل وبرهان للجميع على ما تبذله مملكة الإنسانية لجميع الشعوب العربية والعالم كافة، مشيرا إلى أن حالة المعاناة التي وُلد عليها طفلاه والمشقة في الرضاعة وغيرها ستبقى في ذاكرة والدتهما وتعني لها الشيء الكثير الذي لا تستطيع وصفه، بعدما انتهت تلك المعاناة بفضل الله تعالى ثم بفضل الوالد القائد.

وأشار الربيعان، إلى أن ابنيه الآن منفصلان عن بعضهما جسديا وكل منهما ينام على سرير منفصل عن الآخر في أريحية أكثر وتعامل مختلف تماما عما كانا عليه قبل الفصل وترسم الابتسامة كل يوم على محياهما، مضيفا، أن مشاعر الفرح بنجاح عملية الفصل لم تخص أسرة الطفلين بل شاركهم فيها أبناء هذا الوطن الغالي.

تجربة وخبرة رائدة

وقال وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة لـ"الوطن": إن مملكة الإنسانية نجحت وبتوفيق من الله ثم بدعم واهتمام وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده وسمو النائب الثاني في إجراء "31" عملية لسياميين أجريت داخل المملكة بالمدينة وحققت المملكة بذلك إنجازات متميزة عالميا في هذا المجال وباتت لها تجربة رائدة وثرية في مجال عمليات فصل التوأم ضمن خبرة وطنية تشمل "69" حالة تعد من أكبر الخبرات العالمية.

وأضاف أن المملكة أضحت منارة أمل للتوائم السيامية بعد الإنجازات الطبية غير المسبوقة التي حققتها المملكة في عمليات فصل التوائم المعقدة، بعد أن أجريت في المملكة وبنجاح تام منذ العام 1990 حتى الآن 31 عملية من هذا النوع لتوائم سعوديين وعرب وأجانب على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الخاصة، وتابع "ما إن يعلم بحالة توأم سيامي داخل المملكة أو خارجها إلا ويوجّه الفريق الطبي المختص بدراسة حالته وإمكانية نجاح عملية الفصل له في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وعلى نفقته الخاصة".

ويؤكد وزير الصحة أن المملكة استحقت أن يطلق عليها "مملكة الإنسانية" بناء على خدماتها وإنجازاتها الإنسانية، التي تقدّمها هذه الدولة على الصعيد الوطني والعربي والإسلامي والعالمي، لذا جاء توجيه خادم الحرمين الشريفين باستخدام شعار "مملكة الإنسانية" لهذا الوطن لكل المساعي الإنسانية.

بداية الانطلاق

أجريت العمليات الثلاث الأولى في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، فيما تمت باقي العمليات بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض وجميعها أجريت على يد وزير الصحة الحالي الجراح السعودي الدكتور عبدالله الربيعة ومعه فريق طبي من الجراحين السعوديين تساندهم كوادر غير سعودية في عملية التخدير والتمريض.

وكان يوم 31 ديسمبر من العام 1990م موعدا لولادة الإنجاز الطبي الكبير، إذ شهد عملية فصل التوأم السيامي السعودي من الإناث، كان ملتصقا بمنطقة البطن واشتراك بأغشية البطن وجزء من الكبد وتمت العملية بنجاح تام فيما مارست الفتاتان حياتهما الطبيعية بعد الفصل الذي استغرق 4 ساعات.

سماح وهبة

وتوالت عمليات فصل التوائم وبعد نجاح العملية الأولى بإمكانات الفريق الطبي المؤهل تأهيلا عاليا وتوافر أحدث التقنيات الطبية، وأجريت العملية الثانية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض في 8 / 2/ 1992 لتوأم غير سعودي هو التوأم السودانيتان سماح وهبة اللتان تمت ولادتهما بالتصاق في منطقة أسفل الصدر والبطن والحوض ولكل واحدة منهما طرف سفلي واحد وتشتركان بطرف سفلي ثالث مشوّه، كما تشتركان بالجهاز التناسلي والبولي وفتحة الشرج والقولون والكبد وتم إجراء العملية بعد مراجعة دقيقة وإجراء فحوصات طبية شاملة من فريق طبي سعودي يرأسه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في ثاني تجربة له واستغرقت العملية 18 ساعة متواصلة تمت بنجاح باهر بالرغم من خطورة حالة الفتاتين وأنهما الآن تمارسان حياتهما الطبيعية دون أية مشكلات.

سمر وسحر

شهد المستشفى نفسه العملية الثالثة من نوعها وهي فصل التوأم السعوديتين سمر وسحر يوم السبت الموافق 23 / 11/ 1415، وكانتا تعانيان من التصاق بأسفل الصدر والبطن والحوض ولديهما عيوب خلقية بالقلب وتعانيان من انسداد خلقي بفتحة الشرج المشتركة، كما أنهما تشتركان بالكبد ونهاية الأمعاء الدقيقة والقولون والمثانة البولية وكذلك الأجهزة التناسلية ولكل منهما كلية واحدة وطرف سفلي واحد وتشتركان بطرف سفلي ثالث مشوه، وقد استغرقت العملية 14 ساعة تم فيها فصلهما بنجاح.

حسن وحسين

وأجريت عملية فصل التوأم السيامي للمرة الأولى في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض وهي الرابعة من نوعها في المملكة يوم 21 /1/ 1998م للتوأم السعوديين حسن وحسين وكانا قد ولدا ملتصقين بمنطقة أسفل البطن والحوض، كما أنهما يشتركان بحوض واحد وجهاز تناسلي واحد وأمعاء غليظة واحدة ومثانة بولية متصلة، كما أن اشتراكهما جزئي في الكبد ولكل منهما طرف سفلي واحد ويشتركان بطرف سفلي مشوّه وقد كانت هناك عيوب خلقية كبيرة بقلب حسين، واستغرقت عملية الفصل بينهما 18 ساعة ونصف الساعة تمت بنجاح على يد فريق طبي سعودي مكون من فريق للجراحة والتخدير والتجميل برئاسة الجراح السعودي الدكتور عبدالله الربيعة.

نجلاء ونسيبة

وكانت العملية الخامسة من هذا النوع من العمليات النادرة للتوأم السوداني نجلاء ونسيبة أجريت في يوم 7 / 11/ 1422، في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وأجراها الدكتور عبدالله الربيعة وفريق طبي متخصص واستمرت أكثر من عشر ساعات ونقلت على الهواء مباشرة عبر دائرة تليفزيونية بالمستشفى تابع خلالها الإعلاميون مجريات العملية.

وكانت الطفلتان لهما رأسان مستقلان وسليمان وكذلك أطراف علوية وسفلية مستقلة وسليمة ولكل منهما حوض وجهاز تناسلي مستقل وسليم ومشتركتان في الكبد وكذلك كانتا ملتصقتين بمنطقة الكبد، حيث كان هناك ثقب بين البطين في القلب والتصاق في الجهاز الهضمي، واستعادتا التنفس الطبيعي بعد إجراء العملية بأربع وعشرين ساعة.

أحمد ومحمد

واستقبلت المملكة بعد نجاح تجربتها حالات أكثر تعقيدا مثل التوأم الماليزي أحمد ومحمد اللذين تعد حالتهما من الحالات الفريدة، إذ كان عمرهما نحو خمس سنوات عند فصلهما إضافة إلى تعرّضهما إلى محاولة فصل مسبقة خارج المملكة أضافت صعوبات عديدة، فضلا عن أن التصاقهما كان من أعلى الصدر والبطن والحوض وكان لكل منهما طرف سفلي واحد مشترك ويشتركان في طرف سفلي ثالث مشوّه وصغير الحجم مما قلل مساحة الجلد لتغطية الفراغ الجراحي بعد الفصل ويشتركان أيضا في الكبد والأمعاء الغليظة وفتحة الشرج والجهاز التناسلي، كما أنهما يشتركان في الحوض وعظام الصدر وأغشية القلب. واستمرت عملية فصلهما 23 ساعة، وانتهت بنجاح، وخرج الطفلان بعد العملية في زمن قياسي وهما الآن يعيشان حياة طبيعية.

تاليا وتالين

كما أجريت عملية لفصل التوأم المصري تاليا وتالين في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني يوم السبت 8 / 8 / 1424 وكانت منطقة الاتصال بين التوأم المصريتين تاليا وتالين في أسفل الصدر والبطن مع اشتراك في الأضلع السفلية في تجويف البطن، كما يوجد اتصال بسيط في أغشية القلب وليس في القلب نفسه ووجود ثقب في قلب تالين بين البطينين ولكن لكل طفلة قلب خاص بها، وكان مقررا لإجراء العملية 15 ساعة لكنها انتهت خلال خمس ساعات وبنجاح كبير وتميّزت العملية بأنها أول عملية تنقل تليفزيونيا على الهواء مباشرة بالإضافة إلى تغطية إعلامية مميزة.

برنسس آن وبرنسس ماي

كما أجريت في المدينة الطبية نفسها عملية فصل التوأم الفلبيني برنسس آن وبرنسس ماي في 20 / 3/ 2004، واستغرقت 8 ساعات بالرغم من أنه كان مقررا لها 16 ساعة وقد تكللت العملية بالنجاح، وتم بقاء الطفلتين في غرفة العناية المركزة لمدة شهرين لمتابعة حالتهما حتى مغادرتهما المملكة لبلادهما بعد انتهاء فترة النقاهة والاطمئنان على صحتهما.

أولغا وداريا

وشهدت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض عملية فصل للتوأم البولندي أولغا وداريا وتبلغان من العمر 13 شهرا وكانتا تلتصقان في العمود الفقري والحوض والقولون وفتحة الشرج والجهاز التناسلي واحتمال اشتراكهما في الجهاز البولي وأجريت العملية في 22 / 11 / 1425، واستغرقت 18 ساعة وانتهت بنجاح كبير.

آلاء وولاء

كما شهدت المدينة عملية فصل التوأم المصري آلاء وولاء بعد إدخال والدتهما بتاريخ 10 ربيع الأول 1426، كحالة طارئة، حيث أجريت لها عملية قيصرية وتمت ولادة التوأم السيامي المصري وكان ملتصقين بمنطقة أسفل الصدر والبطن مع عدم اكتمال جدار البطن حول منطقة السرة بقطر 5 ،7 سم، وتم تشكيل فريق طبي متعدد التخصصات برئاسة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة استشاري جراحة الأطفال وقام الفريق بإجراء فحوصات طبية دقيقة شملت الدم ووظائف الكلى والكبد وكذلك الأشعة الصوتية والمقطعية وفحوصات متعددة للقلب، وقرر الفريق سرعة فصل التوأم تحاشيا لزيادة هبوط القلب للتوأم، وأجريت العملية يوم السبت 18 جمادى الأولى 1426، واستغرقت 18 ساعة وتكللت بالنجاح.

حفصة وإلهام

أما التوأم المغربي حفصة وإلهام فقد أجريت عملية فصلهما في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض يوم السبت 4/ 2/ 1427، واستغرقت سبع عشرة ساعة ونصف الساعة وتم نقلهما لغرفة العناية المركزة ومنها إلى جناح الأطفال لتلقي العناية الطبية الشاملة وبعدها غادرتا إلى بلدهما وهما منفصلتان.

فاطمة وزهرة

وأجريت عملية فصل التوأم السيامي العراقي "فاطمة وزهرة" في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في 11 من ذي القعدة 1427، فيما شهد اليوم الرابع من شهر ربيع الآخر 1428 عملية فصل التوأم السيامي الكاميروني وذلك في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض وهما ملتصقتان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والحوض ولكل منهما طرف سفلي واحد وتشتركان في طرف ثالث مشوه، واشتملت على عشر مراحل واستغرقت نحو 18 ساعة.


عبدالله وعبدالرحمن

وفي السابع عشر من شهر جمادى الآخرة 1428 أجريت عملية فصل التوأم السيامي السعودي عبدالله وعبدالرحمن بالمدينة الطبية بنجاح، وكان التوأم ملتصقين في منطقة أسفل الصدر والبطن والحوض ولكل منهما طرف سفلي واحد ويشتركان في طرف ثالث مشوه، كما أن لديهما تشوهاً وعدم اكتمال أسفل جدار البطن وخروج المثانة البولية والأمعاء الغليظة خارج جدار البطن، كما أن هناك اشتراكا في الكبد والأمعاء والمسالك البولية والتناسلية وعظم الحوض.

صفاء ومروة

ونحجت العملية التي أجريت لفصل التوأم السيامي العماني صفاء ومروة في المدينة الطبية في السادس عشر من شهر شوال 1428، كما أجريت عملية لفصل التوأم السيامي المغربي "الصفا والمروة" في التاسع من شهر رجب 1429 بالمدينة الطبية بالحرس الوطني أيضا.


إياد وزياد

وفي يوم السبت 25 شوال 1429 أجريت العملية الجراحية لفصل التوأم السيامي العراقي "إياد وزياد" في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض وتكللت بالنجاح وما زالت النجاحات مستمرة وتتوالى، فيما أجريت عملية فصل ناجحة أخرى يوم السبت 3 / 3/ 1430 للتوأم السيامي المصري حسن ومحمود.

سعيدة وعزيزة

وفي يوم السبت 27 / 6 / 1430 أعلن الدكتور الربيعة نجاح عملية فصل التوأم السيامي المغربي سعيدة وعزيزة بشكل كامل بعد أن استغرقت 14 ساعة.

زهرة البحرينية

وفي يوم السبت 1 / 9 / 1430 أجرى الفريق الطبي عملية فصل ناجحة لتوأم سيامي بحريني بعد ولادتهما مباشرة بعملية قيصرية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

إلغاء عملية "ريتال وريتاج"

وفي يوم الجمعة 24 /4 / 1431 أعلن وزير الصحة، رئيس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله الربيعة عدم إمكانية إجراء عملية لفصل التوأم السيامي الفلسطيني "ريتال وريتاج"، بعد أن اتضح أن حياة الطفلتين مهددة بالخطر.

محمد وأمجد

وفي يوم الخميس 15 / 5/ 1431 أجرى الفريق الطبي بقيادة وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عملية فصل ناجحة بالمدينة الطبية للتوأم السيامي الأردني "محمد وأمجد" التي أمر خادم الحرمين الشريفين بإجرائها على نفقته الخاصة.

رقية وزينب

وهنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فريق المملكة لعمليات فصل التوأم السيامية ووالد التوأم والشعبين السعودي والعراقي بنجاح عملية الفصل السياميتين العراقيتين رقية وزينب بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض.

ريم ورنا

وأجرى الفريق متعدد التخصصات برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة فحوصات طبية دقيقة متعددة للتوأم السعودي "رنا وريم" للاطمئنان على صحتهما والتأكد من إمكانية فصلهما وتم الفصل بنحاح.


إكرام وسارة

وأجريت يوم الخميس 12 ربيع الآخر 1432 عملية فصل للتوأم الجزائري "سارة وإكرام" بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض استمرت العملية 11 ساعة وتكللت بالنجاح، ونقل بعدها التوأم إلى العناية المركزة للأطفال.


فنبوم وشفوبو

وأجريت عملية فصل للتوأم الكاميروني "فنبوم وشفوبو" يوم الأربعاء 11 رجب 1428 بالمدينة الطبية استغرقت 16 ساعة، وغادرا المملكة متجهين إلى جمهورية الكاميرون بعد انتهاء الفترة العلاجية للتوأم عقب العملية الجراحية.