تحل الأرجنتين المتصدرة، ضيفة على الإكوادور اليوم في الجولة الـ14 من تصفيات أميركا الجنوبية لكرة القدم المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

وتتصدر الأرجنتين التي تعادلت سلبا الأسبوع الماضي مع كولومبيا، الترتيب برصيد 25 نقطة من 12 مباراة مقابل 20 من 11 لكل من كولومبيا والإكوادور، وتأتي تشيلي في المركز الرابع (18 من 12) وفنزويلا في الخامس (16 من 11).

وتستقبل كولومبيا على أرضها، البيرو السادسة (14 من 11)، وتستضيف فنزويلا، الأوروجواي السابعة (13 من 11)، وتلعب تشيلي مع ضيفتها بوليفيا الثامنة قبل الأخيرة (10 من 12)، فيما استبقيت البارجواي الأخيرة (8 من 12) في هذه الجولة.

سيعود إلى منتخب الأرجنتين اليوم، نجم برشلونة وهداف الدوري الإسباني متصدر ترتيب الهدافين في تصفيات أميركا الجنوبية (8 أهداف)، ليونيل ميسي، ما يعطي اللقاء زخما من نوع آخر ونكهة مختلفة سواء على صعيد الأداء والمستوى أو على صعيد التسجيل.

وفي أوروبا، تقام اليوم وغدا، 4 مباريات ضمن منافسات 4 مجموعات مختلفة في تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 أبرزها بين أيرلندا الشمالية وضيفتها روسيا.

وكانت روسيا فقدت صدارة المجموعة لصالح البرتغال، التي فازت عليها الجمعة (1/صفر ).

وارتفع رصيد البرتغال إلى 14 نقطة من 7 مباريات مقابل 12 من 5 لروسيا، التي تملك أكثر من فرصة لاسترداد الصدار أولهما الأربعاء أمام أيرلندا الشمالية، وثانيها في 6 سبتمبر عندما تستضيف لوكسمبورج الضعيفة متذيلة ترتيب المجموعة.

وتبدو حظوظ روسيا كبيرة في الفوز على أيرلندا الشمالية في عقر دارها نظرا لفارق الإمكانات، ولا تملك الأخيرة سوى 3 نقاط من 5 مباريات أيضا ولا تتقدم إلا بفارق الأهداف على لوكسمبورج.

وإذا تمكنت روسيا من تحقيق فوزين اليوم وفي الجولة المقبلة، ستبتعد عن البرتغال التي تحل ضيفة على أيرلندا الشمالية.

وتعتبر مباراة السويد وضيفتها جزر فارو اليوم ضمن المجموعة الثالثة، محطة مهمة بالنسبة للأولى التي تأمل في رفع رصيدها إلى 11 نقطة من 6 مباريات ومشاركة النمسا وجمهورية أيرلندا (11 من 6 لكل منهما) في المركز الثاني، وربما التقدم على الأخيرة بفارق الأهداف، فيما تتصدر ألمانيا المجموعة برصيد 16 نقطة وهي قطعت شوطا بعيدا نحو التأهل المباشر إلى نهائيات المونديال. يذكر أن بطل كل من المجموعات التسع يتأهل مباشرة إلى النهائيات، في حين تخوض أفضل 8 منتخبات تحصل على المركز الثاني، ملحقا لتحديد 4 منها بالتأهل غير المباشر.

وسيعطي فوز الدنمارك (6 نقاط من 5 مباريات) على ضيفتها أرمينيا (3 من 5) في المجموعة الثانية، دفعة قوية للأولى للمنافسة على المركز الثاني الذي تحتله حاليا بلغاريا (10 من 6) بفارق نقطة أمام تشيكيا، كون إيطاليا المتصدرة (14 نقطة) هي الأوفر حظا لحجز البطاقة المباشرة.

وفي المجموعة التاسعة، لن تؤثر نتيجة مباراة بيلاروسيا الأخيرة (3 نقاط من 5 مباريات) مع ضيفتها فنلندا الثالثة (5 من 4) كون المنافسة على المركزين الأول والثاني محصورة بين إسبانيا حاملة اللقب وبطلة أوروبا (11 من 5) وفرنسا (10 من 5).