يسعى بايرن ميونيخ إلى تحقيق ثلاثية تاريخية عندما يخوض نهائي كأس ألمانيا بمواجهة جاره الجنوبي شتوتجارت على ملعب برلين الأولمبي اليوم.

وكان الفريق البافاري توج بطلا لألمانيا برقم قياسي من النقاط متقدما بفارق 25 نقطة عن منافسه المباشر بوروسيا دورتموند، كما ألحق الهزيمة بالأخير في نهائي دوري أبطال أوروبا السبت الماضي بفوزه عليه (2-1).

وسبق لستة أندية أن أحرزت الثلاثية هي سلتيك الإسكتلندي عام 1967، وأياكس أمستردام الهولندي عام 1972، وإيندهوفن الهولندي عام 1988، ومانشستر يونايتد الإنجليزي عام 1999، وبرشلونة الإسباني عام 2009، وإنتر ميلان الإيطالي عام 2010.

واعتبر لاعب خط الوسط باستيان شفاينشتايجر، أنه من "المهم جدا جدا أن نكمل الثلاثية. الفريق مصمم على ذلك".

ويستطيع شفايني أن يعادل رقم الحارس السابق أوليفر كان، زميله في الفريق البافاري بإحرازه اللقب السادس في صفوف بايرن ميونيخ، وإذا قدر لفريقه الفوز فإنه يكون قد أحرز الكأس 16 مرة.

وتلقى الفريق البافاري ضربة لعدم قدرته الاعتماد على قلب دفاعه البرازيل دانتي ومواطنه وزميله لويز جوستافو، بعد أن استدعاهما مدرب المنتخب البرازيلي إلى صفوف الفريق استعدادا لكأس القارات، وبحسب القوانين يتعين على جميع اللاعبين المنضمين إلى منتخباتهم الوطنية الانضمام إليها قبل 15 يوما من انطلاق البطولة.

ومن المتوقع أن يلعب البلجيكي العملاق دانيال فان بويتن مكان دانتي، أما لويز فلا يلعب أساسيا على العموم.

وأثار قرار الاتحاد البرازيلي غضب رئيس بايرن ميونيخ كارل هاينتس رومينجه فقال: "قرار الاتحاد البرازيلي غير مقبول"، مشيرا إلى أن اللاعبين تلقيا تهديدات بوقف مسيرتهما الدولية في حال عدم الالتحاق بمنتخب بلادهما واصفا ذلك بـ"الإرهاب النفسي".

وأشار رومينيجه بأنه حاول الاتصال بالمدرب لويس فيليبي سكولاري، للتوصل إلى حل ودي لكن الاتحاد البرازيلي أصر على قراره باستدعاء اللاعبين.

في المقابل، من المتوقع أن يلعب شتوتجارت بصفوف مكتملة، حيث سيخوض قائده سيردار تاشي، واقيا خاصا على وتر اخيل حيث يعاني من مشكلة.

وسيحاول خط الدفاع بقيادة كريستيان جينتنر والعاجي المخضرم ارتور بوكا، وقف زحف الفريق البافاري ومراقبة جناحيه الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي الطائر أريين روبن.

وقال جينتنر: "لا نخشى أحدا، الفرصة سانحة أمامنا لتحقيق شيء مميز وإحراز لقب. إنها ضغط إيجابي بالنسبة إلينا".

وكان شتوتجارت توج بالكأس للمرة الأخيرة عام 1997.

يذكر أن المباراة ستكون الأخيرة لمدرب بايرن ميونيخ يوب هاينكيس، الذي سيترك مكانه للإسباني جوزيب جوارديولا، ولا شك بأنه يريد تحقيق الإنجاز ليسدل الستارة على مسيرة مظفرة مع بايرن ميونيخ.