كشف نائب مدير عام مخابز الأحساء عبدالعزيز العفالق، في تصريح إلى "الوطن"، عن انخفاض نسبة الطلب على مبيعات المخابز إلى أكثر من 35%، مرجعا ذلك لموسمية السلع ومن بينها الخبز، مما أثر على أرباح المخابز بشكل عام. وأوضح: "إن اجتماع عدة أسباب؛ منها قلة الطلب على المخابز في رمضان، إضافة لزيادة تكلفة العمالة، وقلة عددها، خاصة بعد تصحيح الأوضاع، سبب انخفاض الأرباح بنسبة تصل إلى أكثر من 4% من أرباح المخابز السنوية".

وأضاف العفاق: "أن المخابز في شهر رمضان المبارك لا تنتج مواد غذائية طازجة، بل تكتفي بمبعيات الشهر الماضي من السلع الموسمية ذات صلاحية عام كامل، وهو الوضع الذي قد يتسبب في نهاية الأمر في إغلاق أغلب المخابز".

من جهته، أشار مدير إدارة الإعلام والنشر بغرفة المنطقة الشرقية خالد القحطاني، في تصريح إلى "الوطن"، أن لجنة المخابز بالغرفة عقدت اجتماعات مستعجلة وطارئة خلال الفترة الماضية، وذلك من أجل مناقشة مشكلات المخابز الحديثة، ووضع اقتراحات لمواجهة حجم الضغط الموجه للمخابز قبل شهر رمضان المبارك، وإيجاد حلول لمشكلة العمالة والخسائر التي قد تصل إلى إغلاق المخابز التجارية.

ويصاحب قدوم رمضان تحول غالبية المستهلكين من الاعتماد على الخبز كغذاء أساسي لصالح وجبات وأطباق رمضان المعروفة، والتي لا يكون الخبز عنصرا أساسا فيها.

ويقول المواطن محمد المسلماني: إنه كان معتادا على شراء أربعة أكياس من الخبز يوميا قبل رمضان، إلا أنه اكتفى بشراء كيسين كل يومين، بسبب الاعتماد على نمط غذائي مختلف طوال أيام الشهر الكريم.