جذب ابتكار طالبة ماجستير بقسم التربية الفنية بجامعة أم القرى كفيفي الأبصار والذي يحمل عنوان "علبة الألوان بنظام برايل" بجناح الجامعة المشارك بفعاليات سوق عكاظ في هذا العام. وأوضحت لـ"الوطن "مصممة الاختراع مرفت سراج شربيني أن فكره الاختراع بدأت من منطلق رسالة الماجستير، وهي بعنوان وحدة مقترحة في التعبير باللون وقياس أثرها على تلميذات فصول النور الملحقة بمدارس الدمج الابتدائية بمنطقة مكة المكرمة.

وأشارت لقد وجهت مشكلة تعريف التلميذات الكفيفات بالألوان وإمكانية استخدامهن لها دون مساعدة من المبصرين. بعد التفكير. وقالت إن ابتكاري يتمثل في علبة ألوان برايل الناطقة، ويتكون الاختراع من علبة ألوان تضم ثمانية ألوان، ويمكن التعرف على الألوان باللمس حيث كتبت أسماء الألوان بطريقة برايل، كما يمكن التعرف على الألوان بالصوت، حيث يتم نطق اسم اللون عند الضغط عليه بضغطة خفيفة، وقد تم عرض الاختراع على المختصين في المناهج وطرق التدريس والتربية الفنية وخبراء التربية الخاصة ومعلمات فصول النور وعدد من الجهات المختصة بالعمل مع المكفوفين في الوطن العربي وانتهت إلى النموذج الحالي الذي امتاز بالبساطة والأمان ومخاطبة حاستي اللمس والسمع، والتناسب مع صفات الفئة المستخدمة له، وقد أثبتت التجربة فاعلية الأداء ولاقت قبولاً كبيراً في الأوساط التي صممت لأجلها.

وأشارت إلى أنه تم ترشيحي في المشاركة في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2013 التي حصلت فيها على ميداليتين ذهبيتين الأولى كانت من المنظمة العالمية للملكية الفكرية اوويبوWIpo، والثانية ميدالية ذهبية مع مرتبة الشرف من معرض جنيف الدولي للاختراعات وهذه تعتبر مشاركتي الأولى وكانت تجربة فريدة ومميزة فقد استفدنا بشكل كبير من المشاركة حيث أتيحت لنا الفرصة للتعريف بطريقة تفكير الدول والابتكارات، ولكن ما ينقصني الآن هو وجود المتبني لهذه الفكرة التي تحتاج إلى الدعم لنشرها على أكبر شريحة من المكفوفين.