لن يكون الخامس من يونيو الجاري، شهراً اعتيادياً بالنسبة للعروس وسكانها بل سيحمل هذا التاريخ بالتحديد، موجة عالية من "الاستقطاب السياحي"، لجدة التي ارتسمت ملامحها الحيوية لمثل هذا التاريخ من كل عام مع مهرجانها السنوي "جدة غير 34".

لغة الإحصاءات كانت حاضرة بقوة في هذا المهرجان الذي يتوقع منظموه في غرفة تجارة وصناعة جدة أن يجذب زيادة عن المليون ونصف المليون زائر، والتي جاءت على لسان أمين عام الغرفة التجارية والمشرف العام على المهرجان عدنان مندورة الذي أشار إلى التنوع العام في جغرافية الفعاليات والأنشطة السياحة بـ62% فعالية ترفيهية و 18% فعالية رياضية وكذلك 20% فعالية ثقافية، إضافة إلى الفعاليات الترويجية والتسويقية وكثير من الأنشطة.

ذلك الاعتماد الإحصائي في جذب السائحين اعتمد في المقام الأول على التطورات الدراماتيكية التي جرت على ضفاف كورنيش الشاهدة للعيان، التي سيكون لها كلمة الفصل الأولى في جذب السياح المحليين من المناطق والمدن الأخرى.

المهر جان الذي سيكون برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، الذي سيدشن رسمياًَ بقطع "الشريط السياحي" الأربعاء المقبل بكورنيش الحمرا- جنوب فندق بارك حياة، بحضور محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير مشعل بن ماجد وعدد من المسؤولين.

تفاصيل المهرجان جاءت في بيان صحافي تسملت "الوطن" نسخة منها، ويشير إلى تضمنه كثيرا من المفاجآت والعروض التي تعرض للمرة الأولى في المملكة في حفل الافتتاح، كعروض الفرق العالمية الشهيرة، وعروض الصوت والصورة، إضافة إلى مشهد الألعاب النارية، العروض الفلكلورية لفرق الفنون الشعبية، ومسرحية للأطفال، والألعاب المائية وألعاب السيرك العالمي، مع افتتاح بطولة لعبة البلياردو إضافة إلى عروض السيرك العالمية والألعاب المائية، وعروض السيارات المعدلة، وكثير من المحاضرات واللقاءات الاجتماعية في مقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة حول مواضيع مختلفة من أهمها الإبداع الأسري ومهارات التعلم وتقوية الذاكرة وفن التعامل مع المشكلات الأسرية.

منظمو المهرجان يراهنون على نجاح "جدة غير 34"، باعتباره أهم المهرجانات الترفيهية والثقافية على مستوى المملكة، والتي ستنفذ من قبل 50 مؤسسة وشركة خاصة في الجوانب والفعاليات كافة، وقال مندورة:" إن المهرجان سيكون متميزاً ومتفردا في فعالياته ونشاطاته حيث تم وضع استراتيجية وآلية جديدة من أجل نجاحه وتحقيقه للأهداف المرجوة في دعم البرامج السياحية".

رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان حسن دحلان أشار إلى أن "جدة غير 34" يستهدف شرائح المجتمع كافة لدعم السياحة الداخلية وتشجعيها والعمل على نموها بما يتوافق مع العادات والتقاليد وتوفير وسائل الترفيه للمواطنين والزائرين والمقيمين في جدة".

بدوره بين مدير مركز تسويق جدة نائب رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان محمد الساعد أن محافظة جدة حازت على مكانة متقدمة في منظومة المهرجانات والفعاليات الخليجية والعربية والعالمية بفضل المجهودات المتواصلة والدعم اللا محدود للقطاع السياحي بالمملكة، منذ انطلاقة المهرجان في 1998، كأول عرس سياحي وأعرق مهرجان من نوعه على مستوى الشرق الأوسط لأن يكون الواجهة السياحية للمملكة.

من جانية دعا مدير إدارة المهرجانات والبرامج السياحية رئيس فرق عمل المهرجان محمد الصفح جميع القطاعات الحكومية والخاصة ورجال الأعمال وشرائح المجتمع كافة والمؤسسات المدنية إلى دعم فعاليات المهرجان من أجل أن تتحقق الفائدة للفعاليات والأنشطة وجعل هذه المدينة في مصاف المدن السياحية في العالم ونموذجاً حياً على مستوى المنطقة العربية والخليجية في مجال تنظيم الفعاليات والمهرجانات .