أغلقت أمانة منطقة المدينة المنورة 10 مخابز بسبب التلاعب بأوزان الأرغفة، ومخالفات للاشتراطات الصحية. وأوضح مدير إدارة مراقبة الأغذية بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس أحمد البعداني، أن إدارته قامت بجولات رقابية على المخابر الآلية بهدف التأكد من تقيدها بالاشتراطات الصحية، منوهاً إلى أن الجولات التي استمرت أسبوعا وانتهت أمس، أسفرت عن إغلاق 10 محلات متخصصة في بيع الخبز بالمدينة المنورة والتي لوحظ فيها افتقارها للاشتراطات الصحية ونقص أوزان الخبز فيها، مؤكداً أنه تم إغلاقها وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحقها.

ودعا البعداني المواطنين والمقيمين إلى ضرورة إبلاغ عمليات أمانة منطقة المدينة المنورة على الرقم (940) في حال تبين لهم وجود أي مخالفات صحية سواء في المخابز أو بجميع المحلات المتعلقة بالصحة العامة.

وكان عدد من المخابز واجه في وقت سابق الأضرار الناتجة عن تطبيق قرار تحصيل رسوم شهرية بمبلغ 200 ريال على العمالة الوافدة، بتقليص وزن الخبز، بنسب تترواح بين 10 إلى 25%.

فيما أشار بعض المتعاملين إلى أن خفض الوزن لن يحل المشكلة، مؤكدين أن الحل يكمن في زيادة الأسعار، أو استثناء قطاع المخابز من تطبيق قرار تحصيل رسوم العمالة الوافدة، باعتبار أن المخابز تعتمد في المقام الأول على العمالة.

من جانبه، أوضح عضو لجنة المخابز بغرفة جدة علي الشهري في تصريح سابق، أن نشاط المخابز يعاني التعثر، وأن تطبيق قرار تحصيل رسوم بمقدار 2400 ريال سنويا على العامل الواحد، سيفاقم المشكلة القائمة، حيث إن 40% من تكلفة الإنتاج هي تكلفة العمالة.