سجل سهم الأخضر قفزة جديدة في بورصة التصنيف العالمي مقدارها 3 مراكز حسب ما أكده الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي كشف أمس عن التصنيف الجديد لمنتخبات العالم والخاص بشهر يوليو الجاري. وكان اللافت أن قفز المنتخب السعودي إلى المرتبة 105 عالميا برصيد 315 نقطة، بعدما كان يحتل المركز 108 في التصنيف الماضي. جاء ذلك رغم أن الأخضر لم يخض أي مباراة رسمية أو ودية خلال فترة التصنيف، إلا أنه استفاد من رصيده التراكمي.

وبهذه المراكز الثلاثة، تقدم الأخضر خطوة واحدة للأمام محتلا المرتبة 11 قاريا، علما بأن اليابان (37) واصلت صدارتها لقائمة أفضل 10 منتخبات آسيويا رغم تراجعها 5 مراكز عالميا، فيما تقدمت أستراليا 7 مراكز وإن لم تنجح في استعاده صدارتها لقائمة أفضل المنتخبات الآسيوية. وظهرت أستراليا التي تأهلت إلى مونديال 2014، في المرتبة 40 عالميا، وجاءت كوريا الجنوبية ثالثة (43)، قبل إيران (52)، وأوزبكستان (58)، والأردن (76)، والإمارات (85) وعمان (99)، فيما احتلت الصين (100) والعراق (101)، المركزين التاسع والعاشر في القائمة.

في المقابل عاد المنتخب السعودي إلى قائمة أفضل 10 منتخبات عربيا محتلا المركز الأخير في القائمة التي واصل المنتخب الجزائري تصدرها محتلا المركز 34 عالميا، وتبعه تونس (47)، ومصر (62)، وليبيا (70)، قبل الأردن التي حلت خامسة بعد رباعي منتخبات عرب أفريقيا. وجاءت المغرب (79) في المرتبة السادسة قبل الإمارات وعمان والعراق والسعودية التي احتلت المراتب من السابع وحتي العاشر. عالميا، حافظت إسبانيا على صدارة التصنيف، حيث لم يتأثر منتخب الماتادور بخسارته الكبيرة أمام البرازيل في نهائي كأس القارات قبل أيام، فيما منحت كأس القارات، منتخب السامبا قوة دفع هائلة وقفزت بها 13 مرتبة لتحتل المركز التاسع.

في حين ارتقت كولومبيا 4 مراتب لتنقض على المركز الثالث، محققة بذلك أفضل ترتيب لها بفضل عروضها الرائعة في تصفيات كأس العالم، وفي الوقت نفسه احتفل منتخب بلجيكا (10) بدخوله نادي العشرة الأوائل للمرة الأولى في التاريخ.

وحملت المشاركة في كأس القارات عدداً لا يستهان به من النقاط للطرفين الآخرين في الدور قبل النهائي، حيث كانت الأوروجواي (12) وإيطاليا (6) من بين المستفيدين وحققتا قفزات في التصنيف.