احتل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم مركز الصدارة من حيث العائدات التي تحققها بطولات الدوري الأوروبية، التي بلغت إجمالا في الدول الخمس الكبرى 9.3 مليارات يورو خلال موسم 2011-2012، أي ما يزيد بنسبة 8% عن الموسم السابق.

وكشفت الدراسة السنوية التي تجريها مؤسسة (ديلويت) الاستشارية حول عائدات كرة القدم، أن حجم عائدات كرة القدم الأوروبية، التي تعتمد بشكل أساسي على خمس بطولات دوري (ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وإنجلترا وإيطاليا)، ارتفع ليصل إلى 19.4 مليار يورو، مقابل 16.9 مليار يورو في العام الماضي.

ويأتي الدوري الإنجليزي (البريميرليج) في المركز الأول بحصيلة إيرادات تصل إلى 2.9 مليون يورو، أي ما يعادل 16% أكثر من نسخته السابقة.

واحتل الدوري الألماني (البوندسليجا) الوصافة بواقع 1.9 مليار يورو (أي ما يعادل 7% أكثر من موسم 2010-2011).. ويعد البوندسليجا الدوري الأكثر جذبا للمشجعين، حيث وصل متوسط الحضور الجماهيري إلى 44 ألفا و300 مشجع في المباراة الواحدة.

تلاهما في المرتبة الثالثة، الدوري الإسباني بحصيلة إيرادات وصلت إلى 1.8 مليار يورو (أي ما يعادل 3% أكثر من عائدات الموسم السابق)، ويمثل فريقا ريال مدريد وبرشلونة حوالي 56% من عائدات الليجا.

واحتل الدوري الإيطالي المرتبة الرابعة بواقع 1.6 مليار يورو (1% أكثر من العام السابق)، في حين احتل الدوري الفرنسي المركز الخامس بحصيلة إيرادات وصلت إلى 1.1 مليار يورو.

وبحسب بيانات المؤسسة، بعد البطولات الخمس الكبرى التي ترتكز عليها عائدات كرة القدم الأوروبية، جاء بالترتيب الدوري الروسي (636 مليون يورو)، والتركي (444 مليون يورو)، والهولندي (434 مليون يورو).

ومن المثير للدهشة، أنه في حالة إدراج دوري الدرجة الأولى الإنجليزي في هذا التصنيف، سيحل في المركز السابع خلف الدوري الروسي، حيث بلغت حصيلة إيراداته، 588 مليون يورو خلال موسم 2011-2012 ، وفقا لتقارير المؤسسة، وهو العائد الذي يزيد عن حجم عوائد كل الدوريات العربية من المحيط للخليج مجتمعة.