كشف مصدر مطلع لـ"الوطن" أن المديرية العامة للجوازات، أقرت إعفاء زوجات أبناء السعوديات من رسوم "الإقامة" وربطهن مباشرة بأزواجهن، وذلك في إطار البرنامج الخاص بنظام "أبشر"، والذي أدرجت فيه آلية جديدة تتعلق بتجديد إقامات التابعين للأم السعودية والتابعين للزوجة السعودية من خلال شبكة الإنترنت.

وأفاد المصدر بأنه من خلال نظام "أبشر"، سيتاح لأبناء وأزواج المواطنات تجديد إقاماتهم عن طريق البوابة الإلكترونية، لافتاً إلى أن هذه الخطوة بدأ العمل بها منذ مطلع الأسبوع الماضي، للتسهيل على المواطنة السعودية وأبنائها وكذلك أزواجهم في عمليات التجديد.

وأوضح أنه تم مؤخرا إضافة زوجة ابن المواطنة وأبنائه تلقائياً في الإقامة الخاصة به، وإسقاط الرسوم عن الزوجة، عكس ما كان في السابق، حيث كان يلزم ابن المواطنة بدفع رسوم لزوجته. وأشار إلى أن هذا الإجراء الجديد سيمكن المواطنة السعودية من تجديد إقامة أبنائها وزوجها، دون مراجعة الجوازات إلا لاستلام الإقامات الخاصة بهم.

وأضاف المصدر أنه يجب على المواطنة وابنها المتزوج التسجيل في خدمة "أبشر"، لكي تتيح لهم القيام بإجراءات التجديد، مبيناً أن الخطوة التطويرية الجديدة، ستتبعها خطوات ضمن خطة تنتهجها المديرية للتسهيل على المواطنات وأبنائهن في إجراءات الإقامة ونحوها.

يذكر أن المديرية العامة للجوازات أعفت مؤخرا أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب من رسوم التأشيرات، وذلك في خطوة إيجابية لتسهيل الإجراءات الخاصة بهم. وطبقا لمصدر تحدث لـ"الوطن" في وقت سابق، فإن الإجراء يشمل "إعفاء أبناء وبنات المواطنات السعوديات من رسوم استخراج تأشيرة خروج وعودة سواء المفردة أو المتعددة، وذلك بعد صدور القرار الأخير رقم "406"، الذي ينص على نقل وتجديد الإقامة على حساب الدولة، إضافة إلى احتسابهم ضمن نطاق السعودة في العمل بالقطاع الخاص دون استثناء، وأيضا في العلاج.